من المعلوم لدى الكثيرين أن تجربة إنشاء المواقع ليست بالسهلة، وعلى الرغم من ذلك يعد كتابة المحتوى من أقوى طرق كسب المال والربح من الأنترنت لهذا العام، وبالتأكيد تتطلب رأس مال صغير، وسبب صعوبتها هو الجهد الكبير المبذول في البداية.

الربح من الانترنت - المواقع الإلكترونية

حقيقة، تصل الأرباح في المدونات والمواقع الإنجليزية لأزيد من 5 أرقام شهريًا، ذلك لأن سعر الإعلانات مرتفع، ولاعتمادهم على التسويق لجمهورهم منتجات مختلفة أو خدمات، وثم الحصول على مبيعات مقابل ذلك.

كل ما تم ذكره، يعني أن أي كل شخص سينشأ موقع إلكتروني وينشر المقالات على مدار سنوات سيحقق كل هذا. لا ! في الحقيقة الواقع يفرض عكس ذلك، واقع أن المنافسة شديدة جدًا، وحدهم القادرون على تمضية وقت طويل هم من يصلون الى النجاح.

يمتلك مجال المواقع الإلكترونية جانبه المشرق في العالم العربي، بالرغم من أن الأرباح ليست بالكثيرة، لكن يمكن الوصول الى نتائج إيجابية بعد سنوات من الجهد.

عند الحديث عن الكتابة، فإن الصعوبة لا تكمن أساسًا في الكتابة، وإنما إيجاد الأفكار والعبارات المناسبة. في الحقيقة، الكثيرون ممن قاموا بإنشاء مواقع مختلفة ندموا على ذلك.

لا يرجع سبب ندمهم الى الأرباح التي يحققونها والتي تصل الى +500 دولار شهريًا، ولكنهم وجدوا أن غيرهم يحقق أضعافًا، ذلك الأمر يحدث في حين يحصلون على سنتات مقابل الألف ظهور.

من المهم قبل بدأ التفكير في إنشاء Website عدم الاستعجال، والتفكير في وضع موقع عشوائي للحديث عن مجال معين. المفروض قبل كل شيء إجراء أبحاث لمعرفة سعر الضغطة على الإعلان في المجال الذي تريد العمل فيه.

لإجراء البحوث ستحتاج الى الاطلاع على بعض الدورات التدريبية التي تساعدك لفعل ذلك، لكنك في الغالب ستقع ضحية أدوات مدفوعة وأنت لا تملك الكثير من المال لاستخدامها.

ستحتاج في هذه الحالة الى القيام بالأبحاث بطريقة يدوية، يشمل ذلك محاولة اطلاعك على مواقع مختلفة، وثم النظر الى الإعلانات المختلفة التي يتم عرضها، وعند جمع عدد كبير من الاعلانات والفئة التي تستهدفها، ستتمكن أخيرًا من معرفة الفئة المناسبة.

بمفهوم آخر، عند تكرار مشاهدة إعلان يستهدف شيئًا واحدًا ينبغي العلم بوجود منافسة شديدة بين المعلنين تدفعهم في كل مرة الى المزايدة، وبالتالي ستجد أن سعر النقرة ترتفع عند أصحاب المواقع التي تستهدف تلك الفئة.

تقنيات إيجاد مجال للاشتغال عليه لا تقل أهمية عن قدرتك على كتابة وفهم تلك المعلومات، يمكنك البحث والتعمق في مجال قريب من تخصصك. بالرغم من إمكانية الاكتفاء بإعادة الصياغة، لكن ستحتاج لاحترافية أكبر إذا كنت تريد مالًا أكثر.

أثناء قيامك بذلك، ستحتاج الى معرفة المزيد عن الأدوات التي تحتاجها لبناء موقع إلكتروني، طرق الربح، وبعض المخاطر التي تتسبب في إغلاق موقعك أو منع الربح عنك، وأخيرًا مجموعة من النصائح لنجاح موقعك الإلكتروني.

