لفترة طويلة، نتفق على أن حقوق الطبع والنشر محفوظة، وينبغي عدم انتهاكها كما أن القانون يعاقب أي شخص يطرح برامج أو مسلسلات أو كتب بشكل مجاني عبر الأنترنت دون إذن من الشركة المنتجة. في السنوات الأخيرة، بدأنا نرى أن قرصنة الأفلام والمسلسلات بدت تصبح أكثر قبولًا من المجتمع وأصبحت محاولة القضاء عليها والحد منها قليلة جدًا، والغريب في كل هذا هو أن دراسة جديدة كشفت أمورًا جديدة حول القرصنة، وبأنها لم تعد غير قانونية وأصبحت عادية.

قرصنة الأفلام والمسلسلات

حدث هذا عندما قرر باحثان من جامعة هارفارد قسم القانون بإجراء دراسة صغيرة لرؤية تعامل المحامين مع قضايا انتهاك حقوق الطبع والنشر وبث المسلسلات أون لاين عبر القرصنة.

إنضم الباحثان Dariusz Jemielniak و Malgorzata Ciesielska خفية إلى جماعة مكونة من 50 من كبار المحامين، وأشخاص معروفين في مجال القانون، والذي يفاجئ هو أنهم توصلوا إلى أن المحامين أنفسهم يقومون بالقرصنة أيضًا !

لم تقف الدراسة عند هذا الحد، فقد كشفت لنا أن المحامين اعتبروا القرصنة أمرًا طبيعيًا، على الرغم من أنها لا تزال غير قانونية، لكنها ليست بالصرامة نفسها التي نطبقها مع حالات السرقة الجسدية.

القرصنة الرقمية

عادة ما تكلف السرقة الجسدية الفرد بضع دولارات أو أغراض معينة، ولكن بالنسبة للقرصنة فهي تكلف الشركات أموالًا كثيرة، ومع ذلك تصريح من هم أكثر دراية بالقانون من غيرهم بأنهم يستهلكون المحتويات المقرصنة أمر مثير للجدل حقًا.

لقد شرحت الدراسة نقطة مهمة جدًا “القرصنة الرقمية لا تتساوى مع السرقة الجسدية”، وهذا يعني أن حالات القرصنة عادة ما يتم التسامح معها وتركها تمر وكأنها لا شيء، وقد تكون عادية جدًا بعكس السرقة في الواقع بمفهومها الذي نعرفه.

يبدو أن القرصنة أصبحت مقبولة جدًا من طرف المجتمع، والكثيرون يقومون بمشاهدة الأفلام والمسلسلات، وحتى تحميل البرامج المقرصنة ولكنها لا تزال غير قانونية، وقد كان الهدف من هذه الدراسة هو معرفة رأي المحامين لا غير.

انتهاك حقوق الطبع والنشر

لا تزال العديد من الشركات تتخذ إجراءات صارمة ضد انتهاك حقوق الطبع والنشر، فعلى سبيل المثال تم إغلاق الكثير من مواقع القرصنة في السنوات الأخيرة، وكذلك تتخذ يوتيوب إجراءات صارمة عند عرض أي محتوى ينتهك حقوق الطبع والنشر.

هذه الدراسة لا تزال غير مفهومة بدرجة كافية، وهي تطرح الكثير من الأسئلة، ومع ذلك من غير المعقول القول بأن القرصنة أصبحت قانونية، ولكن بصورة أوضح نقول بأن القرصنة لم تعد تصنف مثل السرقة العادية وأصبح القانون أقل صرامة بشأنها.

قد يفيدك .. خطير ! .. شاهد ماذا يحدث لجهازك عند تثبيت الالعاب المكركة