تصنع الشركات الأجهزة اللاسلكية والراوترات على حسب المعايير والقيود التي ستباع فيها الأجهزة، لذلك ستجد أنواع كثيرة ومحددة من قنوات Wi-Fi حيث يختص كل بلد في طيفه اللاسلكي الخاص والذي يكون موافق لمعايير تلك الدولة، ومن ذلك نجد “القناة 14” والتي تشكل نوعًا من الغموض، فأغلب الدول حظرت هذه القناة وبالكاد يسمح بها فقط في دولة اليابان واليوم سنعرف السبب.

قناة الوايفاي 14

ماهي القناة 14؟

القناة 14 هي في الطرف الأعلى من تردد WiFi تعمل في النطاق 2.484 جيغاهرتز، وهي مصممة للعمل فقط مع أجهزة التوجيه القديمة 802.11b، وتم حظر هذه القناة في العديد من الدول حول العالم عدا اليابان، ففي أمريكا تم حظر القناة 14 في عام 2005 وتم تقييدها بعلامة “غير مسموح بإجراء أي عملية على “القناة 14” من قبل لجنة الاتصالات الفيدرالية، لكن ما السبب؟!

ما هي قناة الوايفاي 14؟

سبب حظر القناة 14:

يعتقد البعض بأن سبب حظر القناة 14 في العديد من الدول لأن تردد القناة المرتفع يتداخل مع بعض الأجهزة مثل المايكرويف مثلاً أو معدات المراقبة التي تستخدمها بعض الدول، لكن السبب الفعلي هو في كثرة الحزم التي تصطدم مع بعضها ففي حال تواجد راوترات قريبة من بعضها فهذا يعني تواجد بيئة مزدحمة من الحزم ومع كل اصطدام للحزم يقوم الراوتر بإعادة إرسال الحزمة من جديد وهذا يعني بطأ في الشبكة.

سبب حظر قناة الوايفاي 14

مع تردد القناة 14 المرتفع فهذا يعني خلق بيئة غير ملائمة لانتقال الحزم وبالتالي وجود اتصال غير مستقر، وسبب تشريع القناة 14 في دولة اليابان نظرًا لأنها قانونية فقط ولا يوجد أي تعقيد في الأمر. والجدير بالذكر أنه بإمكانك الإتصال على هذه القناة من خلال تثبيت بديل للـ Firmware على الراوتر مثل DD-WRT وستتمكن من الإتصال عن طريق هذه القناة ولكن في حال توفير الراوتر لهذا الإتصال وهذا هو الجزء الصعب.

في الأخير، هذا هو كل شيء عن “القناة 14” والسبب الفعلي لحظرها، وقد كانت محور حديث العامة من الجمهور التقني خلال سنوات عديدة.

قد يفيدك .. ما حقيقة خطر أشعة الواي فاي وهل تسبب حقًا ضررًا للإنسان؟

———

حرر من طرف: سليم المدون