هل تريد أن تحصل على حامل لهاتفك مميز ومن صنع يدك؟، في هذه التدوينة سنشرح لكم كل خطوات صناعة حامل للهاتف من الطين و بأدوات بسيطة ومتوفرة عند الجميع، بما معناه ستحصل في الأخير وبعد تنفيذ الخطوات التي سأطلعك عليها على حامل لهاتفك بأقل التكاليف.

صنع حامل للهاتف الذكي

باستعمال الطين المجفف وبعض الأدوات ستتعلم كيفية صناعة حامل الهاتف عن طريق شكل هندسي سنشرحهُ لك، لكن يمكنك الذهاب بعيدًا والإبداع في تصميم حامل خاص بهاتفك وسنعرض عليك بعض التصاميم لتزويد إبداعك.

تصاميم حامل الهاتف الذكي

الأدوات التي ستحتاجها لصناعة حامل للهاتف:

  • طين النحت مجفف.
  • ورق الخبز.
  • ورق الصنفرة (الورق الكاشط).
  • طلاء أكريليك.
  • فرشاة الرسم.
  • مرقاق العجين.
  • غراء مانع للتسرب (اختياري).
  • وعاء من الطين (نستعمله لإلصاق الطين المجفف ببعضه البعض).

أولا وقبل كل شيء قم بصناعة عجينة من الطين عن طريق خلط الطين مع بعض الماء ومن ثم جهزه في وعاء لمدة يوم كامل، ستساعدنا هذه الخطوة مستقبلًا في لحام قطعتين من الطين ببعضهما البعض.

الخطوة الأولى: تحضير العجينة 

قم بأخذ كمية من الطين المجفف بحجم كفة اليد تقريبًا ومن ثم قم بلفها على ورقة الخبز قدر المستطاع واتركها لتجف يوم كامل.

بعد التأكد من جفاف الطين وتلاحظ تغيير لونه إلى الرمادي قم بعجنها عن طريق مرقاق العجين إلى أن يتحول الصلصال إلى مسحوق، ومن بعدها قم بإضافة العجينة إلى مرطبان وأضف إليها بعض الماء إلى أن تأخذ العجينة قوام سميك يشبه الكريمة.

الخطوة الثانية: إختيار التصميم ورسم المخطط 

كما ذكرنا من قبل يمكنك الحصول على أي تصميم من الأنترنت فقط قم بمشاهدة أنواع التصاميم المعروضة لحامل الهاتف وستحصل بعدها على الإلهام ومن ثم تكمل معنا باقي الخطوات.

صنع حامل للهاتف الذكي - الخطوة 2

بعد اختيار التصميم المناسب، قم بإحضار ورقة وتتبع محيط هاتفك وأبعاده بحيث تتضح لك صورة حول زاوية ميلان الهاتف على الطاولة، ومن ثم ارسم وضعية الحامل بالنسبة لمحيط هاتفك بحيث يكون تصميم الحامل بثلثي ⅓ حجم هاتفك و سنختار في تصميمنا الشكل الهرمي الموضح في الصورة.

صنع حامل للهاتف الذكي - الخطوة 2 - ج2

الخطوة الثالثة: تشكيل حامل الهاتف 

سنحتاج ثلاثة أشكال من العجينة المحضرة في تصميمنا لهذا اليوم وهو يعتبر أبسط تصميم، أولاً الهرم الأصغر، ثانيًا الهرم الأكبر، ثالثًا الاسطوانة.

صنع حامل للهاتف الذكي - الخطوة 3

قم بتشكيل الهرم الأكبر ليتناسب في الأبعاد مع الذي رسمته على المخطط مع احترام زاوية الميلان والطول، قم بتشكيل هرم صغير ارتفاعه أكبر قليلًا من عرض هاتفك، ومتماثل مع الهرم الأكبر في أضلاعه السفلية.

أخيرا، قم بتشكيل الأسطوانة ويجب لارتفاعها أن يتناسب مع ضلعي الهرمين، و سنستعمل كوسيط بينهما لنلصقهما ببعضهما البعض، لا تنسى أن تضيف بعض الماء على العجين لتزيد من عمر جفافه. 

الخطوة الرابعة: إجراء بعض التجارب

حاول أن تضع مجسم الهرم الذي هو في حالتنا حامل الهاتف مع هاتفك على الطاولة، وإذا كان هناك أي تعديلات فعليك على الفور إضافتها للحصول على الشكل المناسب للحامل والتأكد من تناسبه بشكل جيد.

الخطوة الخامسة: ألصق المجسمات مع بعضها

ألصق المجسمات مع بعضها البعض وشكل الحامل عن طريق الطين الذي حضرته مسبقا في الوعاء والذي ذكرناه في الأول، ولتزيد من صلابة الحامل قم برسم تجاعيد حول المناطق التي تريد أن تلتصق ببعضها البعض وبذلك تزيد من استحالة انفصالها.

الخطوة السادسة: أتركه ليجف

بعد الانتهاء من تشكيل الحامل، حاول بكلتا يديك أن تمرر بأصابعك حول حواف الحامل لتزيد من صقله وتملأ المناطق الفارغة بين الأشكال ومن ثم ضعه في ورق الخبز ليجف لمدة يوم إلى يومين.

صنع حامل للهاتف الذكي - الخطوة 6

الخطوة السابعة: صقل حواف الحامل

باستعمال ورق الصنفرة (الكاشط) قم بفرك حواف الحامل لتحصل في الأخير على شكل ناعم ولامع لحامل هاتفك، تأكد من ارتداء الكمامة أو واقي لتجنب أضرار الغبار الناتج. 

الخطوة الأخيرة: الطلاء 

قم بطلاء حامل هاتفك الجديد باستعمال طلاء الأكريليك وفرشاة الألوان، ولون أجزاء الحامل باللون الذي تفضله لهاتفك ومن ثم انتظر ليجف الطلاء.

صنع حامل للهاتف الذكي - الخطوة الأخيرة

في الأخير، ستحصل على حامل لهاتفك صنعته بيديك ولن تفكر في شرائه من المتاجر وبالتصميم الذي أنت ترغب به بالمظهر الذي يناسب هاتفك. جدير بالذكر أنه يمكنك اتخاذ من هذا الأمر حرفة وكسب المال عبر بيع قطع تصنعها.

———-

حرر من طرف: سليم المدون