إذا سألت أحدهم ما هو أسوء شيء في اتصال الأنترنت لديك، نادرًا ما يقول لك ارتفاع البينج، أو انتهاء رصيد الأنترنت وغيرها، وإنما هم يرددون باستمرار “مشكلة سرعة الأنترنت”. في الغالب، يتم لوم مزود خدمة الانترنت على رداءة الاتصال لكن قبل أن تفعل ذلك لدينا بعض الأسباب التي قد تؤدي لضعف سرعة الأنترنت في منزلك.

مشكلة سرعة الأنترنت

1.كثرة قنوات بث إشارة الواي فاي وتداخلها:

إن من بين أهم ما يسبب ضعف إشارة الوايفاي نجد تداخل الإشارات، وهو أمر يحدث عندما يكون الراوتر الخاص بك مضبوطًا على القناة نفسها التي تتضمن أجهزة راوتر أخرى قريبة منك.

الحل لهذه المشكلة هو التحقق من القنوات عبر تطبيق Wifi Analyzer مثلًا، وثم معرفة القنوات التي تتداخل فيها إشارة البث مع أجهزة راوتر أخرى، وستحاول تجنبها عبر ضبط الراوتر يدويًا على قناة أخرى.

2.استخدام الشبكة على الكثير من الأجهزة في نفس الوقت:

من الشائع حدوث تذبذبات في سرعة تدفق الانترنت عند استخدامها من طرف أجهزة عديدة، وحتى إذا كنت متصلًا بالشبكة دون استخدامها على ذلك الجهاز يمكن أن تؤثر على شبكتك.

في بعض الأحيان، يفشل الموزع عن تقديم التدفق الكافي للأجهزة، وهي مشكلة شائعة لشبكات 2.4 جيغاهرتز، وبذلك حاول عدم وضع الكثير من الأجهزة المتصلة.

3.مشكلة في خادم الـ DNS:

ينبغي التأكد بشكل مستمر من الـ DNS، ومحاولة الحصول على أسرع خادم وتركيبه على جهاز الراوتر الخاص بك. في بعض الأحيان، يصل خادم الـ DNS إلى أقصى عدد المستخدمين المسموح به، وهنا قد تبدأ مشاكل الاتصال في الظهور.

يقوم مزود خدمة الانترنت أو شركة إنتاج الراوتر بوضع قيمة DNS افتراضية، والتي قد لا تكون موثوقة وبطيئة، ولذلك ينبغي التحقق منها للحصول على اتصال أسرع، أو استخدام DNS جوجل:

8.8.8.8

8.8.4.4

4.مشاكل في كيبلات التوصيل:

عادة ما تؤثر كيبلات الأنترنت على جودة الاتصال، فعلى سبيل المثال الكيبلات القديمة تكون بطئية لحد ما، ونحن نتحدث هنا عن كيبلات الـ DSL التي تركبها في الراوتر، وقد تكون المشكلة منها إذا كنت تعاني من انقطاع الانترنت بشكل متكرر.

من الجيد التفكير في استبدال هذه الكيبلات بأخرى جديدة، والتأكد من أن كل شيء على ما يرام، وثم حاول إعادة تشغيل الراوتر وتحقق من الاتصال لديك.

5.استخدام راوتر قديم:

يعاني الكثير من الناس من مشكلة ضعف الاتصال والإشارة، والتي تكون ناتجة فقط عن الراوتر القديم، وبمجرد شراء راوتر جديد تتخلص من كل المشاكل، بما في ذلك مشكلة عدم القدرة على الاتصال بالشبكة.

الحصول على راوتر جديد سيجعل اتصالك يتحسن كثيرًا، وينبغي قبل ذلك أن تحاول التأكد من الشركة المصنعة وشراء راوتر عالي الجودة ويقدم اتصال قوي، ومن المستحسن أن يتوفر على هوائيات لدعم الإشارة.

6.عدم الاهتمام بالراوتر:

في غالب المرات، تحدث مشاكل في الاتصال فقط بسبب إهمال الراوتر، من بين ذلك جعله معرضًا للغبار والمناخ القاسي، وكذلك ينسى البعض أن يقوم بإقفال الراوتر يوميًا لمدة 10 ثواني وإعادة تشغيله.

