يرغب Elon Musk عبر مشروع Starlink في دعم المناطق الريفية بتدفق أنترنت عالي السرعة. ستحتاج لمعرفة المزيد حول هذا المشروع.

 

Starlink

 

1- ما هي Starlink؟

ستارلينك هي عبارة عن شركة انترنت عبر الستلايت خاصة بمؤسس شركة SpaceX الفضائية والذي هو إيلون ماسك. تسعى هذه الشركة إلى توفير أقصى سرعة أنترنت للمناطق الريفية التي لم يتم دعم الانترنت بها.

 

تنقسم تكلفة الحصول على أنترنت ستارلينك إلى قسمين، بالنسبة للأول ستحتاج إلى دفع تكلفة مسبقة بحوالي 499 دولار من أجل تثبيت النظام وشراء المعدات اللازمة، أما القسم الثاني فهو مبلغ 99 دولار شهريًا مقابل خدمة الانترنت.

 

2- كيف بدأت Starlink؟

في عام 2002 تمكن إيلون ماسك أخيرًا من إحداث ثورة في تكنولوجيا الفضاء عبر مشروع SpaceX. بعد 18 عامًا، وبالضبط في 2020، قامت الشركة بتوسيع مهامها لتطوير خدمة الانترنت عبر الأقمار الصناعية.

 

تكمن مهمة ستارلينك الأساسية في دعم الانترنت لمن لم يحالفهم الحظ في الوصول إليها، وبالضبط فإنها تستهدف المنازل في المناطق الريفية. مع هذا، تم دعم SpaceX من طرف لجنة الاتصالات الفيدرالية في مشروعها لتوفير سرعة أنترنت عالية.

 

في أواخر 2020، حصلت على دعم بقيمة 885 مليون دولار من FCC. إلى جانب ذلك، تريد SpaceX تطوير خدمة ستارلينك لتصبح متاحة في مناطق أوسع، وعلى الرغم من أنها لا تزال في وضع الاختبار فمن المتوقع أن تدعم مناطق خارج الريف.

 

3- كيف تعمل Starlink؟

منذ منطلق الحديث، من الواضح أنك تعلم أنها تعمل باستخدام الأقمار الصناعية، وكتفصيل أكثر سنقول أنها تستخدم الستلايت في نقل إشارة الانترنت إلى منزلك وفق عملية متسلسلة.

 

أولاً، يحصل مزود خدمة الإنترنت على إشارة الإنترنت عبر الألياف من الأقمار الصناعية في الفضاء. بعد ذلك، يتم نقل الإشارة إلى مركز عمليات الشبكة. أخيرًا، تنقل إشارة الإنترنت إلى العملاء الأفراد لتستقبل باستخدام أطباق الأقمار الصناعية الفردية.

 

لدى SpaceX بالفعل أكثر من ألف قمر صناعي في الفضاء، وتؤكد Starlink على أنها قريبة بشكل مثالي من الأرض مما يجعل وصول إشارة الانترنت أسرع بكثير (تقليل زمن الوصول).

 

4- ماهي سرعة أنترنت Starlink؟

لقد عرفنا أن الشركة تسعى لرفع سرعة تدفق الأنترنت. وفقًا لستارلينك فإن الاصدار التجريبي Beta سيشمل سرعة تتراوح بين 50 – 150 ميجابت/ثا في المناطق المتاحة، وفر إطلاق النظام المستقر يحتمل أن ترتفع السرعة أكثر.

 

الأمر الرائع والمفرح بشأن Starlink هو أنها لا تقدم باقة للبيانات، ومعنى ذلك أن السرعة العالية ستسمر معك لمدة شهر كامل دون حساب لمعدل الاستهلاك تمامًا مثل شركات الاتصال عبر الخط الأرضي.

 

5- ما هي تكلفة Starlink؟

أشرنا إلى ذلك سابقًا، ومع ذلك فإن الأسعار تتعلق بالاصدار التجريبي فقط، ومن المحتمل أن يقل سعرها فور توسيع نطاق عمل ستارلينك. حاليًا ستدفع 99 دولار شهريًا للاستفادة من الانترنت لكن قبل كل شيء يجب عليك شراء بعض الأجهزة !

 

ستحتاج إلى بعض الأجهزة الضرورية لاستقبال وتحويل الإشارة، والتي من الممكن أن تصل قيمتها مجتمعة إلى 499 دولار. مثل: طبق قمر صناعي صغير، مصدر طاقة، جهاز توجيه، حامل الطبق، وغيرها.

 

أخيرًا..

بالنسبة للعالم العربي من المحتمل تأخر دعم ستارلينك قليلًا، ومع ذلك ستكون الأسعار مرتفعة على أي شخص متوسط أو ضعيف الدخل، لكن بالنسبة إلى السرعة العالية فإنها شيء يستحق التجربة.

 

مع هذا، يمكن لأي دولة فرض قوانين على ستارلينك أو منعها وإذا حدث ذلك فلا يمكنك الاستفادة منها فور توسعها، وأثناء ذلك ستكون مجبرًا على استخدام الانترنت التي تقدمها شركة الاتصالات، وتحمل عناء السرعة والانقطاعات المتكررة.