في قديم الزمان، كانت طرق الإحتيال والسرقة جد تقليدية، وكان يتوجب على الأشخاص توخي الحذر في الأماكن المشبوهة أو الوقوع مع الشخص الخطأ، هذا لحماية أنفسهم ومصالحهم، لكن العصر الذي نعيشه اليوم، ومع كل هذا التقدم التكنولوجي الذي وصلنا إليه، لم يعد الأمر على السرقة التقليدية فحسب وإنما انتقلت السرقة لتصبح رقمية أيضًا.

حماية الأجهزة من الاختراق

يمكن للمتسلل ببضع نقرات الإحتيال عليك و سرقة أموالك حتى وأنت في منزلك! فمع مرور الوقت طور المحتالون هجماتهم الإلكترونية باستمرار، وبالفعل استطاعو الوصول إلى العديد من الحيل وسرقة العديد من الأشخاص والشركات، حتى تحولت هذه الحيل والبرمجيات الخبيثة لتجارة فيما بينهم.

لكن في المقابل شهد الأمن السبراني تطورًا في إحباط الهجمات الإلكترونية وهذا بسبب تطوير التقنيات الأمنية لرفع كفاءة برمجياتها وحماية الأنظمة والبيانات، وبالفعل يحظى مجال الأمن السيبراني بأهمية بالغة من قبل الشركات والأشخاص في عصرنا الحالي.

بما أنك دخلت المقال، بالتأكيد ستكون مهتمًا بكيفية حماية نفسك ومعلوماتك الشخصية؟، خاصةً وأنك تستخدم الانترنت في حاسوبك يوميًا، إبتداءً من تحميل مختلف البرامج واستخدامها، المعاملات المالية على المتاجر الإلكترونية والخدمات المصرفية، وصولا إلى ألعاب الفيديو ومواقع التواصل الإجتماعي.

لا تقلق لأننا سنعرض عليك جميع التفاصيل التي تحتاجها لحماية معلوماتك الشخصية، وإثراء مفاهيمك في عالم الأنترنت، وسنعرض عليك أحدث القواعد والحيل القوية لحماية أجهزتك من الإختراق.

أولًا: ماهو الأمن السيبراني وكيف سيعزز أمانك؟

الأمن السيبراني هو جميع التقنيات والممارسات التي تهدف إلى حماية الأجهزة والأنظمة الإلكترونية من التهديدات والهجمات الرقمية المحتملة، نذكر على سبيل المثال الشبكات، أجهزة الكمبيوتر، التطبيقات والبرمجيات، أنظمة التشغيل والبيانات الهامة.

الأمن السيبراني

تكمن أهمية الأمان الإلكترونيفي استخدامه لحماية المعلومات الشخصية وبياناتك المصرفية من الوقوع تحت أي تهديد أو هجوم، وعمومًا حماية حاسوبك من كل أشكال التهديد.

ثانيًا: ماهي أنواع الهجمات الإلكترونية؟

كما نقول دائما الوقاية خير من ألف علاج، وفي هذا المقال نطمح لرفع إدراكك بكافة المعلومات التي تخص أمانك وأمان أجهزتك على الأنترنت، ومن أهم المعلومات سنذكر أنواع الهجمات التي يمكن أن تتعرض إليها أثناء القيام بنشاطاتك على الانترنت.

أنواع الهجمات الإلكترونية

هناك هجمات سيبرانية شائعة واحتمالية أن تتعرض إليها جد مرتفعة، وهذا يعتمد على أهمية البيانات التي تتداولها على الأنترنت، و أيضًا يعتمد على إدراكك حول هذه التهديدات.

برامج الفدية:

يمكن أن نلخصها كالتالي هي عملية إبتزاز تقوم بها جهات مختصة وخطيرة تعمل على فرض مبالغ مالية مقابل إستعادة بياناتك المشفرة، كما قد يتم تشفير حاسوبك بالكامل. تطورت فيروسات الفدية كثيرًا وبالكاد أصبحت أخطر بكثير من المتوقع حيث أن بإمكانها تعطيل برنامج الحماية فور تسللها لجهازك.