1-أدوات إنشاء موقع إلكتروني:

عند التفكير في بدأ موقع جديد والعمل على إنجاحه، ستحتاج الى احترافية أكبر لأن المنافسة أصبحت شديدة. هذا لا يعني أنك لن تتمكن من البدأ بشكل شبه مجاني لكن في حال أردت الوصول الى 4 أرقام شهريًا ستحتاج لاتخاذ بعض التحسينات.

أدوات إنشاء موقع إلكتروني

للقيام بأغلب التحسينات ستحتاج الى التفكير في استخدام أدوات مدفوعة مخصصة لذلك، كما ستحتاج الى الحصول على أدوات لازمة لبناء الموقع الإلكتروني بالكامل، وهي كالآتي:

-الدومين:

عند التوجه لأي شخص يتحدث عن إنشاء المواقع والربح منها فإنه يتحدث بشكل كبير عن النطاق الذي هو عبارة عن عنوان URL الذي ستخدمه أي شخص للدخول الى موقعك.

يحتوي في آخره على لاحقة مثل .com .net .org وغيرها، وستحتاج الى إضافة اسم مميز قبلها. يجب التأكد من أن اسم موقعك سهل الحفظ لضمان رجوع الزائرين مرة أخرى في المستقبل.

ينبغي الاهتمام بشراء Domain لموقع، ويستحسن أن يكون .كوم، وهو يكلف حوالي 10 دولار للعام. توجد الكثير من المواقع التي يمكنك الشراء منها مثل: Namecheap أو Godaddy.

تركيب النطاق ليس صعبًا، وتتوفر الكثير من الشروحات حسب الاستضافة التي تستعملها. في حال واجهتك مشكلة في هذه العملية، يمكنك طلب المساعدة من خبراء إنشاء المواقع.

-الاستضافة:

من النقاط الأخرى المهمة الواجب التركيز عليها هي الـ Host. مفهوم الهوست هو أنه شبيه بإيجار المنزل، فأنت تستأجره لتسكن فيه، وكذلك الحال بالنسبة للمواقع فهي تحتاج مكان لوضع الصور، ولتخزين الملفات اللازمة.

بالرغم من أنه يمكنك تجاوز هذه النقطة في حال اعتمدت على بلوجر، لكن في حال لم ترغب في كتابة المقالات، ورغبت في إنجاز مشروع آخر، ستحتاج الى شراء الاستضافة، وتختلف أسعارها الشهرية من موقع لآخر وحسب الباقة التي تناسبك.

في الغالب، سيكون الخيار الأول للقيام بذلك هو التوجه الى بلوهوست Bluehost أو هوستينجر Hostinger أو أي خدمة لشراء الاستضافة، ثم ستقوم بتركيب الدومين عليها.

يمكن الحصول على دومين واستضافة بشكل مستقل، أو الحصول عليهما مع بعض، والأمر يكون حسب رغبتك. من المهم عدم وضع بيضك كله في سلة واحدة لذلك ستحتاج الى تنويع مواقع الشراء حتى تقلل الضرر في حال تم اختراقك.

-شهادة SSL:

في هذا القرن، أصبح من الواجب إعطاء جانب كثير للحماية والأمان. اصبح المستخدمون يتجنبون المواقع التي لا تحتوي على شهادة SSL وهي التي تبدأ بـ https.

ليس هذا فقط، أصبحت محركات البحث لا تعطي أهمية كبيرة للمواقع التي لا تمتلك هذه الشهادة، وبالتالي قد يكون هذا سبب في عدم تصدرك نتائج البحث.

كما أنها بمثابة ثغرة للمنافسين الآخرين، بحيث سيتمكنون عاجلًا أو آجلًا من الصعود عليك في نتائج البحث. كما يجدر بالذكر أن موقعك في حال عدم دعمه لشهادة الأمان، فإنه بذلك معرض للخطر.

