مع تطور التقنيات لم نعد بحاجة إلى نقل الأنترنت عبر الكيبلات البحرية، ولكن عبر الساتلايت، وهنا نقصد “الأنترنت الفضائي”. إذا كنت مطلعًا ستدرك أن StarLink التابعة لإيلون ماسك تخطط لتوسيع نطاق الأنترنت الفضائي لذلك الأمر ليس بعيدًا حتى تتمكن من استخدامه. إلى ذلك الحين، من الأفضل أن تعرف أهم المتطلبات لاستقبال الانترنت الفضائي، وكذلك طريقة تركيب الأجهزة، والذي سنتحدث عنه اليوم.

الانترنت الفضائي

1-ماهي أهم الأجهزة لاستقبال الأنترنت الفضائي؟

من أجل أن تستقبل الأنترنت الفضائي لن تحتاج إلى اشتراك في خدمة الاتصال فحسب، وإنما لمزيد من الأجهزة الأخرى. بالتأكيد تعرف أهم جهاز لاستقبال الإشارة من الأقمار الصناعية والذي تستخدمه على تلفازك، إنه “طبق الدش”.

ماهي أهم الأجهزة لاستقبال الأنترنت الفضائي؟

ستحتاج لاستخدام طبق دش مزود بـ LNB لاستقبال الإشارة، ومع ذلك يمكنك استعمال الطبق العادي الذي تستعين به لاستقبال القنوات الفضائية على التلفاز شرط أن يكون مزودًا بجهاز BUC الذي يقوم بإرسال الإشارة.

ثاني عنصر أساسي وهو المودم أو كما يعرف لدى كثيرين “الراوتر”، وليس الراوتر العادي وإنما واحد مخصص للأنترنت الفضائي وقابل للربط مع طبق الدش بالكيبل، ويتم عادة استخدام كيبل RG6 لذلك.

ما يقوم به الراوتر هو استقبال الموجات ثم تحويلها إلى بيانات، ليقوم الحاسوب بالوظيفة الأخيرة وهي الاتصال.

ستحتاج إلى عنصر ثالث وأخير وهو بالتأكيد ” الاشتراك في خدمة الأنترنت الفضائي”، وتوجد الكثير من الشركات التي تقدمها ويمكنك البحث عنها أو الانتظار حتى دعم بلدك من طرف ستارلينك.

2-كيف يتم تركيب عناصر استقبال الأنترنت الفضائي؟

إذا توفرت على كامل المتطلبات الثلاثة صحن الدش، الراوتر، واشتراك الأنترنت، فستحتاج بلا شك إلى معرفة الخطوات المهمة للنجاح في الاتصال بالأنترنت الفضائي، حيث ستحتاج لتركيب الأجهزة مع بعضها وفق طريقة محددة.

كيف يتم تركيب عناصر استقبال الأنترنت الفضائي؟

في البداية، قم بتركيب صحن الدش مع جميع القطع الأخرى، وثم ستستخدم كيبل لربط الدش بالراوتر، وثم ستتوجه للشركة التي اشتركت فيها لتسلمك تردد القمر الاصطناعي.

ستقوم بتدوير صحن الدش إلى حين نجاح الاستقبال، وبعد ذلك قم بتوصيل الراوتر مع جهازك، وعند نجاح الاتصال ستتمكن من الحصول على الأنترنت الفضائي في حاسوبك، وإذا واجهتك مشكلة تواصل مع خدمة الدعم لمزود الأنترنت الفضائي.

أخيرًا، الأنترنت الفضائي من أحسن ما توصل له العلماء، وبدل استخدامك لشبكة الأنترنت الضعيفة والسيئة التي توجد في بلدك يمكنك الانتقال إلى الأنترنت الفضائي والحصول على تجربة جديدة من سرعة التحميل والرفع.

قد يفيدك .. ستارلينك: كل شيء عن الانترنت عبر الاقمار الصناعية