تتنوع مجالات الربح من الأنترنت، وإذا أردت الحصول على دخل شهري أزيد من 4 أرقام يمكنك تجربة الربح من التطبيقات والتي هي أفضل ما يمكن عمله لهذا العام.

الربح من الأنترنت - التطبيقات

في القرن الحادي والعشرين لم يعد تقريبًا أي شخص في العالم صغيرًا أو كبيرًا إلا ويمتلك هاتفًا ذكيًا بنظام تشغيل سواء Android أو iOS، هذا الكم الكبير من الناس الذين يمكن الاستفادة منهم عبر تسويق تطبيقات تلبي احتياجاتهم.

في السابق كان إنشاء التطبيقات ودمجها مع الإعلانات أمرًا بالغ الصعوبة، وذلك لأنه يحتاج إلى برمجة مخصصة، ويحتاج تعلم وإتقان تقنيات البرمجة وقتًا طويلًا وخبرة عالية.

حاليًا صنع التطبيقات بسهولة أمر ممكن. نعم !، تتوفر الكثير من الخدمات التي تقدمها عدد كبير من المواقع المختلفة لإنشاء تطبيقات الأندرويد ودمج اعلانات Admob معها دون الحاجة لسطر برمجة واحد!

هذه الأدوات توفر ميزات محدودة لمستخدمي الباقة المجانية، وبالنسبة لمستخدمي الباقة المدفوعة سيتحصلون ميزات متقدمة تساهم في تطوير التطبيقات وتحسينها بشكل كبير.

إنشاء تطبيقات الأندرويد في عصرنا الحالي لا يكلف الكثير، وتعلمه بات سهلًا ومتاحًا للجميع، ويمكنك البدء في القيام بذلك بطريقة قانونية وجني أزيد من 4 أرقام شهريًا أو أكثر حسب مجهوداتك.

قد يفيدك .. الربح من الانترنت: كسب أزيد من 4 أرقام شهريًا [دليل شامل]

1- إنشاء التطبيقات وتركيب الإعلانات:

عملية إنشاء التطبيقات سهلة جدًا، بواسطة الأدوات التي تتوفر لديك، يمكنك القيام بإضافة الأزرار والكتابات والصور وغيرها لبناء تطبيق متكامل قابل للنشر على سوق Play Store وبدأ الربح منه.

إنشاء التطبيقات وتركيب الإعلانات

قبل كل هذا، ينبغي عدم تجاهل الخطوة الأهم التي تفصل بين التطبيقات التي تحقق مدخولًا عاليًا والتي لا تحقق أي شيء، وربما سنتات قليلة.

أتفق معك في أن التسويق للتطبيقات بشكل جيد سواء مجاني أو مدفوع يساهم في الحصول على الكثير من التحميلات للتطبيق، غير أن هذا لا ينفع مع كل التطبيقات.

ستحتاج إلى إجراء دراسة لتحديد التطبيقات الأكثر بحثًا وطلبًا والأقل منافسة قبل كل شيء. توجد الكثير من الأدوات المتقدمة لإجراء هذا النوع من الأبحاث على الرغم من إمكانية إجرائه يدويًا.

ستقوم بتحديد فكرة التطبيق المناسبة (مثل: تطبيق حكم، خلفيات للهاتف، سبحة إلكترونية، أخبار في كل المجالات، الطبخ وطريقة تحضير الحلويات، تحضير وجبات رمضان…إلخ).

مباشرة، يمكنك الانتقال وتحميل تطبيق محرك إنشاء التطبيقات من جوجل بلاي وبدء استخدامه، أو الاكتفاء بالتوجه إلى جهاز الحاسوب والدخول إلى المواقع المختلفة التي تدعم إنشاء التطبيقات وبدء العمل عليها.

جدير بالذكر أن مجال إنشاء التطبيقات ليس محصورًا عند هذا الحد، يمكنك في حال أردت الاتقان والجعل من انشاء التطبيقات مشروعًا أن تلجأ إلى مطور لصنع تطبيقات بتخصيص أقوى وأفضل، وحتى إنشاء الألعاب التي تلقى رواجًا كبيرًا.

