مثلما هو معروف، يتحصل نظام التشغيل “ويندوز” على نسخ مختلفة. الأمر نفسه مع ويندوز 11. بالنسبة للكثيرين فإن Windows 11 Home و Windows 11 Pro هما الأفضل.


Windows 11 - Pro VS Home


في أغلب المتاجر نجد هذين الإصدارين يباعان بكثرة مع اصدارات ويندوز السابقة، وبالتأكيد سيحافظ المستخدمون على ذلك، خصوصًا إذا كانوا سيجرون التحديث المجاني. أثناء ذلك قد تتسائل عن الاختلافات.


بادئ ذي بدء، يلاحظ أن الاختلاف سيكون في السعر بالتأكيد. بالنظر إلى ويندوز 10 فإن نسخة Home تكلف 139.99 دولارًا أمريكي، أما نسخة Pro فهي تكلف 199.99. لا نعلم أسعار النسختين في ويندوز 11 لكن بالتأكيد ستكون بفارق كبير.


في الواقع، إصدار Home جيدة للاستخدام الشخصي، ومن المؤكد أنك ستتوفر على كل شيء يهمك. بالنسبة إلى إصدار Pro فهو مخصص للمحترفين كما يوحي اسمه وبه خصائص إضافية. يستخدمه كل الذين يقضون وقتًا طويلًا على الحاسوب (العمل).


قد يفيدك .. مايكروسوفت .. الجديد بشأن تحديثات ويندوز 11 ومتطلبات التشغيل


جدول الاختلافات:


الميزات Windows 11 Home Windows 11 Pro
Local account لا نعم
Active Directory/Azure AD لا نعم
Hyper-V لا نعم
Windows Sandbox لا نعم
Microsoft Remote Desktop عميل فقط نعم
Windows Hello نعم نعم
Device encryption نعم نعم
Firewall and network protection نعم نعم
Internet protection نعم نعم
Parental controls/protection نعم نعم
Secure Boot نعم نعم
Windows Defender نعم نعم
BitLocker لا نعم
Windows Information Protection لا نعم
Mobile device management (MDM) لا نعم
Group Policy لا نعم
Enterprise State Roaming with Azure لا نعم
Assigned Access لا نعم
Dynamic Provisioning لا نعم
Business Windows Update لا نعم
Kiosk mode لا نعم
Maximum RAM 128GB 2TB
Maximum CPUs 1 2
Maximum CPU cores 64 128


هذه هي أغلب الاختلافات بشكل مبسط ومختصر، وفي الغالب فهي تتعلق بأشياء مخصصة للأعمال بالنسبة إلى Pro، وأشياء موجهة للمستخدم العادي بالنسبة إلى Home.


تساعد بعض الميزات على توفير الأمان والحماية للمستخدمين، وتوجد أيضًا مزايا مخصصة للتحكم عن بعد وإعداد أجهزة المستخدمين. القرار في النهاية يرجع لك في اختيار النسخة التي تناسبك حسب استخدامك.


إذا سألتني عن أكثر شيء مثير للاهتمام في 2021 فهو ويندوز 11. من المتوقع قدومه هذا الخريف في موسم الأعياد. أثناء ذلك ستحتاج للبحث حول النسخ المتاحة واختيار الأنسب إليك بناءً على ما تحتاجه.