تمتلك الانترنت بحرًا واسعًا من المجالات المختلفة للعمل عبر الانترنت، وهي مناسبة لكل الهوايات. بوسعك اختيار المجال الذي تريد حسب رغبتك الشخصية.

الربح من الأنترنت - اليوتيوب

لا أشك إطلاقًا في أنه لا يوجد شخص في العالم يريد الربح من الانترنت والدخول لمجال Make Money Online إلا وأول شيء يخطر بعقله هو اليوتيوب.

نعم محرك اليوتيوب، تلك المنصة الأكثر شهرة عالمية، ثاني أكبر منصات التواصل الاجتماعي، مع عدد كبير من الزائرين شهريًا من مختلف أنحاء العالم.

الربح من اليوتيوب كنز حقيقي لمن يريد البدء بدون رأس مال، بحيث لديك الخيار في إنشاء محتوى غير مخالف لسياسات وشروط الموقع (لتجنب مشاكل الإغلاق مستقبلًا) يكون عبارة عن فيديو به صوت وصورة.

تتعدد التقنيات لإنشاء الفيديوهات، كما تتعد التقنيات المعتمدة للربح، فإذا كنت تضن أن الربح يكون فقط عن طريق إعلانات أدسنس AdSense فأنت مخطئ تمامًا.

قد يفيدك .. الربح من الانترنت: كسب أزيد من 4 أرقام شهريًا [دليل شامل]

1- إنشاء قناة يوتيوب ناجحة:

لنتفق على أن الشرط الأساسي لبدء الربح من اليوتيوب هو أن تمتلك قناة يوتيوب من الأساس، ومهمة إنشاء قناة اليوتيوب أصعب مما تتخيل، لأنك بحاجة الى المرور بالمرحلة الحاسمة.

إنشاء قناة يوتيوب ناجحة

قد يبدو للوهلة الأولى أنك تفتح حساب جيميل Gmail، وتضغط إنشاء قناة جديدة، وتعمل اسم جيد لها، وتقوم ببعض التعديلات لتحسينها، وانتهى، تم إنشاؤها ! أين الصعوبة إذن؟

في حقيقة الأمر، إنشاء القناة ليس هو ما يصعب العملية، بل الخطوة التي تسبق الإنشاء، والتي ينساها ويتجاهلها الكثيرون وهي السبب في أن قناتهم على اليوتيوب لم تنجح.

ينبغي أن تفكر قبل كل شيء في المجال الذي تنوي الاشتغال عليه، والأمر ليس سهلًا، فاليوتيوب ليس مكانًا لعمل شيء تريده، وتظن أنك ستجلب المشاهدات والاشتراكات.

يجب أن تجري بعض الأبحاث في اختيارك للنيتش، ويكون ذلك على أساس الطلب، أي أنك ستعمل قناة يوتيوب تستهدف شريحة من الناس تم تحديدها مستقبلًا.

من غير المعقول إكمال الحديث عن كيفية إجراء تلك الأبحاث لأن هذه مقالة أخرى، وقد يستغرق الحديث عنها طويلًا، بينما كل ما أريده هو التوضيح العام للربح من اليوتيوب وإذا أردت تخصيصًا وتعمقًا أكثر، ستحتاج لمواصلة البحث عن هذا المجال في جوجل.

ستحتاج من حين لآخر إجراء تحليل لقناة اليوتيوب للتأكد من الأخطاء التي تتسبب في عدم تصدرك نتائج البحث وأخطاء SEO لتقوم بإصلاحها.

بعد إنشاء القناة، والعمل عليها، ونشر الفيديوهات بشكل يومي، وبعد سنوات من التعب (من المهم الاستمرار)، يأتي الجزاء، ويأتي اليسر من بعد العسر، وستتمكن أخيرًا من الحصول على 4000 ساعة مشاهدة و 1000 مشترك، وتفعيل الأدسنس وبدء الربح.

