مواقع الويب تتغير يوميًا، يمكن أن تشتمل التغييرات شكل الموقع، الخطوط، وطريقة تقديم المحتوى…إلخ. مع هذا، يمكنك العودة بالزمن افتراضيًا لرؤية ذلك !


تصفح المواقع في الماضي


يمكنك التوجه الى ماضي أي موقع تريد، والحصول على تجربة رائعة في محاكاة تلك الفترة ومعرفة الجهد المبذول من أصحاب المواقع لتوفير المحتوى ونشره حتى يصلوا للنتيجة التي هم عليها الآن.


ليس هذا فقط !، يمكنك إدخال رابط قناة على اليوتيوب والعودة الى بداياتها. بالرغم من أنك تستطيع الدخول لأي قناة وترتيب الفيديوهات من الأقدم، لكن الأمر لن يكون عليه مثل رؤيتك لتصميم يوتيوب القديم.


يتعلق الامر بالخدمة التي يوفرها موقع Web Archive، وهو يساعدك بشكل فعال بالوصول الى الفترات السابقة من أي رابط URL تدخله.


قد يفيدك .. أفضل مصادر مشاهدة الأفلام الوثائقية بطريقة قانونية مجانًا


Web Archive


بعد الدخول الى الموقع، يمكنك البحث في أرشيف الانترنت، ويكفي أن تكتب رابط الموقع أو رابط قناة اليوتيوب التي تريد العودة بالماضي ورؤيتها في ذلك الوقت، وستقوم بالبحث.


في الغالب، ستتوفر لك بعض الفترات الزمنية وليس كلها، ومع هذا عند اختيار فترة زمنية ستجد أنه يحاكي لك الموقع في تلك الفترة، وبالكاد يمكنك تصفح ما تم نشره، وسترى نشر قبل يوم، وغيرها كأنك في الماضي حقًا.


جوجل في سنة 1998


بدل البحث عن مواقع، يمكنك الحصول على كتب، فيديوهات، صوتيات، برامج، وصور قديمة تم نشرها في السابق، وأيضًا يمكنك تحميلها على الرغم من أنها لم تعد متاحة عبر الأنترنت.


Internet Archive


لا تزال ميزات الموقع كثيرة، وتوجد احتمالات كثيرة لاستخدامه، كما أن البعض تمكن من استرجاع مقالات فقدها بعد حذف موقعه عن طريق الخطأ، والمزيد…


السفر عبر الزمن في الواقع قد يكون صعبًا جدًا، لكن السفر داخل الإنترنت ليس بتلك الصعوبة خصوصًا أنك تتعامل مع عالم افتراضي لا حاجة سوى لمشاهدته وتصفحه.


رابط الموقع:


Web Archive