على مدار السنوات، تبقى للتجارة مكانة كبيرة في جني المال، إنه المجال الذي لا يندثر بمرور التاريخ. تعد التجارة الإلكترونية من أفضل الطرق لكسب المال، بالرغم من كل هذا ستحتاج الى رأس مال جيد للبداية.

الربح من الأنترنت - التجارة الإلكترونية

توجد الكثير من المتاجر الإلكترونية التي بإمكانك عرض سلعك المختلفة عليها وبدء الحصول على مبيعات وكسب المال. يلزم اختيار المنتج الرابح لضمان مبيعات اكثر.

تختلف طرق كسب المال من التجارة الإلكترونية، وقد ظهرت الكثير من الطرق التي تمكنك من القيام بذلك بدون رأس مال، أو بأقل مبلغ مالي تملكه.

مع التطور الكبير الذي شهد مجال التجارة الإلكترونية أصبح بإمكانك الوصول لفئة كبيرة من المهتمين بشراء منتجاتك. لا يفرق الكثير من الناس بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني وهو ما سنوضحه لاحقًا.

1-البيع المباشر:

يعد البيع المباشر مثالًا على التسويق الإلكتروني، إذ كل ما يقوم به التاجر هو استغلال الإنترنت لتسويق منتجاته والحصول عملاء أكثر، وثم يقوم بطريقة يدوية بشحن وارسال المنتج الى العملاء.

التجارة الإلكترونية - الدفع عند التسليم

يعرف هذا المجال بالدفع عند الاستلام Cash On Delivery (COD) يقتضي الأمر بأنك تقوم بالبحث عن منتج معين ثم تقوم بشحنه الى بلدك، وعند وصوله ستبدأ في البيع.

في هذه الحالة، كل ما تقوم به أون لاين هو طلب المنتج، والتسويق له، ويبقى توصيلك للمنتج والحديث مع الناس أمر يتم في الواقع. بالتالي أنت تدخل بلا شك في “التسويق الإلكتروني”.

ينبغي العلم بأنه حتى تتمكن من الوصول إلى التجارة الإلكترونية ينبغي إدارة نسبة كبيرة من الأعمال عبر الويب. يستخدم الناس الذين يبيعون بيعًا مباشرًا في الغالب موقع الفيسبوك للتسويق.

يفضل بعض الأشخاص استعمال منصات مختلفة لرفع التحويل، كاعتمادهم على شوبيفاي Shopify، أو إنشاء موقع إلكتروني مخصص لنشاط التجارة الإلكترونية، فيما يفضل الآخرون الاكتفاء بوضع رقم الهاتف في الإعلان المدفوع.

يمكن للبيع المباشر أن يطلق عليه اسم التجارة المحلية، لأنه في الغالب يشمل مدينتك أو بلدك كأقصى تقدير. ينبغي قبل كل شيء تجربة منتجات مختلفة لمعرفة احتياجات السوق، والحصول على مبيعات بأقل تكلفة إعلانية.

2-المنصات المشهورة:

لمجال التجارة الإلكترونية توسعات عديدة، من ذلك نجد ما يعرف بالمنصات العالمية للتجارة الإلكترونية، وهي التي تشمل أمازون ومنافسيها.

أشهر منصات التجارة الإلكترونية

من المثير للاهتمام العلم بتوفر طرق لكسب المال عن طريق البيع بين الدول، قد يكون ذلك بمحاولة توفير مستودعات إلكترونية، أو سترغب في ذلك إذا كنت تعيش في تلك البلدان.

ينبغي العلم بأن المنتجات الرائجة تختلف من بلد لآخر، لهذا ستحتاج الى إجراء دراسة واسعة تسمى “دراسة السوق”. يتم خلال هذه الدراسة تحديد المنتجات الأكثر طلبًا والعمل على توفيرها بالسعر الملائم.

عند الانتهاء، ينبغي اختيار منصتك المناسبة للعمل، يمكنك في الحقيقة العمل مع Amazon لكن سياستها صارمة جدًا لذلك أنت مسؤول في حال قررت فعل ذلك.

