قد تجد نفسك في يوم من الأيام تحت خيار التخلص من جهاز الراوتر القديم أو الإحتفاظ به والإستفادة منه، لكن كيف من الممكن أن تستفيد من جهاز الراوتر القديم الذي قمت باستبداله بجهاز راوتر أحدث، حسنًا في هذه التدوينة سنقوم بالإجابة على هذا التساؤل وسنعرض عليك  أفكار رائعة للاستفادة من الراوتر القديم.

استخدام راوتر قديم بدل رميه

1-استخدامه كمحول للشبكة:

في أغلب أجهزة التوجيه لن تجد أكثر من 6 منافذ على جهاز الراوتر، لذلك إذا كنت تحتاج إلى منافذ إضافية فبإمكانك الاستفادة من المنافذ في جهاز الراوتر القديم كل ماعليك القيام به هو ربط الراوتر القديم بالجديد بكابل Ethernet.

استخدام الراوتر كمحول شبكة

والجدير بالذكر أنه يجب أن يتوافق الراوترين على نفس تشفير DD-WRT لكي تتمكن من الوصول إلى اتصال الإنترنت.

2-استخدامه في الاتصال بالـ VPN:

إذا كنت لا تعلم يمكنك استخدام هذا الراوتر القديم على شكل وسيط يوفر اتصال VPN، ويمكنك معرفة كيف تجعل الراوتر كوسيط VPN من خلال فيديوهات اليوتوب، وفي حال كان الراوتر جديد قد لا تتمكن من الوصول إلى هذه الميزة، فاستغل فرصة توفرك على راوتر قديم واستفد من اتصال VPN.

استخدام الراوتر في الاتصال بالـ VPN

3-استخدامه للضيوف:

إذا كنت ترغب في حماية أمانك وخصوصيتك فأهم شيء يمكنك فعله هو توفير جهاز راوتر إضافي خاص بالضيوف والزوار، بحيث يمكنك تحويل الراوتر القديم إلى راوتر إضافي خاص بالضيوف فقط، وستتمكن من حماية أمانك على الشبكة عن طريق توفير راوتر جديد خاص بك ولعائلتك فقط وراوتر إضافي للزوار، ويمكنك جعله بدون كلمة سر حتى.

استخدام الراوتر للضيوف

4-استخدامه كنقطة اتصال Hotspot:

قم بجعل الراوتر القديم كنقطة اتصال يمكنك من خلالها التحكم في صبيب الأنترنت وتوفيرها في مناطق لا يصل إليها الراوتر الخاص بك، وبإمكانك أيضًا تهيئته لجعل المستخدمين يدفعون مقابل الوصول إلى الأنترنت الخاص بك أو يمكنهم مشاهدة الإعلانات.

استخدام الراوتر كنقطة اتصال

5-استخدامه كدرايفر لجهاز NAS:

يمكنك استخدام أي جهاز راوتر قديم للوصول إلى الملفات الموجودة على  NAS أو وحدة التخزين الشبكي، وستحتاج فقط إلى منفذ USB مدمج مع الراوتر مع برنامج تشغيل يسمح لك بتصفح جميع الملفات داخل الجهاز من خلال الشبكة، وستتمكن من الوصول إلى أي جهاز تخزين NAS من أي مكان في المنزل فقط من خلال الراوتر القديم.

استخدام الراوتر كدرايفر لجهاز NAS

في الأخير، هناك ميزات وأفكار عديدة يمكنك الإستفادة منها وهذه أهمها فإذا كنت تتوفر على جهاز راوتر قديم فننصحك باستغلالها، بدل التخلص منه أو ركنه مع الأجهزة القديم.

قد يفيدك .. لديك منفذ USB في الراوتر ولا تعرف سبب تواجده! .. إليك أهم الاستخدامات له

————-

حرر من طرف: سليم المدون