يمكنك الاطلاع على المزيد حول فيروسات الفدية:

أصيب جهازك بفيروس الفدية! .. إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول الـ Ransomware

البرمجيات الخبيثة:

من البرمجيات الخبيثة والشائعة لدينا حصان طروادة، برامج التجسس والفيروسات، وتعمل هذه البرمجيات الخبيثة على منح أطراف خبيثة الوصول إلى بيانات ومعلومات حساسة على حاسوبك، مما يسمح لهم بتعطيل سير العمليات والأنظمة بالغة الأهمية، وحتى إمكانية سرقة بياناتك المهمة مثل البطاقات المصرفية، والمعلومات الشخصية.

الهجوم الوسيط:

في عملية الهجوم الوسيط يحاول المتسلل الوصول بشكل غير مصرح إلى الشبكات والاتصالات أثناء تبادل البيانات، وتزيد خطورة هذا الهجوم بنوع البيانات التي يتم مشاركتها على الشبكة، ومثل هكذا هجوم سيبراني هدفه جمع المعلومات والبيانات من الشركات والعملاء المتصلين وحتى الأشخاص العاديين في عندما يكونون على اتصال بنفس الشبكة.

الهجوم الموزع:

الهجوم الموزع لتعطيل شبكة أو خدمة هو عبارة عن هجوم منسّق من عدة أشخاص ويستهدف جهة محددة، وهذا عن طريق إرسال عدد كبير من الطلبات المزيفة لإيقاف سير الأنظمة وتعطيلها، مما يسمح لهؤلاء الأشخاص بتصيد الثغرات والوصول إلى معلومات حساسة لتلك الجهة.

هناك العديد من الهجمات السيبرانية والتي لا يسعنا ذكرها في هذا المقال، وسنقتصر فقط لما قد يواجهك أكثر أثناء إجراء نشاطاتك على الإنترنت.

ثالثًا: ماهي طرق حماية جهازي من الإختراق؟

في المقابل والجزء المهم في هذا المقال هو عن كيفية حماية أجهزتك من هذه الهجمات السيبرانية؟، وهذه اهم القواعد والحيل التي ستعزز من حماية أجهزتك من الإختراق.

حماية أجهزتك من الاختراق

1-استخدم الشبكات الإفتراضية “الـ VPN”:

إذا كنت تعتقد أن إتصال Vpn يسمح لك بالولوج إلى مواقع وخدمات محجوبة فحسب فأنت مخطئ، يمكنك من خلال اتصال VPN الوصول إلى الخوادم ومشاركة البيانات بشكل آمن، فهي تعمل على تشفير البيانات وإرسالها إلى خوادم مختلفة، مما لا يسمح لمزود الخدمة الخاص بك أو للأشخاص المتصلين بنفس الشبكة الإطلاع على البيانات التي تشاركها.

لنقل أنك تحاول الإتصال على شبكة واي فاي عامة أثناء تواجدك في المقاهي أو الفنادق أو المراكز التجارية، في حال ربط هاتفك بشبكة وايفاي مباشرةً فأنت تعرض جهازك للعديد من المخاطر، ولخطر الإختراق لذلك حاول توفير اتصال VPN آمن أثناء اتصالك بأي شبكة عامة، وتجنب أثناء التصفح البروتوكولات المشبوهة على خلاف بروتوكول “HTTPS” الذي يدعم التشفير.

ملاحظة: خدمات VPN المجانية والتطبيقات المتاحة على جوجل بلاي لا توفر أمان كافي، لذلك نحن نقصد هنا خدمات VPN المدفوعة والمضمونة.

قد يفيدك .. الـ VPN ضد الـ RDP: تعرف على الفرق بينهما؟

2-استخدم كلمات مرور قوية:

بحكم التجربة تجد العديد من المستخدمين يتهاونون في اختيار كلمة المرور، ويستعملون تشفير سهل التخمين مثل الإسم متبوع بتاريخ الميلاد، والغريب أنهم يستعملون نفس ذلك التشفير في جميع الحسابات والأجهزة، وهذا يسهل من مهمة المخترقين.