-الأمازون FBA:

من الأنظمة الرائعة التي تتيحها شركة المبيعات الأكثر شهرة عالميًا هي: أمازون أف بي آي. يقوم المبدأ على امكانية بيعك في سوق أمازون بحيث كل ما ستفعله هو جلب السلعة.

تقدم أمازون عروضًا للاستفادة من مستودعات تخزينها، بحيث ستدفع مبلغًا ماليًا مقابل التخزين في مستودعاتها، وعند الحصول على مبيعات ستتكلف الشركة بالتغليف والإرسال.

يساعد هذا الأمر الكثير من الناس في تجاوز المشاكل التي قد يفرضها بلدهم، ربما بسبب الجمارك. رغم كل هذا لازلت تحتاج لإرفاق مستندات قانونية ومحاولة توفير طريقة السحب قبل كل شيء.

لأمازون الكثير من الأسواق في بلدان مختلفة، ومع زيارات كثيرة شهريًا ستتمكن من الحصول على مبيعات باستهدافك لمنتجات تبيع بشكل جيد، والمنافسة فيها منخفضة.

يمكنك جني ما يصل الى 5 أرقام أو أكثر كربح صافي من هذا العمل، فكل ما عليك فعله هو البحث عن المنتجات، إرسالها لمستودعات أمازون، وانتظار البيع.

بالنسبة للمستويات المتقدمة، ستكون مهتمًا بالقيام بحملات إعلانية مستعينًا بـ Amazon Ads وينبغي تعلم الاستخدام الأمثل للإعلانات لتجنب الخسائر.

تتواجد الكثير من الأدوات التي تساعدك في اختيار المنتجات، وقبل كل شيء ستكون مهتمًا بإلقاء نظرة على سياسات وقوانين أمازون لتجنب تعريض نفسك لقضايا قانونية.

-الأمازون FBM:

نظام عمل أمازون أف بي أم، يقتضي البيع على أمازون فهو نفسه Amazon Seller. في هذه الحالة لن يتم تزويدك بمستودعات أمازون، ولن يقوم عمال أمازون بالتغليف والإرسال.

ستحتاج في حال أردت الاستفادة من هذا النظام أن تعيش في بلد مدعوم من طرف أمازون. قد ترغب في استخدام هذا النظام عبر دمجه مع الدروبشيبينج، أو أي نظام آخر متاح.

في كل الحالات، ستحتاج للتسويق الجيد الى سلعك سواء بطريقة مجانية أو مدفوعة، مع استعمال الأدوات المناسبة كـ Jungle scout وغيرها مما يساعدك على اختيار منتجات رابحة.

ينبغي الاهتمام بتطبيق مبادئ SEO عبر كتابة وصف دقيق للمنتج، مدعمًا ذلك بصور عالية الجودة. في حال لم تكن تجيد اللغة الإنجليزية، يمكنك الاستعانة بخدمات كتابة الوصف التي يتم تقديمها في مواقع الخدمات المصغرة.

-البيع على Ebay:

موقع إيباي من الأسواق الرائعة للبيع، يمكنك القيام بذلك وإرسال المنتج من بلدك لأي منطقة في العالم. بإمكانك القيام بذلك عبر Dropshipping أيضًا.

يشتهر هذا الموقع ببيعه للمنتجات الرقمية Digital product وبالرغم من أنها ليست قانونية لدى الموقع، لكن يمكن الاستفادة من الزيارات الكبيرة التي يتلقها الموقع.

-المستودعات الإلكترونية:

تتواجد في الواقع الكثير من المواقع التي توفر لك مستودعاتها لمساعدتك في البيع. ستقوم بحفظ منتجاتك لديهم، وعند حصول المبيعة يتكفلون بالتغليف والإرسال.

ينبغي في هذه الحالة إضافة تكاليف المستودع المفروضة لتجنب الخسارة، وحتى تحدد لنفسك صافي ربح جيد شهريًا. ستجد في تلك المواقع كامل التكاليف حسب وزن المنتج والعديد من العوامل.

