في أي منزل تقريبًا يحتوي على اتصال أنترنت الأكيد أن الراوتر يمثل عنصرًا ضروريًا في ذلك. أحد الأمور المثيرة للاهتمام هي أن الراوترات الحديثة تحتوي على منفذ USB والقليل من الناس من يعرف استخدامات منفذ USB الخاص بالراوتر.

استخدامات الـ USB في الراوتر

1-مشاركة الملفات عن بعد:

أول ما يمكن أن تستعمل فيه منفذ USB الخاص بالراوتر هو مشاركة الملفات عن بعد، ويتم ذلك وفق تقنية الـ FTP، ما تفعله هو توصيل الفلاش ميموري أو أي وحدة تخزين في الراوتر، والوصول إلى الملفات من أي جهاز متصل لاسلكيًا بنفس الشبكة.

بالتأكيد في هذه الحالة ستحتاج للدخول إلى إعدادات الراوتر وتفعيل خيار FTP application وضبط كلمة المرور. بعد ذلك ستتمكن من الوصول للملفات في كل مرة فقط عبر رابط مخصص وغالبًا يكون: ftp://192.168.1.1

2-توصيل الطابعة بالراوتر سلكيًا:

بالتأكيد ليس من الشائع توصيل الطابعة بالرواتر سلكيًا، إذ يفضل الكثيرون استخدام الطابعات الحديثة التي لا تحتاج لأي توصيل سلكي. أما عن فائدة ذلك، فهو إمكانية طباعة الملفات من أي جهاز متصل بنفس الشبكة بالنسبة للطابعات القديمة.

توصيل الطابعة بالشبكة المحلية للراوتر ليس صعبًا على الإطلاق، وبالكاد ستحصل على طابعة مشتركة وما تحتاجه في هذه الحالة هو تفعيل خاصية إمكانية مشاركة الطابعة من حاسوبك، إلى جانب هذا يساعدك كيبل الـ USB على طباعة الملفات من هاتفك الأندرويد مباشرة.

3-توفير اتصال بيانات 4G أو 5G:

يعتقد البعض بأن الراوتر الموجود في المنزل مخصص فقط لبث إشارة الانترنت القادمة من خط DSL، ولكن حقيقة الأمر أنه يمكن أن يكون مزود أنترنت البيانات والتي تشمل الجيل الرابع أو الخامس وغيرها.

ما تحتاجه في هذه الحالة هو توصيل فلاش أنترنت 4G أو 5G في منفذ الـ USB داخل الراوتر، وبهذه الطريقة في حال توقف اتصال الانترنت الأساسي يمكنك اللجوء إلى الإنترنت الاحتياطي، ولكن من المستحسن أن تكون فلاشة الأنترنت من نفس شركة الراوتر.

4-تحديث نظام الراوتر:

كأي جهاز إلكتروني فإنه يحتاج للتحديث بمرور الوقت، وبالنسبة للراوتر المزود لشبكة الانترنت فإن لتحديث الـ FIRMWARE أهمية بالغة في الأمان وفي زيادة كفاءة الجهاز أيضًا.

ما تحتاجه بشكل عام هو الحصول على تحديث جديد لبرامج النظام من الشركة المصنعة للراوتر، وثم ستقوم بتخزين الملفات في فلاش USB وتركيبه في الراوتر، وثم ستدخل للوحة التحكم الخاصة بالراوتر ومن قسم التحديثات ستضغط على Upgrade.

قد يفيدك .. طريقة تسريع الأنترنت في جهازك عبر تحديدها في الأجهزة الأخرى

أخيرًا، كانت هذه أهم الاستخدامات للـ USB الخاص بالراوتر، وبالتأكيد علمت أنه لم يوضع عمدًا، وقد تجنبنا ذكر إمكانية شحن الهاتف عن طريق الراوتر، ولا عن استعمال الـ Power Bank كمصدر طاقة للراوتر في غياب الكهرباء، وهذا لإمكانية حدوث ضرر للراوتر وقد يؤدي لإتلافه.