مع الكثير من الصبر ننتظر بشدة وصول نسخة ويندوز 11 المستقرة، وبالتأكيد لدينا معلومات أولية تجعل من المهم الانتقال من ويندوز 10 إلى ويندوز 11.

 

Windows 10 VS Windows 11

 

منذ إطلاق ويندوز 10 في 2015 لم يكن لدينا أدنى فكرة عن موعد الاصدار القادم من ويندوز، وحتى إذا كان Windows 10 آخر إصدار، وثم بدأت تسريبات في الانتشار هذا العام تؤكد قرب وصول الجيل التالي من مايكروسوفت.

 

لم تكن الأمور واضحة في البداية، لكن تمكنا بشكل تدريجي من معرفة أن الجيل التالي سيكون “ويندوز 11”. بعد أن أصبحت الأمور واضحة، يبدو أنه ليس كل المستخدمين سعداء خصوصًا مع متطلبات تشغيل ويندوز 11 الصارمة.

 

من المعلوم أن المستخدمين في ويندوز 10 سيتمكنهم الاستفادة من الترقية المجانية من ويندوز 10 إلى ويندوز 11، ومع ذلك قد تكون رقاقة TPM 2.0 عائقًا للكثيرين، ويمكنك تجربة تجاوز شرط TPM 2.0 لتثبيت ويندوز 11 وربما تعمل معك.

 

سيصدر ويندوز 11 في موسم الأعياد لعام 2021. أثناء ذلك، ستحتاج لأخذ نظرة أولية حول الفرق بين ويندوز 10 وويندوز 11، مع تلميح إلى الميزات الجديدة القادمة لويندوز 11 وسنتحدث عن كل الفروقات الكبيرة.

 

قد يفيدك .. نسخة ويندوز 11 الجديد Home ضد Pro: ماهي الاختلافات؟

 

الواجهة والتصميم

من المثير للاهتمام أن واجهة نظام التشغيل ويندوز 11 باتت أقرب إلى واجهة Mac. بالنسبة للتصميم، يمكن ملاحظة أنه صافي مع وجود زوايا دائرية، وظل مميز. من المعلوم كذلك أن قائمة “إبدأ” حصلت على تغيير كبير.

 

ويندوز 11 - الواجهة والتصميم

 

إلى جانب أن قائمة “إبدأ” وشريط المهام تحصلت على تصميم عصري، فهي في المقابل لم تبقى في مكانها وانتقلت إلى الوسط. رغم كل هذا في حال كان من الصعب عليك استخدامها يتوفر خيار يمكنك من استعادة قائمة “إبدأ” إلى اليسار.

 

Microsoft Teams

من التغييرات الجديدة هي تفكير مايكروسوفت أن تستبدل Skype بخدمة أفضل وهي مايكروسوفت تيمز. تم بالفعل نقلها إلى شريط المهام، مع إضافة تحسينات عليها بهدف إنجاحها مستقبلًا.

 

ويندوز 11 - مايكروسوفت تيمز

 

تقنية Xbox لتحسين الألعاب

عند التفكير في أكثر استعمالات الحاسوب حول العالم فإن جانب الألعاب هو الأكثر قدرة للتوقع. أثناء ذلك، سيحصل نظام تشغيل مايكروسوفت الجديد على بعض ميزات وحدات تحكم Xbox، والتي ستحدث بعض التطور في الألعاب.

 

ويندوز 11 - تقنية Xbox لتحسين الألعاب

 

سنرى أشياء مثل Auto HDR، و DirectStorage، والمزيد، وكلها تساهم في تحسين جودة الألعاب على جهاز الكمبيوتر. هذه الخطوة تجعلنا نفكر في إمكانية دمج أجهزة الكمبيوتر ووحدات تحكم Xbox لـ Microsoft مستقبلًا.

 

تشغيل تطبيقات أندرويد بدون محاكي !

لقد تطور متجر Microsoft كثيرًا، وبدل كونه شيئًا جامدًا بدون فائدة، فإنه عاد بقوة، ولعل أبرز ما يقدمه لنا هو تطبيقات Android، والتي سيتم توفيرها انطلاقًا من Amazon Appstore.

 

ويندوز 11 - تشغيل تطبيقات أندرويد بدون محاكي

 

لا يزال هناك غموض حول إمكانية تثبيت تطبيقات APK مباشرة، خصوصًا أن بعض التسريبات تؤكد ذلك، وربما ستتمكن مايكروسوفت من دمج ذلك في تحديثات مستقبلية لويندوز 11، وبالرغم من ذلك فإن تكامل تطبيقات أندرويد مع الحاسوب هي مهمة صعبة جدًا.

 

عناصر واجهة المستخدم (الويدجيت)

تلقت الأدوات المصغرة من ويندوز الكثير من التحديث، وبات مظهرها أكثر جاذبية ولمعانًا. يمكنك بسهولة الوصول إلى Widgets من شريط المهام، وستتوفر لديك عناصر صغيرة لمعرفة الطقس، الأخبار، الأسهم، وغيرها.

 

ويندوز 11 - الويدجيت

 

النوافذ والمهام المتعددة

منذ إطلاقه، سمعنا اسم ميزتين جديدتين، وهما Snap Layouts و Snap Groups والتي تساعد في الانتقال بين النوافذ بسهولة اذا امتلكت شاشة كبيرة، بالنسبة إلى Snap Layouts فهي تقوم بترتيب وتصغير جميع النوافذ لتجعلها في أماكن منفضلة عن الشاشة.

 

ويندوز 11 - النوافذ والمهام المتعددة

 

بالنسبة إلى Snap Groups فهي تساعد كل من يستخدم برامج عديدة، ويقوم بترتيب مكانها على الشاشة ليسهل الانتقال بينها فقط عبر تمرير الماوس، وهي تساعد على حفظ ذلك التنسيق للعودة إليه في كل مرة.

 

المزيد..

لا تزال هناك بعض الاختلافات البديهية، والأخرى الموجهة إلى الأجهزة التي تعمل باللمس، ويبدو أن كل ما تحتاج لمعرفته هو ما سيفيدك بصفتك مستخدمًا عاديًا أو حتى صاحب شركة.

 

سننتظر إلى حين وصول ويندوز 11 رسميًا ونتمنى أن لا نصدم بأخبار سيئة أو ربما تأجيل الاطلاق بسبب مشاكل معينة. سنبقى على اطلاع دائم بما يجري، وسنعلمك في منشور على صفحتنا على الفيس بوك لذلك تأكد من متابعتها.