-وغيرها الكثير:

تتواجد الكثير من المنصات الأخرى التي يمكنك بواسطته بيع مختلف منتجاتك، ومن الصعب ذكرها كلها. سيكون من الجيد التعامل مع منصة تابعة لبلدك لضمان نتائج أحسن دون الكثير من التعقيدات.

3-الطباعة عند الطلب:

من المجالات الرائعة التي يمكنك البدأ فيها بدون رأس مال مع أرباح عالية هو مجال Print On Demend. يقتضي المجال بوضع تصاميمك على منتجات مختلفة قابلة للطباعة عليها، وعند حصول مبيعة يتم الطباعة والإرسال.

الطباعة عند الطلب

توجد الكثير من التجارب الناجحة لأشخاص يحققون أزيد من 4 أرقام شهريًا من هذا المجال. ستحتاج في البداية لتعلم الكثير من التقنيات لاختيار التصاميم الناجحة.

كل هذا لا يقل أهمية عن تعلمك استخدام برامج التصميم الجرافيكي كفوتوشوب، وإليستراتور، وغيرها. سيكلفك الأمر شهورًا عديدة، فكل الدورات موجودة على الانترنت بشكل مجاني.

عند الانتهاء، ستحتاج لتعلم طريقة البحث عن النيتشات المختلفة وكذا طرق التسويق المجانية والمدفوعة. يمكنك الانطلاق في تجربة أحد المنصات التي تدعم هذا المجال.

-الربح من الميرتش باي أمازون:

تمتلك أمازون نظام رائع للعمل في الطباعة عند الطلب، وهو: Merch by Amzon. في الحقيقة، ليس الكل متاحًا له التسجيل وبدء العمل، ستضطر لتقديم طلب، والانتظار بعض الايام لتأكيد أهليتك.

في الغالب، ستقابلك أمازون بالرفض، ولزيادة فرصك بالقبول في ميرش باي أمازون ستحتاج للتسجيل في كل مرة تم رفضك، والاستمرار الى حين يتم قبولك.

بدل ذلك يمكنك التفكير في شراء حساب جاهز، وتغيير معلوماتك كلها. بالرغم من أن هذا غير قانوني لكنه الأكثر استعمالًا في العالم العربي.

عند امتلاك حساب على ميرتش باي أمازون، ستجد أمامك واجهة توضح لك Tier الخاص بك والذي هو 10، ويرمز هذا العدد الى عدد التصاميم التي يمكنك أن تقوم برفعها.

يتم زيادة مستوى رفعك للتصاميم تلقائيًا بعد حصولك على مبيعات بنفس رقم التير الذي أنت فيه، ليتم ترقيتك الى تير أعلى بناءًا على عدة عوامل تحددها أمازون.

في حال قمت برفع 10 تصاميم ولم تحصل على مبيعات، يمكنك إزالة بعض التصاميم ورفع أخرى مكانها لزيادة حظوظ بيعك. جدير بالذكر أن تركز على العنوان والكلمات المفتاحية لضمان عرض تصميمك لعدد كبير من الناس.

عند القيام بالتصميم، ينبغي التأكد من حقوق العلامة التجارية، حقوق الطبع والنشر، ويتم ذلك باستعمال تقنيات عديدة ينبغي تعلمها في الدورات المختلفة.

يساهم امتلاكك لتقييمات من 5 نجوم في زيادة فرص بيعك أكثر، وفي حال وجدت تقييم سيء وهو متعلق بالمنتج ليس التصميم ستحتاج للتواصل مع أمازون لإزالة ذلك التقييم السيء.

ستحتاج لاستغلال كل الفرص الممكنة بما في ذلك المناسبات لزيادة المبيعات، ويمكنك العمل على التريند Trends شرط خلوه من الانتهاكات التي يحددها الموقع في سياساته.

قد يفيدك .. الطباعة عند الطلب | أسباب تجعل ميرش باي أمازون الأفضل

-الربح من أمازون كي دي بي:

تقدم أمازون وسيلة أخرى رائعة لكسب المال بدون رأس مال، وذلك عن طريق تصميم أغلفة الكتب، ودمجها مع كتابة خالية المحتوى. يشمل ذلك دفاتر الملاحظات، وكتب التلوين وغيرها.