يشمل ذلك سهولة الهجوم عليه من طرف المحتالين، واحتوائه على ثغرات بالغة لتسهيل الوصول إليه واختراقه، لذلك ينبغي أخذ هذه الشهادة بعين الاعتبار.

في الغالب عند شرائك للدومين أو الاستضافة، ستتحصل على شهادة SSL بشكل مجاني وتلقائي. في حال لم يتم دعمها، ستحتاج الى شرائها ودمجها مع الدومين أو الاستضافة.

طريقة تركيب SSL Certificate تختلف من مضيف لآخر، وفي الواقع عند شرائك لها مباشرة سيتم تزويدك بدليل Guide يشرح طريقة التركيب. في حال لم ينفع الأمر معك يمكنك التواصل مع خدمة العملاء.

-القالب:

في كل المواقع الإلكترونية من الواجب عليك اختيار Templates مناسب يعطي تجربة رائعة للمستخدم. يختلف القالب المستعمل في Blogger عن WordPress أو Wix وغيرها.

ستجد في الانترنت الكثير من القوالب المجانية والمدفوعة، تختلف القوالب من حيث الإمكانيات والإضافات المدمجة والتنسيق، والكثير من العوامل.

ستقرر أي القوالب يناسبك، وفي حال أردت احترافية أكبر يمكنك طلب إنجاز قالب مخصص من أحد المستقلين، والدفع مقابل ذلك. ستقوم بتركيب القالب وتضبيط كامل الاعدادات.

في الغالب كل القوالب المتوفرة على الانترنت تشترك في طريقة التركيب نفسها، وكذا التعديل. في حال دمج إضافات ستجد دليل يشرح تلك الاضافات مباشرة عند شراء القالب.

ينبغي التأكد من دعم القالب للسيو، والاهتمام بسرعته، وكذا دعمه للهاتف، مع اختيار الخطوط الجميلة، والألوان المميزة. وأخيرًا التأكد من خلوه من الثغرات التي يمكن أن تتسبب في اختراق موقعك.

-أدوات الـسيو:

مع التحديثات المستمرة لخوارزميات جوجل، أصبح من الواجب على أي شخص يكتب مقالات الاهتمام بمعايير السيو. يستخدم المحترفون الأدوات المدفوعة التي تساعدهم في ذلك.

يشمل ذلك قدرتهم على إجراء بحث واسع عن الكلمات المفتاحية ومعرفة أسعارها وشدة المنافسة والكثير من المعايير الأخرى. ستحتاج الى استخدام الأدوات التي تراجع المقالة الخاصة بك، وتخبرك التحسينات الواجب إضافتها.

تتوفر في الواقع بعض الأدوات المجانية، لكنها ليست بالقوة الكافية. إذا أردت تحسين محركات البحث والحصول على المراتب الأولى في نتائج البحث ينبغي التفكير بشدة في استخدام الأدوات.

تتواجد الكثير من الأدوات المخصصة للقيام بـ Search Engine Optimization وهي تختلف في إمكانياتها وقدراتها، وأنت من سيحدد أي الأدوات أفضل لك حسب مجال عملك.

قد يفيدك .. مجانًا ! .. أرسل لوجو موقعك لتقييمه وتحليل جودته في ثواني

2-طرق الربح من المواقع:

يمتاز مجال إنشاء المواقع بالكثير من طرق الربح، وهي تختلف من موقع الى آخر، فالمواقع في الأصل قد لا تكون عبارة عن مدونات ومقالات، فهي تمتلك مفهومًا آخر.

طرق الربح من المواقع

من ذلك نجد مجالات متنوعة، ويختلف طريقة الاستفادة منها للربح، وينبغي عليك المعرفة بها لأنها السبيل الأمثل لمضاعفة ما تجنيه، وفيما يلي مختلف الطرق للربح من إنشاء المواقع.

