رسالة الخطأ “توقفت خدمة جوجل بلاي” هي من أكثر المشاكل انتشارا بين مستخدمي هواتف أندرويد ومتجر بلاي ستور، وبسبب هذا المشكل قد لا تتمكن من تشغيل وفتح بعض برامج المتجر مثل YouTube و TikTok، لأن أغلب تطبيقات المتجر تعتمد على خدمة Google Play لتوفير التعديلات والتحديثات.

مشكلة توقفت خدمة جوجل بلاي

في حال واجهت هذه المشكلة وظهرت لك رسالة الخطأ “توقفت خدمة Google Play”،فأنت بحاجة لاتباع بعض الخطوات التي سنقدمها في هذه التدوينة لتتمكن من إصلاح المشكلة.

1- أعد تشغيل هاتفك:

سنبدأ بأسهل حل ومن ثم نقوم بالتعقيد أكثر، وأول حل يمكن أن يصلح مشكلة توقف خدمة Google Play ومتجر بلاي ستور هي إعادة تشغيل هاتفك ومن ثم قم بفتح متجر جوجل بلاي، والخطوة قد تنجح مع بعض الأجهزة ومن الجدير تجربتها قبل الإنتقال إلى الطرق الموالية الأكثر تعقيدًا.

إعادة تشغيل الهاتف

2-قم بتحديث متجر Play وخدمات Google:

هذه الخطوة تنجح مع معظم من واجهتهم مشكلة خدمة Google Play، لتقومة بتحديث خدمات Google أولاً قم بتشغيل متجر Google Play.

تحديث خدمات جوجل بلاي

ومن ثم اضغط على أيقونة ملفك الشخصي الموجودة في الجزء العلوي الأيمن من قائمة متجر Play، وعلى اليمين قم بالنقر فوق إدارة التطبيقات والجهاز ، وسترى قائمة بالتحديثات المعلقة، انقر فوق تحديث الكل ليتم تحديث كل تطبيقات الهاتف والأهم أن يتم تحديث خدمات Google . أعد تشغيل جهازك ثم افتح متجر Play مرة أخرى.

3-غير اتصالك من البيانات إلى شبكة Wi-Fi أو العكس:

في بعض الأحيان الإتصال الضعيف بالانترنت قد يتسبب في ظهور هذا الخطأ، فقد يفشل متجر Play في منتصف التنزيل أو يرفض بدء تشغيلها تمامًا بسبب ضعف الإتصال، لذلك قم بتغير اتصالك إلى اتصال أسرع أو قم بتغير نوع اتصالك من البيانات على شبكة الوايفاي أو العكس. قم بفتح التطبيق بعد تغير اتصالك.

تغيير اتصال الهاتف

4-قم بتعديل التوقيت في هاتفك: 

ليكن في علمك أن خدمات Google Play تفشل في حال كان التوقيت غير صحيح لذلك قد تظهر لك رسالة الخطأ هذه ولن تعمل خدمات جوجل بلاي، لذلك لتعديل التوقيت قم بالذهاب إلى الإعدادات ثم النظام وستجد التاريخ والوقت في القائمة، قم بتفعيل تصحيح التوقيت من خلال الشبكة، ويمكنك أيضا تعديله يدويًا. أعد تشغيل جهازك ثم أعد تجربة متجر Play.

تعديل توقيت الهاتف

5-امسح البيانات المؤقت لخدمات Google Play:

إذا حدث خطأ ما في Google Play أو كنت تحاول حل رسالة الخطأ هذه ولم تنجح معك الطرق السابقة، فقم بمسح البيانات المؤقتة على كلتا الخدمتين متجر play و خدمة Google Play وقد تنجح معك هذه الطريقة، لإزالة البيانات المؤقت انتقل إلى “الإعدادات ” ثم “التطبيقات والإشعارات” واختر الإطلاع على جميع التطبيقات وابحث عن خدمات Google Play، في صفحة التطبيق ، اختر التخزين ثم امسح التخزين أو امسح البيانات المؤقت. كرر هذه العملية مع متجر Google Play، ومن ثم قم بإعادة فتح المتجر.

في الأخير، هذه هي أهم الطرق الفعالة  لإصلاح مشكلة متجر play أو ظهور رسالة “للأسف، تطبيق Google Play service متوقف حاليًا”.

———

حرر من طرف: سليم