لأمازون KDP الكثير من الأسواق المختلفة. كل ما عليك فعله هو إنشاء كتاب يستهدف مكانة معينة، وفي النهاية نشره مع إضافة الكلمات المفتاحية المناسبة.

ستحتاج الى معرفة الكثير عن هذا النظام، ويمكنك ذلك بسهولة من خلال الدورات المجانية المتوفرة على النت.

-الربح من برينتفل:

من أفضل مواقع الطباعة عند الطلب نجد Printful والذي يمكنك بواسطته عرض تصاميمك على منتجات مختلفة، وتحديد صافي ربحك، ثم مشاركة التصاميم.

سبب ذلك، هو أنه يتيح لك إمكانية دمجه مع كامل منصات التجارة الإلكترونية، ويمكنك الاستفادة من أسعاره الرخيصة في ضمان نسبة ربح عالية.

تتواجد به الكثير من المنتجات كالقمصان (T-Shirt) والأكواب (Mug) وغيرها. كما أن جودة الطباعة ممتازة، وفي الغالب يمكنك الاعتماد على منافسه الآخر Printify.

يتوفر على الكثير من الموكاب Mockup لجعل تصميمك يظهر بجودة عالية عند مشاركته. يمكنك إضافة الى كل هذا إنشاء متجر خاص بك، مستعينًا بشوبيفاي Shopify ودمجه مع برينتفل وبدء الربح.

ستحتاج الى القيام ببعض الإعلانات المدفوعة، وانشاء الكثير من التصاميم والتجربة الى حين العثور على التصميم الناجح الذي يحقق لك الكثير من المبيعات.

-الربح من بيع التيشرتات:

تتواجد الكثير من المنصات مثل ريدبابل، زازل، سبريدشيرت وغيرها لنشر التصاميم، والاستفادة من ترافيك الموقع في الحصول على مبيعات بشكل مجاني.

في هذه الحالة، ستحتاج للبحث مطولًا عن النيتشات الرابحة، والتجربة في كل مرة، ونشر عدد كبير من التصاميم قبل بدء البيع. توجد الكثير من الطرق لفعل ذلك وستجدها في فيديوهات اليوتيوب المختلفة.

4-أفلييت المنتجات:

تمتلك أغلب منصات التجارة الإلكترونية نظام الربح من التسويق بالعمولة، وهو الذي سيساعدك في ربح نسبة معينة على كل منتج يتم بيعه بواسطتك.

أفلييت المنتجات

يتميز هذا المجال بكونه موجهًا لمن يجيد التسويق، وفي حال لم تكن تجيد فعل ذلك لا مشكلة، لا زال بإمكانك تعلم مختلف أساليب التسويق المعتمدة لهذا العام.

يمكنك إنشاء قناة على اليوتيوب متخصصة بمراجعة المنتجات ووضع روابطك في وصف الفيديو، وكل شخص يشتري من رابطك ستحصل على عمولة.

بإمكانك صنع مقالة تتحدث فيها عن أفضل 10 منتجات، مع وضع روابطك، وبمجرد تصدرك نتائج البحث، ودخول الزائرين للمقالة، وقيامهم بالشراء ستحصل على عمولة.

يعتمد في الغالب المسوقون على أمازون أفلييت كونه السوق الأكثر اتساعًا، غير أن عدم تطبيقك للقوانين المختلفة سيعرض حسابك للغلق، كما ينبغي اختيار السوق الملائمة حسب البلد الذي تريد استهدافه.

يمكنك اللجوء للتسويق بالمحتوى، وتذكر أن هذا المجال يتطلب وقتًا طويلًا من أجل الحصول على المبيعات، غير أنه مع اكتساب الخبرة والتعلم الصحيح ستتمكن من الوصول الى أزيد من 1000$ في الشهر.