بالطبع ذلك الأمر يحتاج إلى ميزانية عالية لتمويله، ولكنه كفيل بتحقيق أزيد من 5 إلى 6 أرقام شهريًا. يمكنك الاعتماد في تحقيق الربح على إعلانات أدموب أو يمكنك استغلال التطبيقات للترويج إلى منتجات وخدمات مختلفة.

من التنبيهات إمكانية تعرض حساب المطور على جوجل بلاي إلى الحظر بسبب الانتهاكات المختلفة، لذلك تأكد من عدم احتواء التطبيقات الخاصة بك على أي انتهاكات لسياسة وشروط الاستخدام المفروضة من طرف جوجل.

ينبغي التأكيد على أنك في حال أردت النجاح ستحتاج إلى إنشاء ونشر أزيد من 10 تطبيقات في اليوم على مدار شهرين، كل تطبيق بفكرة مختلفة، ولن ستحتاج إلى أزيد من 20 دقيقة لإنشاء التطبيق الواحد حسب تشبعه بالمحتوى.

أثناء مرحلة الانشاء يمكنك تحديد الأماكن المناسبة لإضافة إعلانات جوجل، ويمكنك فعل ذلك عبر الاستعانة بخدمة Admob الموجهة لمساعدة مطوري التطبيقات في إضافة الإعلانات، ومع التحديث الجديد ستحتاج لإرسال تطبيقك للمراجعة قبل التمكن من إضافة الإعلانات.

عند الانتهاء، ستتمكن من حفظ تطبيقك بصيغة Apk الصيغة المشهورة لتطبيقات الأندرويد، ومباشرة ستحتاج إلى تجربته، وثم إجراء التعديلات النهائية في جوجل بلاي ونشره.

قد يفيدك .. وأخيرًا .. خدمة استلام البين كود لتفعيل حساب أدسنس ليتواني

2- نشر التطبيقات على جوجل بلاي:

من أجل نشر التطبيق الخاص بك على جوجل بلاي، ستحتاج لامتلاك حساب مطور جوجل بلاي Google Play Developer كما ستحتاج لدفع 25 دولار لمرة واحدة للحصول عليه لأنه ليس مجاني.

نشر التطبيقات على جوجل بلاي

بعد امتلاكك لحساب مطور جوجل بلاي، ستتمكن في لوحة التحكم من رفع التطبيق الخاص بك، واختيار عنوان مناسب له، واجراء كامل التعديلات التي يطلبها منك، وثم نشره.

ستحتاج إلى التركيز على تحسين محركات البحث Search Engine Optimization عبر اختيارك لعناوين تحمل كلمات دلالية، مع إعداد وصف دقيق للتطبيق مستخدمًا Keyword مستهدفة.

يجب التأكد من أن الوصف لا يحتوي على كلمات مفتاحية متراكمة بجانب بعضها البعض، وإنما محاولة دمجها داخل فقرة مفيدة، هذا كله لضمان عدم رفض تطبيقك.

عند النشر، ستحتاج للانتظار إلى ما يصل أسبوع ليتم مراجعة التطبيق، وإعطائك النتيجة النهائية (مقبول أو مرفوض). يجب التأكد من تطبيقك لكامل السياسات التي تفرضها جوجل حتى لا تواجه الرفض.

يمكنك كذلك الربح من التطبيقات عبر جعلها مدفوعة، وهي ميزة رائعة تتيح لك تجنب وضع الإعلانات في التطبيق إذا كان ذلك يسبب الكثير من المشاكل للمستخدمين.

يجب أن تضع في عين الاعتبار أنك ستفقد الكثير من المستخدمين الذين يستعملون حاجب الإعلانات أيضًا (إذا كنت تستخدم الآن حاجب الإعلانات أثناء قراءة هذا المقال من فضلك أوقفه دعمًا لي!).

ليس هذا فقط، إذا وضعت التطبيق الخاص بك بشكل مدفوع قد يتمكن الكثيرون من الوصول إليه بشكل مجاني في حال تم عرضه على مواقع تحميل تطبيقات Apk المشهورة.

لا تزال تقنيات النشر على جوجل بلاي، وطريقة كتابة العنوان، والوصف، مع تضبيط الاعدادات وإضافة إعلانات Admob تحتاج إلى تفصيل أكبر، لذلك يمكنك الشروع في البحث عن المجال بشكل منفرد على جوجل لتعرف المزيد حول منهجية العمل.