ينصح دعم خدمة مزود الأنترنت كثيرًا بإطفاء الراوتر لمدة 10 ثواني وإعادة تشغيله، وهو لا يصلح مشكلة بطئ الاتصال فحسب، وإنما الكثير من المشاكل الأخرى أيضًا.

7.مكان وضع الراوتر:

من الجيد وضع الراوتر في المكان المناسب داخل المنزل، وهنا نقصد مكانًا لا تكون فيه الإشارة عرضة للتداخل مع غيرها، وكذلك مكان قريب من أجهزتك الأساسية التي تتصل عليها.

لقد تم إجراء الكثير من التجارب على الاتصال في أماكن مختلفة في المنزل، وكانت النتيجة أن تغيير المكان يؤثر على سرعة الاتصال حقًا. إذا كنت مهتمًا بالأمر يمكنك تجربة وضع الراوتر في أماكن مختلفة واختبار الاتصال في كل مرة والتأكد.

8.مشكلة درايفر تشغيل الشبكة:

في بعض الأحيان لا تكون المشكلة على مستوى الهاردوير المسؤول عن استقبال الإشارة أو إرسالها، ولكن على مستوى السوفتوير، وهنا نقصد الدرايفر الخاصة بالحاسوب أو الـ Firmware  الخاصة بالراوتر.

ننصح كثيرًا بتحديث البرمجيات، والبقاء على اطلاع بتحديثات سوفتوير الراوتر وتجنب التحديثات الخادعة وإنما التوجه فقط لموقع الشركة المصنعة، وكذلك حاول تحديث برمجيات كارت الشبكة.

9.اختلاف تردد الشبكات:

إن مشكلة صعوبة الاتصال بالشبكة عادة ما ترتبط كثيرًا بالترددات، كما أن اختلاف الترددات يؤثر كثيرًا على الاتصال.

على سبيل المثال، لديك جهاز يشغل تردد 2.4 جيغاهرتز أما الشبكة الخاصة بك فهي على تردد 5 جيغاهرتز هنا لا يمكنك الوصول إلى شبكة الأنترنت، وتحتاج لتغيير تردد الشبكة من الراوتر من أجل إصلاح المشاكل.

10.مشكلة في جهاز التقاط الشبكة:

إذا لم تكن هناك أي مشكلة في الراوتر الخاص بك، ولا تزال الشبكة لا تعمل على الأرجح ستحتاج لتغيير كرت الشبكة أو أي جهاز تستخدمه لتوصيل حاسوبك بالأنترنت.

في بعض الأحيان، تتعرض أجهزة التقاط الشبكة للحرارة العالية، أو الاستخدام المطول مما يعني قلة كفاءتها بمرور الوقت، وبذلك ستحتاج للتحقق من كارت الشبكة والتأكد من أن كل شيء على ما يرام.

11.مشاكل في نظام التشغيل:

في الواقع، أعلنت شركة مايكروسوفت قبل مدة أن التحديث الجديد الخاص بها يتسبب في مشاكل للشبكات، وهذا ما يجعلنا لا نستبعد إمكانية أن تكون المشكلة في نظام التشغيل.

ننصح بشكل دائم أن تقوم بعمل التحديثات الجديدة فور وصولها، والتأكد من تفعيل Windows Update، وفي حال كنت تستخدم نسخة غير أصلية من الويندوز حاول شراء نسخة أصلية، ويستحسن أن تكون أحدث إصدار، والذي هو ويندوز 11 حاليًا.

12.حاول استعمال متصفح آخر:

إذا كنت تعاني من مشكلة في الشبكة داخل حاسوبك فقط، أما في هاتفك تعمل الشبكة بشكل عادي، فمن المحتمل أن لديك مشاكل مع المتصفح ومن الأفضل تغيير المتصفح أو بدل ذلك تثبيت التحديثات الجديدة.

تؤدي في بعض الأحيان أخطاء داخل المتصفح إلى فشل الاتصال، وستعاني من مشكلة “لا يوجد اتصال بالإنترنت” أو “لا يمكن الوصول إلى موقع الويب هذا” لذا جرب تغيير المتصفح.

قد يفيدك .. الجميع يتحدث عن “القناة 14” للواي فاي ولماذا هي محظورة في كل البلدان ويسمح بها فقط في اليابان؟

أخيرًا، كانت هذه أهم الأسباب التي تؤدي إلى ضعف شبكة الأنترنت في منزلك وعدم اشتغالها بسرعة عالية.