5-الدروبشيبينج:

يمكنك كسب الكثير من المال عبر بيع ما لا تملك، بالرغم من الفتاوى الشرعية التي تحرم ذلك، يمكنك الاعتماد على الجانب المشرق من الـ Dropshipping عبر الاتفاق مع مورد للتعامل بشكل مسوق لسلعه.

الدروبشيبينج

يمكنك اختيار الموردين المناسبين حسب المنتجات التي ترغب في شرائها وبيعها. ينبغي التأكد من جودتها لذلك يستحسن إرسال عينة الى باب منزلك والتحقق منها قبل بدأ البيع.

ستقوم بالترويج للمنتجات عبر عرضها في منصات مختلفة للتجارة الإلكترونية ورفع سعرها الأصلي، وعند الحصول على مبيعة تقوم بشراء السلعة من عند المورد وتعطيه عنوان الزبون ليوصلها له.

لهذا المجال الكثير من السلبيات كونك لا تملك المنتج، وفي حال كنت تتعامل مع إيباي يمكن أن تواجهك مشاكل في حساب البايبال في حال لم يتوصل المشتري بالمنتج في وقته المحدد.

قد يفيدك .. لن تحتاج لوسائل الدفع PayPal و Stripe لتبدأ الدروبشيبينج بعد الآن .. منصة رائعة وجدت الحل!

6-الكوبونات:

توفر عدد كبير من المنصات إمكانية استخدام الكوبونات التخفيضية قبل شراء المنتجات، من ذلك فهي تتيح أيضًا لكل شخص يسوق لتلك القسائم إمكانية الحصول على عمولة مقابل ذلك.

الكوبونات

يمكنك إنشاء موقع كامل مخصص بجمع الكوبونات وتقديمها للناس، وعدما يقومون بنسخ الكوبون يكفي دخولهم لرابط الإحالة الخاص بك وثم شرائهم من خلاله، وبالطبع يمكنهم إضافة Coupon لتخفيض السعر.

يعتمد بعض الأشخاص على الكوبونات المخصصة التي يتم إنشائها باسمهم حلًا لمشكلة إعراض بعض الناس عن الدخول لرابط الإحالة الخاص بهم.

لنقل ماهو أكثر شيء تفكر فيه عندما تريد شراء منتج؟ بالتأكيد فإن معيارك الأهم هو أن تحصل عليه بجودة عالية وأرخص سعر، بالتالي نجد كمية بحث شهرية كبيرة على الكوبونات لمختلف المواقع.

رغم كل هذا لا تزال المنافسة كبيرة، وللقيام بذلك تحتاج لدعم مواقع قليلة المنافسة، مع اللجوء للإعلانات المدفوعة، والعمل على تطبيق شروط SEO في موقعك.

7-المستندات القانونية:

من أجل الانضمام الى أغلب منصات التجارة الإلكترونية، يتم في الغالب طلب عدد من المستندات القانونية، وهي تختلف من موقع لآخر ومجملها متضمن فيما يلي:

المستندات القانونية

-بطاقة التعريف الوطنية:

أثناء التسجيل في أغلب المواقع، ستحتاج لإثبات هويتك. يكون ذلك في الغالب بالتقاط صورة لنفسك، مع صورة لبطاقة الهوية الأصلية التابعة لبلدك.

من المهم القيام بالتقاط صورة واضحة لتجنب الرفض، مع ذلك لن تفكر في تزوير البطاقة وتغيير تاريخ ميلادك في حال لم تستوف السن المطلوبة لأن ذلك سيعرضك لعقوبات قانونية على المدى البعيد في حال اكتشافك.

-رقم التعريف الضريبي:

تستخدم في الغالب المنصات التابعة للولايات المتحدة الأمريكية ما يعرف بالرقم الضريبي TAX، وهو ليس إجباري في حال عدم امتلاكك له، إذ يتم خصم نسبة من الأموال التي تجنيها بناءً على ذلك.

بالنسبة للدول التي تمتلك شراكة مع الاتحاد الأوروبي يمكنك استبدال هذا الرقم برقم التعريف الوطني، وبذلك ستقلل نسبة الاقتطاعات الضريبية حسب قوانين بلدك.

