منذ ظهور الهواتف لأول مرة، يبدو أن شريحة SIM تبقى أهم عنصر في ذلك الجهاز، كيف لا وهي التي بواسطتها يمكنك التواصل مع الأشخاص وحفظ أرقام هواتفهم، والمزيد بالتأكيد… أثناء ذلك قد لا يعرف الكثيرون ماهية هذه الشريحة، وما هو مبدأ عملها، لذا سنخبرك عن كل شيء بخصوص بطاقة SIM.

شريحة SIM للهاتف

ماهي شريحة الاتصال SIM؟

حتى نعرف معنى SIM، يجب علينا إدراك أنها اختصار لكلمة لاتينية “SUBSCRIBER IDENTITY MODULE”، وهي تعني ” وحدة هوية المشترك” أي أن لها دورًا في تمييز المستخدمين عن بعضهم البعض.

ماهي شريحة الاتصال SIM؟

تصدر وكالات الاتصال هذه الشريحة وتضمن بداخلها بروتوكول GSM والذي يسمح للأشخاص بالاتصال في أي مكان توجد فيه تغطية للخدمة.

في الحقيقة، تم إطلاق أول شريحة بلاستيكية قبل سنوات كثيرة، وتم إنتاجها بالتحديد عام 1991 عبر شركة Giesecke & Devrient، كما بدأت اختبارات هذه الشريحة لتصبح فيما بعد وسيلة تساعد على التواصل بين الناس.

رغم كل هذا، كان لهذه الشريحة وظائف أخرى كالقدرة على تخزين جهات الاتصال، ولكن في بدايات الأمر كانت تسمح بعدد محدود جدًا من جهات الاتصال، بالإضافة إلى أنها تطورت كثيرًا هذه السنوات وتم إضافة المزيد من التحسينات لها.

ماهو مبدأ عمل شريحة SIM؟

إذا كنت تتواصل مع أقربائك أو أي شخص لديك رقم هاتفه ستدرك حتمًا بأن وسيلة الاتصال التي استخدمتها هي شريحة SIM، أما عند محاولة شرح عملها فنحن ندرك أنها مجرد شريحة عادية، ولكن أهم عنصر بداخلها هو بروتوكول GSM.

ماهو مبدأ عمل شريحة SIM؟

قمنا بالإشارة إلى بروتوكول GSM سابقًا، وما سنضيفه هو أنه يقوم بتشفير أصوات المستخدمين من أجل تسهيل وتسريع نقلها إلى أبراج الاتصال عبر الموجات المختلفة، وثم من برج الاتصال إلى جهاز المتلقي.

أخيرًا، تطورت كثيرًا بطاقات سيم ورغم صغر حجمها فإن لها دورًا أساسيًا، كما لا يمكن الاستغناء عنها، نحن نعلم أن ظهور الواتساب، وغيرها من وسائل التواصل قد يعوضها لكننا نعرف بالتأكيد أنك لن تجد اتصال الأنترنت بسهولة في كل مكان تذهب إليه.

قد يفيدك .. أفضل 4 تطبيقات لحماية الهاتف من الفيروسات مجانًا