إذا كنت ترغب في معرفة طرق الربح المختلفة غير إعلانات أدسنس، سنتطرق الى بعض الطرق المهمة لكسب المال من اليوتيوب لهذا العام.

قد يفيدك .. أسباب قلة إشتراكات اليوتيوب وهل المشاهدون ينسون فعل ذلك حقًا؟

2- طرق الربح من اليوتيوب:

يتوفر اليوتيوب على الكثير من طرق الربح، وهي تختلف حسب تخصصك فهي لا تنفع مع نسبة 20% من النيتشات، لذلك ينبغي الدراية بها قبل التفكير في محتوى قناتك على اليوتيوب.

طرق الربح من اليوتيوب

  • الربح من أدسنس:

لقد تحدثنا عن إمكانية القيام بذلك، بحيث ستقوم بعرض إعلانات الشركة، وسيتم الدفع لك مقابل عدد النقرات، والنقر الى الظهور، والعديد من العوامل.

  • الربح من التسويق بالعمولة:

إذا كنت تفكر في إنشاء قناة على اليوتيوب، وكان محتواها يستلزم على المتابعين شراء بعض الخدمات، أو المنتجات، فستحتاج للاستفادة من الأفلييت Affiliate.

لمن لا يعرف الأفلييت، فهو أن تقدم لك شركة تبيع منتج أو خدمة رابط مخصص بك، بحيث بمجرد نشرك للرابط وحصول عملية بيع من رابطك، ستقدم لك الشركة نسبة من الأرباح.

تختلف الأرباح من شركة لأخرى، ولكن يبقى التسويق بالعمولة وسيلة جيدة للحصول على المال، وهو في الأصل مجال لوحده، لكن يمكن دمجه مع اليوتيوب للحصول على ترافيك مستهدف.

  • الربح من الـ CPA:

لا يختلف مجال Cost Per Action عن مجال التسويق بالعمولة، فهو يقدم لك رابط لتشاركه مع الناس، غير أنه لا يشمل البيع فقط، بل يشمل كل الأكشن.

الـ CPA يعني عمولة مقابل فعل (Action)، أي ستجد شركات توفر هذه الخدمة، فتدفع لك عمولة عندما يقوم الشخص بفعل محدد، مثل: التسجيل بموقع، أو إدخال رقم الهاتف وتفعيله، أو إكمال الاستطلاعات، أو تحميل برنامج/تطبيق، والكثير من الطرق التي توفرها الشركات.

في الحقيقة، هذه الطريقة هي الأخرى مجال في حد ذاته، ويمكن دمجه مع اليوتيوب. يمكنك تقديم روابط في وصف الفيدو لعروض السي بي آي، وفق تقنيات ستحتاج لتفصيلها، والدراية بها.

لا يمكنني شرح كل شيء، لذلك ينبغي التوجه الى جوجل ومعرفة المزيد حول نظام الربح من الـ CPA، وكيفية دمج اليوتيوب لتحقيق نتائج أفضل.

كذلك أنا أخلي مسؤوليتي تجاه من ستستخدم المجال في جانبه الأسود، ويقوم بغش الناس، والكذب عليهم من أجل أن يكملوا العروض، كما أنه من الغريب الاعتماد على هذه الطريقة كمشروع، لكنها جيدة للحصول على رأس المال لبدء مشروع أفضل.

  • الربح من الدعاية:

بعيدًا عن الربح من إعلانات جوجل، يمكن لقناتك المشهورة أن تستقطب الكثير من المعلنين الخارجيين، الذين سيتواصلون معك في الايميل لتعمل لهم رعاية تجارية Sponsorship ، أو إعلان مدفوع.

في الغالب، يتم الدفع بمبالغ تفوق 3 أرقام مقابل الإعلان الواحد، ومن السهل الوصول الى المعلنين، خصوصًا عند امتلاكك لقناة بها عدد كافي من المشتركين والمشاهدات.