فبعد جمع المخترق بعض المعلومات عنك، يلجأ إلى برمجيات تقوم بتوليد شفرات عديدة إنطلاقا من معلوماتك، وبإمكانه الوصول إلى جميع حساباتك بكل سهولة بعد عدد قليل من المحاولات. ننصح الجميع باختيار كلمة السر المناسبة والتي تكون مزج للأحرف الكبيرة، أحرف صغيرة، الأرقام، رموز…الخ لزيادة الأمان.

قد يفيدك .. وداعًا للاختراق ! .. أفضل 9 مواقع توليد كلمة سر قوية

3-تجنب الضغط على الروابط المشبوهة:

في حال كنت تتصفح موقع الكتروني أو تحاول الوصول لخدمة على الأنترنت، قد تظهر لك العديد من النوافذ والروابط المنبثقة، توهمك بعروض أو صور معينة، فحاول أن تتجنبها بشكل تام فأغلب تلك العروض والمواقع تابعة لجهات خبيثة تحاول الوصول إلى جهازك، وقد تطلب منك أحد المواقع تنزيل ملف أو برمجيات لاستغلالك.

كنت أتصفح أحد المواقع وحاولت الحصول على خدماته، طلب مني الموقع التسجيل لإكمال التجربة، وبالفعل ضغطت على الرابط وانتقلت لصفحة التسجيل وكان الموقع يعرض خيار التسجيل عبر فايسبوك واخترت التسجيل من خلاله، صفحة التسجيل تشبه تمامًا صفحة فيسبوك.

لم أشك في الموضوع وقمت بالتسجيل، بعد فترة وجدت رسالة من على الفيسبوك تطلب مني التحقق من حسابي وأتذكر أني واجهت مشاكل كثيرة ولم أستطع الوصول لحسابي حتى بعد أشهر من المحاولات.

ما أريد أن أشير إليه، أن المخترقين قد يوهموك بخدماتهم وعروضهم، ويقومون بإنشاء صفحات هبوط مزيفة ومع قليل من الهندسة الاجتماعية ينقلونك إلى موقع مثل facbook.io أو أمازون ستجد مثلاً anazon.com، لذلك يجب عليك الحذر أثناء تسجيل دخولك على خدماتك أو أثناء ضغطك على روابط مشبوهة.

قد يفيدك .. تلقيت رسالة تخبرك بحظر أو تعليق حسابك .. حذار من الدخول إلى الروابط فيها !

4-تجنب عمل رووت لهاتفك الذكي:

تمكنك خاصية “رووت” في هواتف أندرويد من إجراء العديد من النشاطات الغير آمنة على الهاتف والإستفادة من ميزات عديدة يحظرها نظام اندرويد لسبب معين، وتتيح لك هذه الخاصية كسر قواعد النظام وتجربة العديد من الخيارات.

لكن هذا أيضًا يعني عزل جهازك من الحماية، وتسمح للعديد من التطبيقات والبرمجيات الوصول إلى جميع الأذونات مما سيسهل من عملية اختراق هاتفك. ونفس المثال ينطبق على هواتف آيفون فمع خاصية “جيلبريك” ستتمكن من كسر نظام iOS، مع إمكانيّة تثبيت تطبيقات غير موثوقة من مواقع ومتاجر على الأنترنت، مما يجعل هاتفك عرضةً للخطر.

5-تأكد من تحديث جهازك وتطبيقاتك باستمرار:

من بين أهم الأسباب التي ستستفيد بها أثناء ترقية نظام ويندوز أو ماك إلى الإصدار الأخير، هي سد الثغرات الأمنية، فمع مرور الوقت يطور المخترقين برمجياتهم مما يسمح لهم بإيجاد ثغرات أمنية بمرور الوقت.

