في عالمنا الحالي، تشهد عدة مجالات تطورًا كبيرًا، ومن أهمها الذكاء الإصطناعي، وهو على لسان الجميع في الفترة الحالية، الذي يعتبر بدوره ثورة هذا العصر، وقد برزت العديد من الإختراعات والتطبيقات التي أساسها يعمل من خلال الذكاء الإصطناعي، ومن أهمها والأرجح أنك قد سمعت عنه في مختلف مواقع التواصل الإجتماعي “Chat GPT” الذي بإمكانه القيام بأشياء تستغرق من البشر وقتًا طويلا بسرعة وكفاءة عالية.

ChatGPT

حديثنا اليوم عن Chat GPT، سوف نعرض عليك جميع ما نعرفه حول موقع Chat GPT، من ما هو وكيف يعمل Chat GPT؟، وكيف تم تدريبه؟، و أهم جزء وهو كيف يمكن الاستفادة منه في الحياة اليومية والعملية؟، مع طرق الاستفادة من Chat GPT، والربح من الانترنت باستعماله، وسنختم المقالة بذكر بعض النقاط الإيجابية والسلبية لـ Chat GPT.

1-ما هو موقع Chat GPT؟

Chat GPT هو نموذج لغوي يعمل بالذكاء الاصطناعي والذي تم تدريبه بواسطة OpenAI، ليقوم بتوليد إجابات على الأسئلة والاستفسارات بطريقة طبيعية، وتشمل جميع المجالات والمواضيع التي يمكن أن تخطر على بالك، ويعتمد ذلك على تقنية الذكاء الاصطناعي.

ما هو موقع ChatGPT

يتمثل جوهر Chat GPT في الإجابة على الأسئلة، ويعتمد بذلك على مساهمة المستخدم ، مثل السؤال أو النص الحر، على أساسها يقوم Chat GPT بفهم السياق و توليد إجابة مناسبة وذكية.

يمكنك طرح أي نوع من الأسئلة في موقع Chat GPT، ودائمًا ستجد الإجابة المناسبة والأكثر دقة، ونقصد بقول “أي نوع من الأسئلة” أي كل ما يجول في خاطرك أو تريد الحصول على إجابة حوله، من الأمثلة على ذلك الأسئلة العامة التي تدور حول المفاهيم والأحداث والتاريخ والجغرافيا والعلوم المعقدة والبسيطة، كما يمكنك أيضًا طرح الأسئلة التي تحتاج إلى تفكير وتحليل لغوي واستنتاجي مثل الأسئلة الفلسفية والثقافية والاجتماعية.

منذ اطلاقه التجريبي لأول مرة، لن نتفاجأ بكونه مجانيًا، ومع ذلك يجب أن تغتنم الفرصة لأنه لن يبقى على هذا الحال وقتًا طويلًا. إنه يدعم اللغة الانجليزية بشكل جيد، ومع ذلك يمكنك كتابة اسئلة بلغات أخرى كاللغة العربية أو الفرنسية ولكن قد لا تحصل على اجابات دقيقة.

2-كيف يعمل Chat GPT وكيف تم تدريبه؟

يعتمد Chat GPT في عمله على عدة مفاهيم ونماذج في مجال الذكاء الاصطناعي، بحيث يعمل Chat GPT عن طريق استخدام نموذج اللغة الطبيعية العميقة، هذا سيجعله قادرًا على تحليل اللغة الطبيعية وفهمها بطريقة شبه مماثلة للإنسان.

كيف يعمل ChatGPT وكيف تم تدريبه

يعتمد أيضًا على شبكات العصب الاصطناعي، يعمل هذا النوع من التقنيات على محاكاة عملية تعلّم الدماغ البشري، وهذا ما سيمكن Chat GPT من التعرف على الأنماط والتنبؤ بالنتائج الصحيحة بدقة عالية.

أيضًا أهم جزء والذي يدخل في عمل Chat GPT هو مفهوم تحليل البيانات الكبيرة أو ما يعرف بـ “Big Data”، وهي عملية جمع وتحليل واستخراج المعلومات من مجموعات كبيرة جداً من البيانات الضخمة والمعقدة، هذا ما سيمكن Chat GPT من التعرف على الأنماط والعلاقات الخفية بين البيانات واستخلاص الأفكار الهامة، هذا ما يساعد Chat GPT على الحصول على الإجابة الأدق والأقرب للواقع.