قد يفيدك .. تسعة أسباب تجعل “جوجل أدسنس” أفضل شركة إعلانية

3- ترويج التطبيقات:

عند الانتهاء من نشر التطبيق، وقبوله في الغالب لن تحصل على أي تحميلات. بطبيعة الحال، إذا قمت بالتركيز على SEO ستحصل على بعض التحميلات بعد أسبوعين أو أكثر.

ترويج التطبيقات

ستحتاج إلى تطبيق خطوة إضافية مهمة في أي مجال من الربح عبر الانترنت وهي: “التسويق”. باختصار شديد ستقوم بالبحث عن أشخاص مستهدفين ليقوموا بتحميل تطبيقك، واستخدامه بشكل يومي.

للقيام بالتسويق ستحتاج إلى تجهيز صور مختلفة للتطبيق، وفيديوهات تشرح عنه مدموجة مع تعليق صوتي، وفي حال أردت احترافية أكبر يمكنك الطلب من مستقل إنجاز الفيديو بمقابل مادي.

مباشرة، ستقوم بترويج التطبيقات عبر اتباع إحدى التقنيات المعروفة، وهي مصنفة في قسمين:

الترويج المجاني:

يكون التسويق المجاني باعتماد طرق مجانية، ودون الحاجة لاستخدام أدوات مدفوعة أو عمل حملات إعلانية مختلفة، لكنه يعطي نتائج قليلة رغم المجهودات الكبيرة في محاولة إقناع الناس.

يشمل ذلك التوجه إلى جروبات الفيسبوك ومشاركة التطبيق فيها، وكذلك يمكنك الاعتماد على يوتيوب عبر إنشاء قناة يوتيوب، وصنع فيديو يشرح التطبيق وثم نشره على المنصة.

يمكنك الاستعانة بأي وسيلة مجانية. في حقيقة الأمر، توجد الكثير من المنتديات ومواقع التواصل البديلة التي تتوفر على ترافيك مستهدف، وعدد هائل من المستخدمين وكلها مجانية، تستطيع تسويق تطبيقك فيها.

من رأيي الشخصي، التسويق المجاني لا يجدي نفعًا، غير أن الحصول على تحميلات بشكل مجاني عبر اتباع معايير السيو يعطي مفعولًا قويًا على المدى البعيد خصوصًا أنه ترافيك يبحث عنك فهو مستهدف بشكل كبير.

من مميزات الترافيك الذي يبحث عنك هو إمكانية قيام أي شخص قام بتحميل التطبيق بمشاركته مع أصدقائه، وبالتالي ستحصل على عدد تحميلات أكبر.

رغم كل هذا ستحتاج عاجلًا أو آجلًا إلى التفكير في الانتقال إلى تسويق تطبيقاتك بشكل مدفوع، يكون ذلك من أجل تحسين ومضاعفة النتائج، وبالتالي أرباح أكثر.

الترويج المدفوع:

التسويق بشكل مدفوع هو أن تقوم باستثمار مبلغ مالي مقابل الإعلانات، ليس من الواجب فعل ذلك مستعينًا بـ Facebook Ads أو جوجل أدس، وغيرها.

يمكنك التوجه لمواقع مشهورة تعرض مقالات، والطلب من أصحابها كتابة مقال حول التطبيق الخاص بك بمقابل مادي، ويختلف ما تدفعه حسب معايير الموقع وحجم الزيارات الشهرية، والكثير من العوامل.

كذلك يمكنك التوجه للمؤثرين المتواجدين في انستغرام، أو صفحات فيسبوك مشهورة، والطلب منهم نشر بوست أو منشور يعرض التطبيق الخاص بك، ومن الأحسن أن يكون فيديو لزيادة التفاعل أكثر.

في حال أردت القيام بإعلانات الفيس بوك أو جوجل ستحتاج إلى استثمار بعض وقتك للتعلم عن كيفية الاستهداف الصحيح، وكامل التقنيات لضمان عدم خسارة أموالك.

تساعد إعلانات الفيسبوك في الحصول على تفاعل كبير، ويقابله ذلك مشاركة للمنشور في مختلف الأماكن مما يتيح لك الوصول إلى شريحة واسعة من الناس.

