خلال الأيام السابقة، بدأت صور كثيرة تنتشر عبر منصتي Twitter و TikTok تتحدث عن طريقة للاتصال بالشرطة في حال التعرض للتهديد بالسرقة، ولكن هل هي صادقة؟


ادخال كود الصراف الآلي


يتعلق الأمر – كما يزعمون – بأنه في حال تم تهديدك بسحب أموالك من جهاز الصراف الآلي، فستقوم ببساطة بإدخال رقمك السري المعروف باسم PIN Code بشكل عكسي. مثال على ذلك بدل إدخال 1234 ستدخل 4321، وهكذا.


كيف يحدث الأمر؟ بحسب ما تم ذكره، عند القيام بهذه الخطوة سيخرج المال بشكل عادي، ليتعطل فيما بعد. أثناء ذلك، سيتم إلتقاط صور للسارق مع إخطار الشرطة بتنبيه. الأمر هو أنهم يقولون أيضًا أن جميع أجهزة الصراف الآلي لها نفس النظام، ويطلبون منك الحذر!


الحقيقة؟ في الواقع، تم التأكيد على أن هذا بمثابة حيلة أو خدعة، بمفهوم آخر فإن ما يتم تداوله هو مجرد شائعات لا أساس لها. ما تم ذكره غير صحيح، كما أن أجهزة الصراف الآلي ليس لديها نظام عكسي يطبق هذا النوع من الاجراءات.


بالرغم من أن الجميع يصر على ذلك، لكن معلومة “حيلة الصراف الآلي” ليس لها أساس من الصحة، والأمر شامل لجميع أنواع الأجهزة. في حال تعرضك للسرقة، ينبغي عدم تجربة الحيلة، لأن هذا الأمر سيجعل السارق يغضب بشدة مع عواقب كثيرة.


ما تفعله إذا تعرضت لهذه الممارسات هو اخراج الأموال، مع التذكر بأن أجهزة الصراف الآلي مدمجة مسبقًا بكاميرات مراقبة تعمل على مدار الساعة، وبالتالي ستكون نهاية السارق هي القبض عليه، واستعادة أموالك.