-الربح من الخدمات:

قد تكون استغربت من سماع هذا، وبدأت تطرح تساؤلات حول علاقة الربح من الخدمات بالربح من إنشاء المواقع، وكيف يمكننا اعتباره جزءًا من ذلك.

في الحقيقة، يمكنك كسب مال جيد من عرض خدمة إنشاء المواقع عبر مواقع الخدمات المصغرة، وستتلقى الكثير من العروض من أشخاص لتصميم موقع، وتضبيطه ليصبح جاهزًا.

يشمل ذلك أيضًا المبرمجين الذين يفكرون في إنشاء سكريبتات مختلفة، وبرمجة مخصصة لأصحاب تلك المواقع. ستحتاج الى تعلم البرمجة في هذا الحال.

كما لم يتوقف الأمر عند هذا الحد، يمكنك إنشاء موقع خدمات مصغرة، أو أي موقع آخر يقدم خدمة معينة والربح عن كل عملية شراء يقوم بها الزائرون.

لتتضح الفكرة أكثر، يمكنك مشاهدة مواقع مثل تحويل صيغ الملفات، وأخرى لعمل فلاتر مختلفة، الكثير من الأمثلة. بعضها يعتمد على أرباح أدسنس، والآخر يعتمد على تسويق المنتجات المختلفة.

من بين الطرق الأخرى، هي عرض خدمتك ككاتب محتوى، والحصول على أشخاص مهتمين بإحضار مدون جدير بكتابة المقالات، وينبغي بالطبع قبل ذلك تعلم تقنيات الكتابة، وزيادة مهاراتك فيها للحصول على الكثير من المال.

-الربح من السكريبتات:

كما تحدثنا عن الإقبال الشديد من طرف الناس للحصول على سكريبتات لتعمل تلقائيًا في مواقعهم، يمكنك بدل إنشاء واحد وتقديمه بصفتك مستقلًا القيام بما هو أفضل، وهو صنعه لنفسك.

تعمل السكريبتات بشكل إفتراضي، وهي في الغالب تلبي خدمة للناس، ولها أفكار عديدة يمكنك التفصيل في البحث عنها باستخدام مختلف المصادر.

-الربح من أدسنس:

لنقل أن مجال إنشاء المواقع في العالم العربي اشتهر فقط بواسطة Adsense، بحيث تعرض إعلانات مختلفة أثناء عرضك للمحتوى، ويتم الدفع لك مقابل النقر والمشاهدة.

توجد بدائل أخرى لأدسنس منها من هو منافس، والبعض الآخر لا أنصح به لاعتماده على النوافذ المنبثقة التي من شأنها إزعاج المستخدمين وتقديم تجربة سيئة لهم.

قد يفيدك .. لماذا تقوم جوجل بتقييد عرض الإعلانات لحسابات Adsense؟

-الربح من التدوين:

في هذا العام، من الواجب على كل شخص يريد البدء بأقل رأس مال، الشروع في شراء دومين ودمجه مع بلوجر أو استضافة مدفوعة، والبدء في إنشاء محتوى قابل للتصدر في نتائج البحث.

توفر جوجل خدمة Blogger وهي مخصصة لدعم الناس للقيام بإنشاء محتوى كتابي، والحصول على مقابل مادي مقابل ذلك. توجد الكثير من التجارب لأشخاص يحققون +1000 دولار معتمدين على بلوجر فقط.

بالرغم من وضعهم لـ Domain مدفوع لكنهم لا يستخدمون الاستضافة المدفوعة مطلقًا، ولا يستعملون ووردبريس وبدائلها المختلفة، فالمشكلة لا تكمن في المستضيف، وإنما في إنشاء محتوى جدير بالقراءة.

من التقنيات المشهورة في الربح بعد أدسنس هي الربح من اختصار الروابط، عبر جعل روابطك المختلفة مختصرة، والحصول على المال من إحدى المواقع التي تتيح خدمة اختصار الروابط.

