يتفق الجميع على أن التجارة مهنة مربحة في كل الأحوال. لحسن الحظ، أصبح بإمكان أي شخص التجارة من منزله باستعمال الدروبشيبينج، ومع ذلك، قد تواجهك بعض المشاكل لتبدء في ذلك.

الدروبشيبينج - مشكلة وسائل الدفع

قد تكون بالفعل في بلد لا يوفر الكثير من التسهيلات لتبدأ في الربح من الـ Dropshipping، ومن ذلك، مشكلة وسائل الدفع، فمن المعلوم أنك ستحتاج لربط متجرك بوسيلتي الدفع بايبال وكذلك سترايب لتوفر الدفع عبر بطاقة الائتمان.

لقد كانت مشكلة توفير وسائل الدفع في الدروب شيبينج عائقًا أمام الكثيرين طوال السنوات الماضية، ولكن المميز هو أن مجال الدروبشيبينج يتطور بشكل مستمر، وبذلك فقد ظهرت منصة لحل مشكلة الدفع في الدروبشيبينج.

نحن نتحدث عن منصة PlusBase والتي بفضلها لن يبقى لك عذر حتى لا تبدء الربح من التجارة الإلكترونية عبر الدروبشيبينج.

Shopbase

من الواضح أن الفرق بين هذه المنصة، ومنصة شوبيفاي أو ووكوميرس مثلًا هو الميزة الرائعة التي تقدمها لمجال الدروب شيبينج وهو حل مشاكل الدفع، وسنشير في هذه المقالة إلى ميزات هذه المنصة، وكل ما يتعلق بها، وكيف تسحب أموالك وكل شيء، لذلك تابع القراءة…

1- ما حكم الدروبشيبينج أولًا!

انتشرت الكثير من الفتاوى عن حكم الدروبشيبينج، وقد تم الإشارة لعدم جوازه باعتباره يدخل في “بيع ما لا تملك”، ومع ذلك فلا ينبغي الوقوف عند هذا الحد والجزم بأن الدروبشيبينج حرام، وإنما محاولة تغيير طريقة العمل فقط.

الدروبشيبينج

في الواقع، أشار بعض العلماء إلى جواز البيع عبر الأنترنت عن طريق الـ Dropshipping في حال تم الاتفاق مع البائع مسبقًا، وفي هذه الحالة ستخرج من الشبهة إلى الجواز لأن هذه المعاملة تدخل في “الوكالة“.

حتى يكون الأمر مفهومًا، تحتاج لاختيار منتج، وثم التواصل مع البائع وإخباره بأنك ستعمل كوكيل لمنتجاته، وستأخذ الموافقة من عنده، وبعد ذلك يمكنك بيع المنتج بدون أي مشاكل.

ينبغي الانتباه إلى كون المنتجات التي تبيعها مباحة في أصلها، وإلا في لا يجوز لك الربح من الدروبشيبينج، وكذلك حاول طلب عينة قبل بدء البيع لتعرف جودة المنتج وتتجنب خداع الناس وتضليلهم، وكذلك حاول الاحتياط أكثر فأكثر…

إلى جانب هذا، من الجيد عدم خداع الناس بالمراجعات الوهمية، أو التسويق الغير أخلاقي، وبدل ذلك حاول تجنب الكذب وكل ما حرم الله تعالى، وتوكل عليه وستفتح لك أبواب الرزق ما دمت محسنًا الظن به.

ملاحظة: لمعرفة المزيد حول حكم الدروبشيبينج وكيفية العمل بالجانب الحلال منه، ينبغي استشارة مفتي يفهم في الشريعة قبل البدء.

2- شرح منصة PlusBase

كما تحدثنا فإن منصة PlusBase جاءت لتسهيل التجارة الإلكترونية عبر الدروبشيبينج، حيث يمكنك التسجيل في المنصة، وستتيح لك مدة 14 يومًا للعمل بشكل مجاني، وبعد ذلك في حال حصلت على 10 مبيعات خلال هذه الفترة سيعطى لك 30 يوم مجانًا، أو يمكنك الدفع مقابل الاشتراك الشهري.