لتجنب حظر حسابك فيسبوك أثناء عمل الإعلانات أنصحك بإلقاء نظرة على سياسة المنصة. ولنقل أن أول أمر أريد مفاجأتك به هو أن إعلانات (قبل / بعد) ممنوعة، والكثير من أشكال المنع المختلفة التي يجب عليك التحقق منها هنا.

قد يفيدك .. أفضل 5 مصادر مجانية للباكلينك والترافيك لهذا العام

4- مجالات خطيرة للربح من التطبيقات:

مجال إنشاء التطبيقات واسع، فهو يتوفر على جانبه الأسود الذي يمكنك من الحصول على الكثير من المال، غير أنه مخالف للقوانين وينبغي تجنبه حفاظًا على حسابك.

مجالات خطيرة للربح من التطبيقات

قد تتساءل عن سبب قبول التطبيقات من طرف جوجل بلاي في هذه الحالة. يحدث ذلك لأن المطورين يستخدمون طرقًا ملتوية في نشر التطبيقات وإخفاء انتهاكاتها للسياسات.

تشتهر في العالم العربي طريقتين لفعل ذلك، وهما في الغالب يتم استخدامهما مع الألعاب.

الهندسة العكسية:

يقوم مبدأ نظام الهندسة العكسية للتطبيقات على قيامك بالبحث على تطبيق أو لعبة صالحة للهندسة العكسية فهي لا تدعم كل التطبيقات التي تتوفر على متاجر التطبيقات المختلفة.

عند الانتهاء ستحتاج إلى إحدى البرامج التي تساعدك في تفكيك التطبيق، والبدء في تعديله، وبالتالي ففكرة هذا النظام هو العثور على تطبيق ثم تغيير شكله العام وإعادة نشره.

ستقوم بتغيير عدد كبير من الأمور في التطبيق. يمكنك تغيير الخطوط، الألوان، الأسماء، والصور وغيرها مما يعطي طابع جديد للتطبيق رغم أنه نفسه التطبيق السابق.

يقوم مبدأ هذا النظام على المخاطرة بحساب المطور الخاص بك في جوجل بلاي، فهو غير قانوني وحال اكتشافك والتبليغ عليك سيتم حظر التطبيق من المتجر، وعلاوة على ذلك تطبيق عقوبات عليك تصل إلى تعليق أو إنهاء الحساب.

يمكن كذلك للنظام التأثير على حسابات الإعلانات جوجل أدموب وأدسنس، وبالتالي قد تتسبب في حظرها، ومن الصعب استرجاعها أو التفكير في إنشاء واحد جديد أو شراء الحسابات التي يتم بيعها في مواقع التواصل الاجتماعي.

الريسكين:

مجال Reskin قائم بشكل أساسي على المخاطرة أو الريسك، وهو شبيه بالهندسة العكسية ولكن للتحكم في التطبيقات وتغييرها ستحتاج إلى امتلاك Source Code الخاص باللعبة أو التطبيق.

ستحتاج إلى التفكير بشكل كبير قبل الدخول إلى هذه المخاطرة، ومن غير المعقول الاعتماد على هذه الطريقة بمفردها في جني المال، وينبغي إضافة عمل آخر بجانبها.

ستحتاج إلى تعلم الكثير حول هذه التقنيات لتجنب الوقوع في الخطر، كما ستعتمد نفس طرق التسويق التي تم ذكرها مع الطريقة السليمة لإنشاء التطبيقات.

يعتبر مجال الريسكين المجال الأقوى من حيث المال الذي يمكن جنيه من خلاله خصوصًا عند الاعتماد على الألعاب التي تلقى إقبال كبير من طرف المستخدمين وتتلقى عدد تحميلات كبير.

قد يفيدك .. لماذا تقوم جوجل بتقييد عرض الإعلانات لحسابات Adsense؟

أخيرًا .. يمكنك التوسع أكثر وبدء رحلة جني المال من إنشاء التطبيقات حيث ستحتاج للصبر والاستمرار، وأهم شيء هو تعلم المجال، فإذا اعتقدت أن هذا المقال كافي فأنت على خطأ لأنك ستحتاج لتعلم مختلف الأسرار التي يمكنك إيجادها في يوتيوب.