أثارت تقنية الواقع الافتراضية (VR) الكثير من الفضول عبر السنوات. هذه المرة، تخطط فيسبوك لإنشاء مشروع “Metaverse” لتغيير مفهوم التواصل الاجتماعي 360°.


Facebook Metaverse


يوم الإثنين، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة Facebook المعروف والمشهور “مارك زوكربيرج” عن تخطيط الشركة لإنتاج Metaverse وقد بدأت بالفعل في إنشاء فريق العمل.


يساعد Metaverse على تخيل منصة التواصل الاجتماعي بشكل رقمي، وبإمكانك التجول بين مختلف الأجهزة، والتواصل داخل بيئة افتراضية.


سيكون شيئًا جديدًا ومتميزًا، فهو بالكاد يدمج الواقعي والافتراضي في رؤية الخيال العلمي، وهو أمر تم استخدامه على نطاق واسع في مختلف ألعاب الفيديو.


قال مارك:”بإمكانك التفكير في أن ‘Metaverse’ هو عبارة عن أنترنت متجسد (3D)، وبدل أن تنشر المحتوى وتتابعه، فأنت ستكون بداخل ذلك العالم، وتتحرك وتمشي مثلما هو العالم الواقعي”.


ما هو “ميتافيرس”؟


يعمل “Metaverse” على تجسيد الفضاء السيبراني الموازي للواقع المادي، ويمكن للمستخمين إجراء مختلف التفاعلات على شكل Avatar لنقل ثلاثي الأبعاد.


يمكننا تخيل أن الأنترنت ستصبح مثل العالم الواقعي ويمكنك التجول والحراك بداخلها، غير أنه لن تتمكن من رؤية الأشخاص بوجوههم الحقيقية أو حتى باقي أجسامهم، وإنما في شكل تجسيد مع صورة رمزية.


فيسبوك والواقع الافتراضي:


قامت Facebook بالكثير من الاستثمرات فيما يخص الواقعين الإفتراضي والمعزز أيضًا. تم بالفعل تطوير أجهزة كسماعة الرأس Oculus VR، ونظارات AR Glasses، وتقنيات أخرى.


كذلك، فإننا لا ننكر اهتمام الشركة في الحصول على موظفين، وبالكاد تشير تقارير لشهر مارس 2021 أن عدد الموظفين أكثر من 10 آلاف موظف مخصص للواقع الافتراضي.


الى جانب هذا فإن أكبر الاستثمارات كان في شراء مجموعة من الاستوديوهات المخصصة لألعاب الواقع الافتراضي، إلى جانب BigBox VR.


يطمح زوكربيرج كثيرًا في إنجاح مشروع الواقع الافتراضي، وهو يتوقع بأنه سيحدث ثورة في التواصل الاجتماعي، وسيكون منصة الحوسبة الكبيرة التالية بلا شك.


كما تابع أنه إذا تم هذا فعلًا، من الممكن خلال بضع سنوات قادمة أن ننتقل من فيس بوك إلى Metaverse. ونحن نرجو حدوث ذلك، ونتمنى أن يكون بالجودة المطلوبة.


——–

المصدر: EuroNews