ShopBase Sign-up

تجهيز متجر الدروبشيبينج

في البداية، ستقوم بإعداد متجرك بالكامل بفضل الخيارات المتعددة التي تتيحها المنصة، وما ستقوم به أولًا هو ربط الدومين الخاص بمتجرك.

ShopBase- Connect Domain

بعد الانتهاء، ستقوم بالضغط على Online Store ثم خيار Themes وفي هذه المرحلة يمكنك تخصيص قالب المتجر بشكل كامل، إلى جانب العديد من القوالب التي توفرها المنصة مجانًا من خيار More themes.

Shopbase Themes

يمكنك إعداد صفحة الثقة (من نحن، سياسة الاسترجاع، سياسة الخصوصية…إلخ) من خيار Pages أو تركها كما هي، وكذلك يمكنك اكتشاف الخيارات الإضافية المتاحة في المنصة.

ShopBase Pages

البحث عن منتج الدروبشيبينج

الآن، ستتوجه لمرحلة إضافة المنتجات وذلك عن طريق الضغط على خيار Catalog حيث ستحصل على عدد كبير من المنتجات الرائعة في الدروبشيبينج للعديد من المجالات المختلفة، والتي يمكنك الاختيار من بينها.

ShopBase Catalog

إذا كنت بالفعل تنوي الاتفاق مع بائع في Aliexpress أو eBay…إلخ، يمكنك الضغط على خيار Private request وثم ستقوم بلصق رابط المنتج، والضغط على Add request، وثم الانتظار قليلًا، وسيتم رفع المنتج بالكامل.

نصيحة: يمكنك التواصل مع البائع وإخباره أن يعطيك رابطًا خاصًا بك بحيث اذا اشتريت من خلاله لا يرسل السلعة بلوجو شركته، ولا يضع السعر الخاص به وإنما يضع على الغلاف سعرًا تحدده أنت لتتجنب أي شكوى من العملاء.

ShopBase Product Request

عندما يتم رفع المنتج، يمكنك تعديل عنوانه وكذلك الوصف وجعله احترافيًا لزيادة قابلية الشراء، وكذلك ستجد السعر الإضافي الذي تدفعه من أجل المنتج، وذلك بسبب عمولة المنصة، حيث أنها ستتكلف بشراء المنتج وإرساله للعميل واستلام المال منه، ومع ذلك في حال حصلت على مبيعات يمكن أن ينخفض لك السعر مستقبلًا.

ShopBase Store

ستقوم بإعداد سعرك وتحديد هامش ربحك، وكذلك يمكنك التعديل على سعر الشحن وأي شيء آخر حسب حاجتك وأخيرًا سترفعه لمتجرك عبر الضغط على “Import to your store”.

قد يفيدك .. إليك أهم النقاط التي تساعدك في اختيار المنتج الرابح

الإضافات المهمة في الدروبشيبينج

مثلمًا تعلم فإن الدروب شيبينج يحتاج إلى الإبداع في كتابة الليستينج (Listing) إلى جانب تلك الإضافات التي لا غنى عنها والتي تزيد من المبيعات، ولحسن الحظ هذه المنصة توفر لك ذلك أيضًا من خيار Apps حيث ستقدم لك الإضافات الشائعة، مع سوق كامل من الإضافات المهمة للـ Up selling وتخصيص متجرك بامتياز.

ShopBase Apps

أقسام الإضافات كثيرة جدًا، كما يمكنك إلقاء نظرة عليها وربما قد ترغب في ترك شوبيفاي والتوجه لهذه المنصة لا لأنها تحل مشكلة الدفع فحسب وإنما لأنها تجعل كل شيء سهلًا ورائعًا، خصوصًا إضافات الطباعة عند الطلب والمزيد…

نصيحة: توجد بعض الإضافات التي قد يكون استعمالك لها غير جائز شرعًا، لذلك ينبغي الانتباه لها وتجنبها.

