منذ مدة، واجهتني مشكلة “اتصالك ليس خاصًا قد يحاول المهاجمون سرقة معلوماتك”، وعلى الرغم من أن التقنيين يذكرون أسباب مختلفة لظهورها والحل ولكن لم ينفع!

Your Connection Is Not Private

لقد تبين بعد بحث طويل أن المشكلة تتعلق بانتهاء صلاحية شهادة DST Root CA X3، وإذا كانت مشكلتك مماثلة فسنذكر فيما يلي طريقة الحل، مع العلم أن أغلب أسباب هذه المشكلة هو انتهاء صلاحيات الشهادات.

1- كيف تعرف سبب المشكلة؟

لمحاولة معرفة سبب المشكلة، يمكنك التوجه لجهاز مختلف وتجربة الدخول إلى الموقع الإلكتروني المحدد. الآن، إذا نجحت في ذلك يمكننا القول أن المشكلة تتعلق بانتهاء صلاحية بعض الشهادات. إذا كان عكس ذلك، قد تكون المشكلة في الموقع الإلكتروني.

2- كيفية حل مشكلة انتهاء صلاحية الشهادة؟

انتهت صلاحية شهادة DST Root CA X3 في 30 سبتمبر 2021 مما تسبب في ظهور خطأ شهادة غير صالحة في العديد من الأجهزة على الإنترنت ، بما في ذلك مواقع الويب والخدمات التي تستخدم شهادات Let’s Encrypt.

يمكنك اتباع الخطوات التالية لإصلاح المشكلة:

  1. قم بفتح نافذة Run عبر اختصار (Win+R)
  2. أكتب certmgr.msc واضغط على Enter.
  3. في نافذة مدير الشهادات ، انقر على “Trusted Root Certification Authories” وثم Certificates.
  4. ستقوم بالبحث عن “DST Root CA X3” وانقر فوق رمز الحذف لإزالتها.

DST Root CA X3 Remove

الخطوة 5: قم بتنزيل أحدث شهادة CA من هذا الرابط.

الخطوة 6: انقر نقرًا مزدوجًا فوق الملف الذي تم تنزيله وقم بتثبيته. تذكر اختيار “Place all certificates in the following store” واختيار “Trusted Root Certification Authorities”.

الخطوة 7: أغلق المتصفح وقم بتشغيله مرة أخرى.

الخطوة 8: اختبر الموقع الإلكتروني للتأكد من أن كل شيء يعمل بشكل جيد. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فقد تحتاج إلى مسح ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح والمحاولة مرة أخرى.

هذا كل شيء ، يجب أن يؤدي هذا إلى حل المشكلة. هذه المشكلة تواجه في الأغلب من يستخدم نسخة ويندوز غير أصلية، وبالتالي قد لا تحدث هذه المشكلة للذي يستخدم أنظمة تشغيل أصلية أو جهازًا يتلقى تحديثات باستمرار.