كذلك يمكنك كسب المال عن طريق الأفلييت عبر تسويق منتجات مختلفة، أو تسويق عروض CPA وهي تستهدف نوعًا معين من الفئات لذلك ينبغي التفكير في الفئة المناسبة إذا كنت تريد تسويق هذه العروض.

ضع في علمك أنه في حال شهرة مدونتك ستتلقى الكثير من العروض من طرف شركات للحصول على المال مقابل إنشاء مقالة تشرح خدمتهم أو برنامجهم.

للحصول على هذا الامتياز تأكد من حديثك عن شيء مشهور يستهدف المعلنين. ستجد أمر التصدر في نتائج البحث صعبًا لكن في حال تمكنت من تطبيق SEO ستكون النتائج مبهرة على المدى البعيد.

قد يفيدك .. موقع مذهل لاختيار اسم مشروعك الجديد والتأكد من عدم استخدامه

3-مخاطر تؤدي الى إغلاق المواقع:

يشرع الكثير من الناس في إنشاء المحتوى دون التفكير إطلاقًا في الأضرار التي يمكنها مواجهتهم في المدى البعيد، بالرغم من أن إغلاق المواقع ليس من الشائع في العالم العربي، لكنه لا بعني أن حسابك في أدسنس سيبقى شغالًا لوقت أطول.

مخاطر تؤدي الى إغلاق المواقع

يحدث الأمر لأن معظم الانتهاكات لا تصل الى حد إغلاق موقعك، كونه يشمل مقالات مخصصة، وبالتالي إذا كنت تعتمد على استضافة مدفوعة فمن الصعب الوصول إليك.

في هذه الحالة يلجأ صاحب الإبلاغ الى شركة جوجل، ويطلب منها منعه من وضع الاعلانات على موقعه بسبب الانتهاك، وعند اكمال التحقق ستقوم جوجل بحظر حسابك أدسنس.

لا يوجد شيء أكثر ضررًا من حصول هذا المشكل، خصوصًا لأن العالم العربي يفرض علينا الاعتماد على هذه الوسيلة كأساس لجني المال، وحتى لا تضطر لفقدان مصدر رزقك ستحتاج الى مراعاة بعض الشروط.

-انتهاك حقوق الطبع والنشر:

أغلب مشاكل إغلاق حسابات AdSense تأتي بسبب انتهاك حقوق الطبع والنشر، يشمل ذلك عرضك لأفلام غير مرخص لك بعرضها، أو تقديم محتويات مدفوعة بشكل مجاني تمامًا كما يحدث حاليًا مع أصحاب مقالات أحصل على تطبيق مدفوع مجانًا.

وأيضًا لا ننسى مقالات الحصول على Iptv مجانًا، وتهكير الألعاب، والحصول على البرامج والألعاب المدفوعة مجانًا، والكراك والسيريال، وغيرها مما قد يعرضك لمخاطر يمكنها أن تصل في بعض الحالات الى قضايا قانونية (السجن).

لا تحتاج للتفكير في وضع عملك في شيء من الخطر، يجب أن تستعمل كل ما هو قانوني ومسموح لك بأخذه. يشمل ذلك الصور المرخصة، فليس كل الصور مسموح لك بنسخها فهي محمية بحقوق من طرف مالكيها.

-مخالفة سياسة وشروط الاستخدام:

بعيدًا عن Copyright، ليس كل المحتويات مقبولة لعرضها على الانترنت، وكذلك يمكنك التحقق من سياسة الاستخدام التابعة لجوجل أدسنس التي تفرض عليك بعض الشروط للسماح بتحقيق الربح.

من الأمور المخالفة تقسيمك للمقالة على أجزاء، وهي طريقة تستخدم لزيادة مرات تحديث الصفحة وكذا الاعلانات وبالتالي زيادة الأرباح، وهو ما يعرف بالادسنس اربيتراج.