ShopBase App Store

ناهيك عن الإضافات الموجودة في متجر المنصة، تتيح أيضًا قسم Discounts حتى تتمكن من تخصيص الكوبونات في متجرك وإضافة عروض حصرية للعملاء أيضًا مثل “اشتري 3 بسعر أقل” أو “اشتري المنتج مع شحن مجاني” أو أي عروض تضيفها لصفحة المنتج.

ShopBase Discounts

إلى جانب هذا من قسم Analytics ستحصل على كل المعلومات المتعلقة بمتجرك ونسبة الزوار والأرباح، وكذا مصادر الزيارات، وتقارير شاملة.

ShopBase Analytics

مع كل هذا، ستتكلف لك المنصة بكل شيء تقريبًا، ما تحتاجه هو إعداد متجرك بشكل مثالي، وإحضار شخص للتكلف بدعم العملاء، والبدء في تجربة منتجاتك وعمل الإعلانات والربح من الـ Dropshipping فور الوصول للمنتج الرابح.

كيف تعمل خاصية وسائل الدفع؟

لقد علمت أن هذه المنصة تتكلف باستلام الطلبات عنك. باختصار شديد، هي توفر لك وسائل الدفع في متجرك وبمجرد شراء المنتج من طرف العميل ستقوم المنصة باستلام المبلغ في حسابها على سترايب وبايبال ثم شراء المنتج ووضع عنوان العميل، وما ستفعله أنت هو الانتظار.

ما ستقوم به بعد ذلك هو الحصول على هامش الربح، ويمكنك الضغط على اسم متجرك من الأسفل، وثم اختيار “Balance”، وبعدها ستنزل إلى Payout حيث يتم إرسال مدفوعاتك عبر بايونير، بايبال، أو PingPong بعد 5 أيام مراجعة.

ShopBase Payout

في الواقع يمكنك التوجه لخيار Settings واكتشاف الإعدادات الإضافية المتاحة والتي ستزيد من تخصيص متجرك مثل إعداد الـ Checkout مع الرسائل التي تصل العميل وإعدادات دفع الاشتراك الشهري للمنصة…والمزيد.

3- احذر قبل أن تتعامل مع منصة PlusBase

بما أن منصة PlusBase جديدة، ينبغي قبل البدأ في التعامل معها محاولة التوجه لشروحات اليوتيوب التي تتحدث عنها، وفي حال عدم إيجادك للشروحات كان لابد أن تتوجه للدعم وتسألهم عن أي شيء بخصوص المنصة.

ShopBase Support

يمكنك التحدث مع الدعم باللغة الإنجليزية وسيتم الرد عليك في أسرع وقت ممكن، لذلك لا تخشى القيام بذلك، وحاول أن تصف مشكلتك بدقة كافية حتى يساعدوك في فهم المنصة.

من ناحية أخرى، ينبغي سؤال المحترفين في المجال، وإذا استطعت فهم المنصة جيدًا لا مانع بأن تصنع فيديو وتنشره على اليوتيوب لتفيد الناس. وتأكد أن ما عملته من خير سيزيد من رزقك ونجاحك في التجارة الإلكترونية كثيرًا.

رابط يشرح بعض أساسيات المنصة: PlusBase Support

أخيرًا .. يصعب شرح المنصة بأكملها وما تقدم من حلول رائعة لكل من يريد البدء في التجارة الإلكترونية، والآن ستحتاج فقط للتركيز على اختيار المنتج والإعلانات ولم يبقى لك أي عذر لكي لا تبدأ التجارة الإلكترونية عبر الدروبشيبينج.

رابط المنصة: PlusBase