ينبغي كذلك إجراء بعض الأبحاث عن المجالات التي يستهدفها المعلنون بكثرة، وذلك قبل إنشاء قناة اليوتيوب للتأكد من استفادتك من هذه الميزة.

  • الربح من بيع الخدمات:

إذا كنت تمتلك خدمة مطلوبة، مثل: التصميم الجرافيكي بأنواعه، أو الكتابة، الترجمة، المونتاج…إلخ، وتجد أن قناتك على اليوتيوب تتحدث عن ذلك الأمر، وتخدمه بشكل كبير عبر شروحات مفصلة.

يمكنك في هذه الحالة تقديم خدماتك للمشتركين في قناتك، وسيتواصلون معك لتقوم بعمل مشاريع لهم، والحصول على 3 أرقام كحد أدنى للمشروع الواحد، حسب مستوى الصعوبة، وعوامل تحددها أنت في اختيار السعر.

كذلك هذا مجال آخر، لكن دمجه مع اليوتيوب يعطي نتائج أفضل، ويمكنك البحث عن المجالات التي يمكن تطبيقها مع المجال قبل الشروع في إنشاء قناة يوتيوب ناجحة من الصفر.

بالإضافة إلى ذلك، في حال لم تمتلك خدمات يمكنك تطبيق نظام الدروبسيرفسينج Drop Servicing وكسب المال بواسطته.

  • الربح من بيع المنتجات:

إذا كنت تمتلك منتجات تخدم محتوى قناتك على اليوتيوب، أو تستخدم الدروبشيبينج يمكنك بيعها والتسويق لها بكل سهولة، وبدل التعامل مع معلنين ستتمكن من مضاعفة أرباحك عبر استغلال القناة لمصالحك الشخصية.

يمكنك التفكير في بيع المنتجات الى جانب الخدمات، ولكن تذكر أنه من المهم عدم الاسراف في بيع المنتجات، لأنه ينبغي اتباع تقنيات مخصصة للقيام بذلك، وحتى لا يشك الناس في تحول محتوى القناة فيقومون بإلغاء الاشتراك.

من المهم جدًا المحافظة على تفاعل القناة، لذلك ينصح بالقيام بإعلان واحد كل أسبوعين، وينبغي نشر فيديوهات غير تجارية في تلك المدة.

  • الربح من ميزة الانتساب:

منذ مدة قليلة بدأت يوتيوب تدعم الكثير من الدول العربية لاستخدام ميزة الانتساب، وهي ميزة تتيح تقديم عروض خاصة للمشاهدين الذين يدعمون القناة ماديًا.

يشمل ذلك تقديم دورات تدريبية مخصصة، وكذا عمل بث مباشر مميز، وإعطاء الكثير من الاهتمام للمتابعين الذين يدفعون المال دعمًا للقناة.

يمكن لأي شخص عندما يدخل الى قناتك رؤية زر “الانتساب” –ما دامت دولته مدعومة- وعند الضغط عليه يرى الباقات المختلفة التي توفرها له، وما يمكن أن يحصل عند الدفع شهريًا مقابلها.

تساهم هذه الميزة كثيرًا في رفع جودة القناة، والحصول على مبالغ مالية أكثر، يبلغ حجم الاشتراك الشهري من 0.5 دولار الى 100 دولار. إذا كنت تريد تفعيل الميزة في قناتك فينبغي توفر بعض الشروط التي تفرضها يوتيوب.

أول شرط هو توفرك على 1000 مشترك، امتلاك حساب أدسنس محقق للدخل في يوتيوب، يجب أن تكون شخصًا بالغ (18 سنة وأكثر)، يجب توفر الميزة في بلدك، وينبغي لأكثر فيديوهات قناتك أن تظهر بجوارها علامة $ باللون الأخضر.

