في الحاسوب، ستتعرض من حين لآخر إلى تشنجات. مع هذا، ستفكر في حل المشكلة عبر التوجه إلى سطح المكتب وبالزر الأيمن للفأرة تضغط على Refresh.


زر Refresh


الواقع هو أن الكثير من المستخدمين يعتقدون أن عملية “التحديث” ستؤدي إلى إنعاش الحاسوب، وبالتالي زيادة سرعته، وهو مفهوم مغلوط، لكن الحقيقة أن خيار Refresh في الكمبيوتر لديه مهمة أخرى.


يقوم Refresh بالعديد من الوظائف، ويمكن استخدامه لإظهار الملفات المختفية من سطح المكتب، سواء التي قمت بتحميلها أو إنشائها. أيضًا يمكنه ترتيب الأيقونات، وحل باقي مشاكل سطح المكتب عند تأخر النظام في عملية التحديث.


عند الضغط على زر Refresh من قائمة الزر الأيمن، سيؤدي ذلك إلى استهلاك موارد الحاسوب، وفي حال تكرار الضغط عليها ستلاحظ ثقل كبير في الحاسوب، وهو فعل معاكس لما كان متعارفًا عليه.


لتأكيد ذلك، سنجري اختبارًا بسيطًا داخل مدير المهام، وسنلاحظ مستوى استهلاك المعالج قبل وبعد الضغط على زر Refresh. النتائج صادمة، وبدأ تقليل استهلاك المعالج – كما يزعم سابقًا – فإنه يرتفع قليلًا.


Task Manager


في الصورة المقابلة نرى معدل استهلاك المعالج العادي (قبل الضغط) والذي يصل إلى 10%، يرتفع معدل استهلاك المعالج مباشرة بعد الضغط على خيار “التحديث” ويصل إلى 17% مما يسبب بطئ الحاسوب قليلًا.


معلومة .. كثرة الضغط على زر Refresh تزيد معدل استهلاك المعالج.

استهلاك المعالج زر التحديث

الشائعات شيء معتاد. رغم هذا فإن بعض ما تم ذكره وتداوله على أنه صحيح في الحاسوب قد لا يكون صحيحًا دائمًا، وهو الذي حدث مع زر Refresh. ليس الأول وليس أيضًا الأخير.