آخر جزء وهو مفهوم تعلم الآلة (Machine Learning)، والذي يمثل أهم فرع في الذكاء الإصطناعي ويشمل كل ما سبق، ويعني باختصار تمكين الأنظمة من التعلم والتحسين من أدائها بناءً على البيانات المتاحة، أي إعتمادًا على البيانات والعمليات التي يجريها Chat GPT يقوم النظام بتطوير نفسه ويتعلم مفاهيم وأشياء جديدة مع مرور الوقت.

عن طريق كل هذه التقنيات والنماذج يتم تدريب Chat GPT على مجموعة كبيرة من البيانات اللغوية والنصية من مصادر مختلفة، ويستخدم النماذج السابقة لفهم الأسئلة وإعطاء الإجابات بطريقة طبيعية وذكية.

قد يفيدك .. أصبح العمل الحر أكثر سهولة مع الذكاء الاصطناعي .. هكذا يمكنك الاستفادة منه!

3-ما هي الإمكانيات الحالية لـ Chat GPT؟

يتمتع Chat GPT بالعديد من الإمكانيات ولا ننكر أنها السبب خلف الشعبية التي حصل عليها موقع Chat GPT.

إمكانيات ChatGPT

يمكن أن نلخص أهم الإمكانيات في النقاط التالية:

  • الرد على الأسئلة وتقديم المعلومات بطريقة مفهومة.
  • تحليل وفهم النصوص الحرة والإجابة عليها بدقة.
  • الإجابة على الإستفسارات العامة
  • توفير المساعدة في مختلف المجالات مثل الصحة والتعليم والتكنولوجيا والأعمال والرياضة والترفيه.
  • الدردشة وفتح حوارات مع المستخدمين بطريقة طبيعية ومفيدة.
  • ترجمة النصوص إلى اللغة الإنجليزية بكفاءة ودقة عالية.
  • تحليل المواضيع المقترحة وتوفير النصائح والإرشادات.

4-كيف يمكن الإستفادة من موقع Chat GPT؟

هناك العديد من التطبيقات العملية تبرز فيها أهمية موقع Chat GPT.

خدمات ChatGPT

يمكن أن نلخصها في ثلاث نقاط:

-زيادة الإنتاجية:

جميع أصحاب الأعمال والموظفين الأحرار يبحثون عن أهم ميزة في مجال المال والأعمال ألا وهي رفع الإنتاجية وتحسين كفاءة خدماتهم، مما سيوفر وقت وقيمة للشركة والخدمة عمومًا، ويتمثل هذا في الرد السريع على الرسائل وخدمة العملاء، توليد مقالات ونصوص وحتى اعلانات إحترافية في ظرف وجيز، رفع كفاءة الخدمة وزيادة عدد المبيعات، والعديد من المهام التي يتكفل بها موقع Chat GPT والتي ستوفر لك دفعة قوية في الإنتاج في حال أحسنت استخدام الموقع.

-تقليل المصاريف:

سيسمح وجود خيار مجاني مثل موقع Chat GPT في أي شركة إلى خفض تكاليف توظيف الأشخاص والتركيز الكامل على الموقع للقيام ببعض الخدمات، هذا ما يؤدي إلى خفض التكاليف على الشركة.

-رفع الجودة:

بحسب آراء العديد من المستخدمين ورواد الأعمال فإن موقع Chat GPT يعتبر كنز، ويمكنك من خلاله عرض خدمات بجودة فائقة قد تنافس حتى أكبر الشركات في المجال، كل هذا بفضل الذكاء الإصطناعي القائم عليه موقع Chat GPT والذي يمكنك من توليد نصوص وأفكار إحترافية تعزز من جودة خدماتك ومنتجاتك.

قد يفيدك .. بضغطة زر ! .. إعادة صياغة المقالات العربية والأجنبية بجودة عالية

5-طرق الاستفادة من موقع Chat GPT:

مهما كانت وظيفتك ستجد حتمًا فرصة للإستفادة من موقع Chat GPT وسنعرض عليك الآن أهم 7 طرق للاستفادة من موقع Chat Gpt في أعمالك ونشاطاتك اليومية.

