تستخدم الأنترنت على نطاق واسع عبر العالم. كل شخص لا يتمكن من الوصول إلى الإنترنت فهو حتمًا يفتقد إلى شيء ما.

تلفاز قديم

قد يكون الأمر مثيرًا للإزعاج عندما يتعلق بانقطاع الأنترنت عن شخص واحد، لكن الأمر مختلف عندما يتعلق بمدينة كاملة، وهو ما حصل في قصة غريبة من نوعها.

وقعت هذه الحادثة الغريبة في مدينة تقع في المملكة المتحدة بالضبط في Powys وهي:”Aberhosan”. على مدار الأيام كان الفنيون في كل صباح على الساعة السابعة يجرون العديد من الاختبارات لعدة شهور. لقد غيروا الكابلات وحسنوها غير أن المشكلة مستمرة.

بعد الانتهاء من استبدال كامل الكابلات، توجه الفنيون لاستعمال “محلل طيف” بغية الكشف عن مصدر الإشارات المتداخلة.

في آخر المطاف، تم اكتشاف أن المشكلة متعلقة بتلفاز قديم (لم يذكر نوعه) يمتلكه أحد السكان. عند تشغيل التلفاز يحدث تداخل للإشارة مع البنية التحتية للنطاق العريض في المدينة كلها.

سبب تكرر المشكل كل صباح في السابعة صباحًا، هو لأنه كان يستخدمه في ذلك الوقت، وفي المقابل مدينة كاملة متروكة بدون أنترنت! بعد العثور على صاحب التلفاز كان محرجًا لأنه لم يدرك الضرر الذي تسبب فيه عن غير قصد.

 قد يفيدك .. اتصالات الجيل السادس 6G قيد التطوير .. أسرع بكثير من السابق!

ما قاله الفنيون بعد ذلك أن محلل الطيف عثر على إشارات كبيرة متداخلة في البلدة. كما أنهم أوصوا سكان البلدة باستخدام أجهزة تلفاز حديثة، والتخلي عن تلك التي لا تحترم المعايير الحالية.

التداخل من نوع SHINE إختصار “Single Isolated Impulse Noise” يقوم بتوليد تداخله في الكوابل النحاسية ADSL عند نفس الترددات في حالة الإرسال.

بالتالي، بالنسبة للمنزل القديم الذي به كابلات هاتف/كهرباء غير محمية فإنه يعد بمثابة هوائي ضخم يستخدم لتقوية الإشارات، وفي حالتنا “تضخيم إشارة التلفاز القديم”.

سيكون الحل المقترح تغيير جهاز التلفاز مع إجراء تحديثات على كابلات المنزل. من المنتظر عدم تكرر المشكلة في هذه المدينة، لأنه قريبًا ستستخدم الألياف بدل النحاس في الكيبلات.

لقد استمرت حالة انقطاع الإنترنت لمدة عام ونصف (18 شهرًَا)، وتم حل المشكلة أخيرًا.