منذ ظهور الهواتف الذكية لأول مرة، يبدو أنك أدركت فعلًا أنها لم تصمم للتواصل فقط. مع آلاف التطبيقات التي يتم إضافتها يوميًا على متاجر التطبيقات يبدو أنك أدركت بأن هاتفك الذكي قادر على فعل المزيد.

مستشعر الأشعة تحت الحمراء في الهاتف

من بين المستشعرات التي تأتي مدمجة في الهواتف نجد مستشعر “الأشعة تحت الحمراء” وإذا توفر هاتفك عليه يمكنك التحكم في التلفاز أو أي شيء يتطلب ريموت تحكم فقط من هاتفك، وسنتعرف اليوم على طريقة اختبار هاتفك إذا كان يدعم هذا المستشعر، وكيف يمكنك إضافتها يدويًا إذا لم يكن يحتوي عليها مسبقًا.

تستخدم بعض العلامات التاجرية الشهيرة للهواتف مثل سامسونج، شياومي، وهواوي هذا المستشعر في بعض هواتفها، وفي الغالب يكون منفذ “الأشعة تحت الحمراء” واضحًا للغاية عكس التقنيات الأخرى كالبلوتوث والواي فاي وغيرها.

يمكنك الانتباه لوجود هذه التقنية في هاتفك عبر فحصه، حيث ستجد ثقبًا في الأعلى وهو يشير إليها. في الواقع، إذا لم تنجح في ذلك لا تقلق لدينا تطبيق سيساعدك على اكتشاف احتواء هاتفك على هذا المستشعر من عدمه.

هاتف يحتوي على مستشعر الأشعة تحت الحمراء

قبل ذلك، توجد طريقة جيدة عبر تحميل إحدى تطبيقات التحكم في الأجهزة عبر الهاتف، وإذا كانت تعمل لك فهذه إشارة إلى دعم هاتفك لـ IR Sensor، وبدل ذلك استخدم تطبيق IR Test.

يمكن لتطبيق IR Test الكشف عن إذا كان هاتفك يدعم مستشعر الأشعة تحت الحمراء، حيث ستدخل إليه، وستجد رسالة تكشف لك الأمر.

IR Test App

في حال ظهرت الرسالة “YOU DON’T HAVE AN IR BLASTER” فإن هاتفك لا يدعم مستشعر الأشعة تحت الحمراء، أما إذا ظهرت الرسالة “” YOU HAVE AN IR BLASTER” فإن هاتفك يدعم ذلك المستشعر.

إذا لم يدعم هاتفك المستشعر لا تقلق، يمكنك شراء قطعة صغيرة من متاجر قطع الهاتف، أو شراؤها عبر الإنترنت من هنا، وهي تسمى قطعة IR، حيث تقوم بتركيبها في كل مرة تريد استخدامها من منفذ دخول السماعات في هاتفك.

إضافة مستشعر الأشعة تحت الحمراء للهاتف

أخيرًا، تدعم الهواتف الحديثة تقنيات أكثر من مستشعر الأشعة تحت الحمراء، ومع ذلك إذا كان هاتفك قديمًا أو لم تكن متأكدًا بشأن دعمه لهذا المستشعر فيمكنك التحقق من ذلك بسهولة برؤية ثقوب هاتفك أو استعمال إحدى التطبيقات.

رابط التطبيق: IR Test

قد يفيدك .. أفضل 5 تطبيقات لمعرفة الطقس والتوقعات الجوية بدقة مجانًا