فوائد ChatGPT

-إنشاء حملات إعلانية مربحة:

إذا كنت صاحب مشروع أو تعمل على إنشاء حملة إعلانية مربحة لمنتوجك أو خدمتك، فأنت بحاجة للمرور عبر خطة وفكرة إبداعية لترويج مشروعك، وهنا يأتي دور موقع Chat Gpt لإنجاح حملتك الإعلانية، بحيث سيوفر لك الموقع أفكار وطرق مربحة للوصول لعدد ضخم من العملاء، بالإضافة إلى توليد نصوص وإنشاء حملات إعلانية تجذب المشاهد، كل هذا سيعزز من ظهور منتجك أو خدمتك لدى الفئة المستهدفة وهذا ما سيعمل على إنجاح مشروعك.

-الرد على الرسائل وخدمة العملاء:

إذا كنت بصدد الرد على رسائل الشركة أو مديرك في العمل وحتى الرد على إستفسارات العملاء، بالتأكيد أنت بحاجة إلى الرد بأسلوب مهني ووافي لجميع التفاصيل المراد ذكرها، قد يكون الأمر صعب ويأخذ وقت طويل وجهد في بعض الأحيان.

من خلال موقع Chat GPT ستتمكن من الرد على الرسائل بكل إحترافية كل ما عليك القيام به هو أن تطلب من موقع Chat GPT توليد نص الرسالة التي ترغب بإرسالها للعميل ويجدر بك الإشارة إلى بعض التفاصيل والأمور المتفق عليها، واترك المجال للذكاء الإصطناعي الذي بدوره سيوفر لك ردود إحترافية ومهنية.

-كتابة المقالات والقصص:

بحسب رأيي المتواضع أرى أن موقع Chat GPT يمكنه أن يحرر مقالات إحترافية ومفيدة، حتى وأنها تنافس الكُتاب الجيدين، يمكن للموقع أن يحرر لك مقالة أو مراجعة لمنتج أو حتى أن يكتب لك قصة بتفاصيلها وشخصياتها.

كل ما عليك فعله هو تحديد الموضوع أو المنتج أو نوع القصة، وسيبدأ الموقع بالتحرير، لا ننسى أنه بإمكانك تحديد شروط الكتابة مثل عدد الكلمات والأسطر، نوع اللغة، وعدد الشخصيات ونوع الحبكة في القصة…

-تصميم مواقع الويب:

يمتلك موقع Chat GPT مكتبة ضخمة من لغات البرمجة، وأدوات تطوير المواقع، ومبادئ التصميم، بحيث ستحصل على خيارات واستشارات حول التصميم وتطوير موقع الويب بالشكل المناسب لتوجهك، هذا سوفر لك منتج وخدمة إحترافية تدعم فكرة وأهداف العميل في وقت وجيز.

-الحصول على نصائح الحياة اليومية:

إذا كنت تحاول بلوغ هدف أو تريد تحقيق إنجاز معين في حياتك فأنت بحاجة إلى وضع خطة ودراسة الحالات الممكنة وطبيعة نشاطك، وقد تجد بعض الأشخاص يستعينون بما يسمى بـ مدرب الحياة الذي يقوم بتوجيهك وتحديد أنماط شخصيتك والطريق الأنسب لبلوغ هدفك المنشود، حسنًا نفس الفكرة تنطبق على Chat GPT، بإمكان الموقع عمل دور المدرب وسيعرض عليك إرشادات ونصائح لبلوغ هدفك مع إمكانية وضع خطة مدروسة على حسب حالتك.

-الإجابة عن استفساراتك حول موضوع معين:

مهما كان حالك فأنت على الأرجح تفكر في موضوع معين أو فكرة تشغل بالك وقد لا تجد لها حلول وتفسيرات أو حتى أجوبة مقنعة، حسنًا بإمكانك عرض افكارك ومواضيعك على موقع Chat GPT وستحصل في المقابل على أجوبة شاملة وتفسيرات منطقية، حتى من مختلف الأطراف والتوجهات، فقط قم بتحديد كيف تريد أن يجيبك Chat GPT وستحصل على النتيجة المناسبة، مثلا قم بذكر ” أجبني بصفتك طبيب ” ثم اطرح استفسارك.

-كتابة السيرة الذاتية:

بإمكان موقع Chat GPT توليد سيرة ذاتية إحترافية وشاملة لجميع التفاصيل، التي بدورها ستعزز من فرص حصولك على الوظيفة ولم تعد بحاجة إلى تعيين شخص أو طرف ثالث لإنشاء السيرة الذاتية، قم بالإشارة إلى معلوماتك الشخصية، وبيانات التواصل ومكان الإقامة، والمؤهلات العلمية والخبرات العملية السابقة، وستحصل على تأشيرة التوظيف.