لسوء الحظ، هذه الميزة لا تدعم القنوات التي تعرض محتويات الأطفال. تفرض اليوتيوب بعض الضرائب على منشئي المحتوى، بحيث ستتحصل على 70% من سعر الاشتراك المدفوع، وYouTube تأخذ نصيبها المقدر بـ 30%.

لا تزال طرق الربح كثيرة، ولكن في الأصل هي دمج للمجالات، لذلك يمكنك دمج كل المجالات مع اليوتيوب للحصول على المال، فاليوتيوب بمثابة مكان هام للتسويق. أما في حال اكتفيت بإعلانات جوجل أدسنس فلا بأس.

قد يفيدك .. ميزة سوبر شات للربح من اليوتيوب تصل الى الدول العربية

3- صنع الفيديوهات ونشرها في يوتيوب:

من المهم الاهتمام بتجربة المشاهد أثناء مشاهدته للمحتوى، من ذلك التركيز على جعله يبقى لأطول وقت ممكن للفيديو، ويكون ذلك عبر اتباع الكثير من العوامل التي خصصت بالذكر من طرف المحترفين وأهل الخبرة في الربح من اليوتيوب.

صنع الفيديوهات ونشرها في يوتيوب

تعد خوارزميات اليوتيوب العائق الأكبر لتصدر نتائج البحث، والظهور في المحتوى الرائج (Trends)، وكذلك لها بالغ الأثر في حماية حقوق منشئي المحتوى وضمان عدم انتهاكها وسرقة المجهودات الكبيرة التي بذلت لإنشائها.

باختصار شديد إذا أردت إنشاء فيديوهات ينبغي التركيز على بعض العوامل التي من شأنها المساهمة بنسبة كبيرة في ظهورك في نتائج البحث الأولى ليوتيوب، وحتى جوجل Google ومحركات البحث الأخرى.

يشدد الكثيرون ممن مروا بتجارب لسنوات طويلة في المجال على التركيز على عامل أولى 10 ثوان من الفيديو. سبب ذلك أنه هو ما يحدد بقاء الزائر من عدمه، وينبغي جذبه بشكل كبير في هذه الثواني القليلة، وعدم الاتجاه وراء رأي المبتدئين الذين يفضلون تركها عبارة عن إنترو لا غير.

يمكنك مشاهدة المحترفين كيف يقنعونك بضرورة إكمال مشاهدة الفيديو، وأمثلة ذلك كثيرة في اليوتيوب وهي تعطي نتائج إيجابية لأصحاب تلك القنوات، فبغض النظر عن مساهمتها البالغة في الحصول على ساعات المشاهدة في اليوتيوب، فهي في المقابل تؤثر على خوارزميات اليوتيوب.

يتمثل ذلك في أن يوتيوب تصنف الفيديوهات التي لها نسبة دقائق مشاهدة كبيرة بأنها فيديوهات مهمة وجب نشرها لمزيد من الناس، وعرضها ضمن المحتوى المقترح، وغيرها من الامتيازات التي تحتاجها للنجاح في اليوتيوب.

لعلمك، أول شيء يراه الزائر قبل دخول الفيديو هو العنوان والصورة المصغرة، فإذا أردت تحسين معدل النقر الى الظهور (CTR) فيجب عليك التركيز على العنوان والصورة المصغرة.

كذلك، ستحتاج في العنوان الى ذكر كلمة مفتاحية تساهم في تطبيق معايير SEO في أوله، وبعدها ستضيف كلام يجذب الشخص لمشاهدة الفيديو، ومن الأفضل جعله مثيرًا للجدل، وغامضًا، ويطرح الكثير من التساؤلات.

أخيرًا .. تقنيات النجاح في اليوتيوب كثيرة، ولا يمكن تفصيلها إلا في دليل آخر، يمكنك متابعة القراءة عن اليوتيوب في باقي المقالات التي ستصدر مستقبلًا، أو يمكنك التعمق في هذا المجال عبر مشاهدة الفيديوهات المختلفة التي تشرحه بتفصيل كبير.