منذ سنوات طويلة، ظلت يوتيوب تدرس إمكانية التخلي عن زر Dislike في الفيديوهات. هذه المرة، يبدو أنها توصلت إلى قرار نهائي وكشفت عنه في تحديث جديد.


YouTube Dislike


بدءًا من اليوم، تخبرنا يوتيوب عبر منشور المدونة أن زر “عدم الإعجاب” سيتحصل على تغيير جديد. يتعلق الأمر بالعداد الذي يظهر عدد عدم الاعجاب ومن الواضح أنه سيصبح خاصًا، ومع هذا لن يختفي زر Dislike من مكانه.


هذا الأمر شبيه جدًا لما قام به انستغرام، ورغم ذلك فإن التحديث الجديد الذي قامت به YouTube على سياساتها له تأثيرات كثيرة على الفيديوهات، وإخفاء عدد عدم الإعجابات سيضيف شفافية أكثر لمنشئي المحتوى في تقييم محتواهم.


مع هذا الحال، بدل أن يقوم أي شخص بعمل Dislike لأن كثير من الناس فعلوا ذلك، سيحتاج إلى الهدوء قليلًا قبل اتخاذ القرار. إضافة إلى ذلك، سيمنع هذا الأمر من إمكانية حدوث موجات من “عدم الإعجاب” والتي تواجه بعض القنوات الصغيرة.


جدير بالذكر أن جعل عداد عدم الإعجاب خاصًا هو جزء من تجربة يوتيوب التي تحاول فيها التخلص من المهاجمات الغير عادلة، كما يمكن لهذه التجربة أن تشتمل في المستقبل إمكانية التخلص من الزر نهائيًا أو أي إجراء آخر ضمن سياقها.


بالنسبة لمنشئي المحتوى، سيتمكنون من الوصول إلى عدد عدم الإعجاب من استوديو المحتوى في يوتيوب، وهذا من شأنه معرفة كيفية تفاعل الجمهور مع المحتوى من أجل محاولة تحسينه نحو الأفضل.


مع سعي يوتيوب في جعل منصتها آمنة من الانتهاكات – باعتبار أن عدد Dislike يؤثر كثيرًا على نفسية الأشخاص، وخصوصًا إمكانية دخول أحدهم لفيديو وبمجرد رؤية عدد “عدم الاعجاب” يقوم بالخروج مباشرة دون مشاهدته – ، فقد قامت باختبار جديد لحذف عدد عدم الإعجاب، ومع ذلك سيبقى الزر ظاهرًا ويمكن الضغط عليه.