-كتابة أكواد برمجية:

عندما تطلب من جوجل تقديم نتائج حول كود برمجي يقوم بكذا وكذا، الأكيد أنك ستكون محاطًا بالكثير من النتائج ومحاولة الدخول للروابط والوصول للمقصود يتطلب مزيدًا من الجهد، ولكن مع CHAT GPT الامر يختلف، فقط أطلب منه مثلا: “Give me program c++ for ******” وستحصل على برنامج جاهز بعد دقائق.

قد يفيدك .. خدمة رائعة لتحويل الأكواد البرمجية بين لغات البرمجة المختلفة

8-الربح من الانترنت عبر Chat GPT:

لقد جعل شات جي بي تي على غرار تطبيقات الذكاء الاصطناعي الاخرى العمل عبر الانترنت ينتقل لمستوى ثانٍ. بالرغم من أن هناك تداعيات بشأن إمكانية أن تحل الآلة مكان الانسان وتهدد الوظائف، ومع ذلك لا يزال بإمكاننا القول أن ما يفعله الذكاء الاصطناعي هو تسهيل العمل لا غير.

الربح من الانترنت ChatGPT

خذ على سبيل المثال إزالة الخلفية عن الصور، فقد كان في الماضي الامر يتطلب جهدًا كبيرًا باستعمال فوتوشوب وتكلف الصورة الواحدة من المصمم ساعات لحذف الخلفية. الآن، بفضل تبني فوتوشوب على غرار برامج التصميم الأخرى للذكاء الاصطناعي فقد أصبح الامر يتطلب ضغطة زر واحدة.

في الواقع ليس هذا هو الشيء الوحيد فحسب، لأن فوتوشوب وفرت كثيرًا من الأدوات والملحقات التي تستعين بالذكاء الاصطناعي وكان الهدف من ذلك هو تسريع العمل على المصمم وتوفير الوقت.

بالرجوع إلى ChatGPT فإنه يساعد أصحاب العمل الحر في جني مزيد من المال، فهو يساعدك في إعداد CV، كتابة مقالات، كتابة أكواد برمجية، وأي شيء آخر تتخيله، ويمكنك توقع كيف سيساعدك هذا الموقع في عملك كثيرًا.

قد يفيدك .. الربح من الانترنت: إكسب أزيد من 4 أرقام شهريًا [دليل شامل]

7-أبرز الإيجابيات والسلبيات موقع Chat GPT:

هناك العديد من الميزات التي يقدمها موقع Chat GPT، على غرار الحصول على إجابات وتفسيرات لتساؤلاتك والإستفادة من الموقع في خدماتك ونشاطاتك اليومية، لا ننكر أن هناك جانب سلبي لموقع Chat GPT.

إيجابيات وسلبيات ChatGPT

يمكن أن نلخص أبرز المزايا والعيوب في هذه النقاط:

-إيجابيات موقع Chat GPT:

  • يمكنك الحصول على إجابات دقيقة وصحيحة وفي وقت وجيز.
  • قدرته على فهم الحديث البشري والتفاعل معه بالشكل الصحيح.
  • يمكنه حل الأخطاء البرمجية وإعطاء الإستفسارات المنطقية لمشكلتك.
  • يزود من معارفك وسعة إدراكك حول أي موضوع تطرح.
  • يعرض عليك وجهات نظر مختلفة ودقيقة.
  • يرفع من جودة خدماتك و نسبة أرباحك عمومًا.
  • يدعم الموقع حزمة ضخمة من اللغات من بينها اللغة العربية.
  • التقنية متوفرة بشكل كامل ومجانًا.

-سلبيات موقع Chat GPT:

  • يمثل الموقع تهديد مباشر لبعض المهن والوظائف.
  • لا يوفر الموقع الإجابات الصوتية بل يقتصر فقط على الحوارات النصية.
  • قد يخطئ في بعض الأحيان ويصدر إجابات غير دقيقة أو غير ملائمة بحكم أن الموقع جديد.
  • ليس لديه عقل أو عدالة، فقد يصدر إجابات مخالفة للأخلاق والقواعد الدينية.

في النهاية، يمكن أن نقول أن ChatGPT هو أداة قوية ومفيدة للإجابة على الأسئلة على الإنترنت، ولكن يجب علينا تأكيد صحة الإجابات والحذر عند اعتمادها، وبالمناسبة تم توليد الخاتمة من خلال موقع Chat GPT!

رابط الموقع: ChatGPT

———

حرر من طرف: سليم المدون