أيضًا عرضك للمحتوى السياسي الذي فيه شيء من العنف، أو استخدام للهجات مسيئة، أو أي شيء فيه فضائح، وشيء من العري والإباحية (المحتوى الجنسي).

ضف إلى ذلك ما يفعله البعض بنسخ ولصق المقالات من المواقع الأخرى، وهذا يؤثر على تصدر نتائج البحث، وعلى الربح، ويقلل من ثقة جوجل بمحتواك، وفي الأخير سيؤدي الى حرمانك من الاعلانات.

وأخيرًا المحتوى الذي يروج للشائعات ويخلق البلبلة، ويمكن لكثرته تعريضك للحظر من أدسنس. بالرغم من أن أشكال الانتهاك كثيرة ستحتاج الى العمل بطريقة قانونية.

قد يفيدك .. موقع الويب لا يعمل ! .. تحقق من توفره حول العالم

4-نصائح لنجاح موقعك الإلكتروني:

من المفروض أنه بعد انشائك للموقع فإنه بذلك يكون جديدًا وغير معروف فستحتاج الى إضافة الكثير من التحسينات والتعديلات بهدف المنافسة والصعود.

نصائح لنجاح موقعك الإلكتروني

كلنا نعرف أنه من أجل النجاح ستحتاج الى سنوات من العمل الجاد والنشر المستمر، لكن يوجد بعض الخيارات المهمة التي سنتطرق إليها في النقاط القادمة.

-احترام معايير الـ SEO:

ذكرنا في السابق أهمية السيو، ويشمل ذلك استعمالك لـ Keyword مناسبة وتكرارها بالشكل المطلوب، أضف الى ذلك كتابتك لمقالات بعدد كلمات أكبر من المنافسين الآخرين.

في الوقت الذي أصبحت المنافسة كبيرة، بات كل شخص يريد الاستفادة من ترافيك الهائل لـ Google مضطرًا لكتابة مقالات عالية الجودة، والاهتمام بتحسين موقعه.

-تحسين الموقع:

تحسين المواقع لا تقل أهمية عن السيو، فهي شرط أساسي لتحقيق النجاح. يشمل ذلك استخدامك للقوالب المناسبة والتأكد من احتوائها على كامل الشروط.

يجب أن تكون سريعة، ويمكنك التحقق من سرعتها باستخدام بعض الأدوات المتوفرة في جوجل، كما يجب أن تدعم الهاتف لأنه مع التحديثات الجديدة أصبحت جوجل تركز على المقالات التي تدعم تنسيق الهاتف.

كذلك ينبغي التأكد من إعطاء دفعة لموقعك باستعمال باكلينكات قوية، وهي روابط مهمتها التوجيه الى موقعك يتم نشرها على مواقع كبيرة.

الـ Backlinks به الكثير من الأنواع، منها الواجبة واللازمة لموقعك، وتوجد في المقابل الضارة التي يجب التخلص منها وتجنبها. تستطيع الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي كمصدر للحصول على الزيارات.

من الشروط الأخرى اللازمة لتحسين المواقع هي احتواء الدومين والعنوان على الكلمة المفتاحية. كذلك ينبغي ضغط الصور قبل نشرها، والتأكد من أن حجمها صغير لتجنب بطأ الموقع.

ينبغي كذلك عدم القيام بنشر أي مقالة منقولة حرفيًا من موقع آخر لأن هذا الأمر سيضر موقعك كثيرًا. كذلك من المهم عدم وضع إعلانات كثيرة لدرجة إزعاج الزائرين.

من المهم أيضًا اختيار خطوط جميلة تريح العين، والتأكد من تقسيمك للفقرات وعدم جعلها فقرة واحدة، يمكنك القيام بكل التحسينات التي من شأنها التغلب على المنافسين وإعطاء تجربة مستخدم مثالية.