يمكنك امتلاك رقم تعريف ضريبي أمريكي وجعل الضرائب 0 بالمئة، وفي هذا تفصيل كبير حول قانونيته، وينبغي البحث والتوسع لمعرفة الطرق المتاحة للحصول على Tax number.

-السجل التجاري:

التجارة عبر الانترنت تشبه الى حد كبير التجارة الواقعية، عند اتباعك لمعظم الطرق يمكن أن تصادف بعض المنصات التي تطلب منك معلومات مثل سجلك التجاري.

ستقوم بإعداد السجل التجاري في بلدك، على الرغم من أنه غير ضروري إلا في حال أردت عمل تجارة محلية والاعتماد على النت فقط في التسويق.

-وثائق إثبات الهوية:

بالإضافة الى بطاقة التعريف الوطني، قد تتم مطالبتك بوثائق أخرى كشاهدة الميلاد، والدفتر العائلي، وغيرها. كل هذا لإثبات معلوماتك والتأكد من تقديم مستندات صحيحة.

يشمل في بعض الحالات إجبارية تقديم كل من رخصة السياقة، وجواز السفر، ولكنها لا تحدث إلا في حالات التحقق عند تعليق الحساب مؤقتًا وغيرها.

ينبغي تحذيرك من إمكانية تعرضك لـSpam، كأن يرسل لك أحد المحتالين رسالة تخبرك أن حسابك معطل وينبغي التسجيل ورفع مستنداتك.

فتقوم أنت بذلك من خلال الرابط الذي يقدمه لك، مما قد يعرضك للاختراق. تذكر في كل مرة ان لا تدخل لأي رابط يأتيك على الإيميل، وفي حال فعلت، لا تقم بإدخال معلوماتك السرية كالباسوورد.

يستحسن التوجه للرابط بشكل مباشر، والتأكد من عنوان URL بأنه للمنصة التي تتعامل معها. في حال تعرضت للاختراق ستحتاج الى التواصل مع خدمة العملاء لمساعدتك في استرجاع الحساب.

8-نصائح للنجاح في التجارة الإلكترونية:

من الرائع امتلاك تجارة ناجحة تدر عليك دخلاً عاليًا شهريًا، بالرغم من المخاطرة العالية وعدم توقع المنتجات التي ستباع، وعدم قدرتك على تحديد الاسعار بما يتلاءم مع السوق، ستحتاج لبعض النصائح لمساعدتك في النجاح.

نصائح للنجاح في التجارة الإلكترونية

ستحتاج الى حضور الكثير من الدورات ومشاهدة الكثير من الفيديوهات، مع التوجه لتجار محترفين وسؤالهم. ينبغي العلم بأن التجارة علم واسع وكل شخص سيعطيك رأيًا مخالفًا للآخر.

ينبغي كذلك الاهتمام بالعملاء، وزيادة خبرتك في التسويق واستخدامك لوصف دقيق للمنتجات، مع مراعاة وضعك لصفحات الثقة في موقع التجارة الإلكترونية.

من المهم الاحتراف في العمل، يشمل ذلك ردك على مختلف الأسئلة والاستفسارات، إضافة الى ضمان تسليم المنتجات في أسرع وقت ممكن وبأحسن جودة.

أثناء تجربتك لبعض مجالات التجارة الإلكترونية ستتعلم الكثير، لكن تأكد دائمًا تعلمك من أخطائك وعدم الاستسلام، مع التجربة المتواصلة الى حين اكتساب الخبرة.

قد يفيدك .. إليك أهم النقاط التي تساعدك في اختيار المنتج الرابح إذا كنت تعمل في التجارة الإلكترونية أو الدروبشيبينج لتقليل الخسائر وتحقيق آلاف الدولارات شهريًا

أخيرًا، التجارة الإلكترونية غيرت مفهوم التجارة بالكامل، وبالفعل يوجد الكثير والملايين من الناس حول العالم الذين يحققون مبالغ يومية كبيرة فقط من التجارة الإلكترونية، وستكون خيارًا جيدًا لك للبدء في الربح من الأنترنت.