يكمن دور التحديثات الامنية في تصحيح الأخطاء وغلق الثغرات الأمنية في النظام، نفس المثال ينطبق على أنظمة الهواتف وحتى التطبيقات، حاول أن يتوفر جهازك على آخر إصدار من النظام، وحتى مع برامج الحماية لتزيد من فاعليتها، هذا ما سيجعل إختراق جهازك أمر صعب.

6-إستخدم التطبيقات التي تحترم خصوصيتك:

أهم نصيحة يمكن أن تتعلمها هو تجنب استعمال البرامج والتطبيقات التي لا توفر خصوصية لمعلوماتك وبياناتك، على سبيل المثال حاول أن تستخدم متصفح يحمي خصوصيتك بشكل جيد ونذكر على هذا السياق متصفح Brave و DuckDuckGo والذي قد شرحناه من قبل وعن فعاليته في حماية بياناتك.

هذه النصيحة تنطبق على جميع التطبيقات والبرمجيات التي تستعملها في مختلف المهام فيمكنك اختيار بدائل مثل Signal و ProtonMail في التواصل، هذا ما يعزز أمانك على الشبكة وسيقلل من احتمالية وصول بياناتك لأطراف خطيرة.

7-تفعيل خاصية المصادقة الثنائية:

تساعدك خاصية المصادقة الثنائية على تعزيز مستوى أمانك، وتجعل مهمة المخترقين والمتسللين صعبة، لذلك ننصحك بتفعيلها في جميع حساباتك وخدماتك.

المرجح أن أغلب الصفحات تدعم ميزة المصادقة بخطوتين، فمثلاً ستجد المصادقة بالبريد الإلكتروني ورقم الهاتف، أو المصادقة الحيوية مثل البصمة الحيوية، بالتالي في حال سقط حسابك الايميل أو رقم الهاتف في يد المتسللين، لن يتمكنو من فعل شيء وستحمي بياناتك من الوقوع في الأشخاص الخطأ.

8-قم بتأمين شبكتك المحلية:

في حال كنتم شركة أو أشخاص متصلين في نفس الراوتر وأغلب الأجهزة في المكتب متصلة بنفس الشبكة، فقد يسهل هذا من مهمة المخترق في حال ترك الشبكة دون حماية، فبإمكان المخترق الوصول لجهاز متصل بالشبكة وهذا يعني أنه سيصل لجميع المعلومات الحساسة الخاص بالجهاز الرئيسي بمرور الوقت.

لتأمين شبكة الوايفاي ننصحك باعتماد التشفير WPA2-PSK وتجنب تفعيل خاصية WPS الخطيرة.

هناك العديد من الإجراءات التي تساعدك على تأمين شبكتك المحلية:

  • تغيير الاسم وكلمة المرور الافتراضية الخاصة بالراوتر.
  • تحديث نظام الراوتر “الـ Firmware” باستمرار.
  • حاول اقتناء راوتر جيد ويقدم نظام يدعم برامج الحماية.
  • قم بتثبيت أحد برامج الحماية على الراوتر.
  • قم بتفعيل أحدث بروتوكولات تشفير البيانات على الراوتر مثل WPA2-PSK.
  • قم بتعطيل خاصية الوصول عن بعد، أو أي خيار يسمح بالوصول للشبكة من خلال أطراف ثالثة.
  • قم بتغيير معلومات الدخول الى لوحة التحكم في الراوتر.
  • يستحسن دمج VPN مع الراوتر.

في الأخير، حاولنا أن نعرض في المقال أحدث التفاصيل والمعلومات التي تحتاجها لتوفير أقصى حماية لأجهزتك وحساباتك على الأنترنت، وقمنا بشرح بعض المعلومات التي تخص الأمن السيبراني وطرق الإختراق الشائعة، فقط كن حذرا أثناء مزاولة نشاطاتك على الإنترنت واستعن بالنصائح التي عرضناها لك، ووفر وقتك وأمانك الشخصي.

———-

حرر من طرف: سليم المدون