-ترويج الموقع:

تتنوع وسائل الترويج للموقع فنجد المجانية المتمثلة في مواقع التواصل الاجتماعي، والخيارات الأخرى المتاحة كالمنتديات وغيرها ممن تتلقى زيارات شهرية عالية.

في حال أردت تخصيص أكثر يمكنك استعمال إعلانات Google Ads وإعلانات الفيسبوك، والحصول على نتائج جيدة. هذه الاعلانات ستكون فقط في البداية بهدف رفع الموقع، ومن غير اللازم المواصلة على استخدامها.

إذا لم تمتلك رأس مال كافي للترويج، يمكنك الاعتماد على عملاق التسويق المجاني وهو “تحسين محركات البحث”. ستحتاج الى نشر المقالات المناسبة، وعدم الاستسلام رغم كل المصاعب.

-الاستمرارية:

يرجعنا كل هذا الى نقطة “الاستسلام” وهي التي تباعد بين الناجحين والفاشلين. الكثيرون اضطروا للرجوع الى نقطة البداية المعروفة بنقطة الصفر.

ليس من المضمون أن تستمر في العمل لفترة طويلة، ستكون مجرد شهور لتصاب بالإحباط بينما ترى غيرك ممن دخلوا نفس المجال يحققون أزيد من 5 أرقام شهريًا.

الامر يعتمد على كيفية فهمك لمبدأ الربح من الانترنت، والذي من وجهة نظري هو كالتالي: “إما أن تربح الملايين، أو لا تربح أي شيء”. الأشخاص الذين ترى نتائج عملهم لا تعرف كم من الجهد بذلوا للوصول الى تلك النتائج.

ليس من السيء التحفز ببعض النتائج التي يحصل عليه الناس، لكنك في النهاية لا تعرف كم من الجهد بذل مقابلها. إنها سنوات طويلة من التعلم والتجربة وعدم الاستسلام، والأهم من كل هذا هو الاستمرارية.

الكثيرون يفشلون أثناء العمل عبر النت وجني المال سواء بعملة الدولار أو اليورو، وذلك لأنهم يريدون كل شيء بسرعة وبسهولة، وينتهي بهم الأمر بالنصب كما تم توضيحه في بداية المقال.

في المقابل، الذين يجتهدون يواجهون أوقات عصيبة في العمل قد لا تتناسب مع ظروفهم، ومشاكل كثيرة في أوقات حرجة. وحدهم الذين يخرجون دون ضرر على نفسيتهم ورغبتهم هم الذين يتمكنون من النجاح.

لا يجب التفكير في نتائج سريعة، فمع الكفاح المستمر ستصل الى النجاح. ينبغي عدم ترك الناس تضعفك وتشك في قدراتك فقط لأنك عملت لشهر ولم تحصل على أي شيء.

في الحقيقة، سيثبت الوقت كم كانوا خاطئين، وهذا لن يحدث إذا استسلمت مبكرًا. مهما واجهتك المشاكل والصعاب تأكد من تركيزك على هدفك.

كل هذا لإقناعك بأهمية الاستمرار، وفي حال لم تتمكن من ذلك فأنا أطلب منك عدم بدأ أي مجال للربح من الانترنت، وقم بإيجاد عمل لك في الواقع أفضل لأنك فقط تضيع الوقت ما دمت تستسلم من أول سنة من العمل.

قد يفيدك .. أخيرًا .. يمكنك تسريع أرشفة موقعك الإلكتروني أو مدونتك وجعل المواضيع تظهر في نتائج البحث بعد نشرها بدقائق

أخيرًا، سيبقى إنشاء المواقع الإلكترونية من أفضل طرق ربح المال، وكل ما تحتاجه هو اختيار مجال وبدء مدونة جديدة، أو موقع يقدم خدمة معينة ومحاولة بناء جمهورك لتحقيق نتائج على المدى البعيد.