في الهاتف، يمكننا القول أن البطارية بالرغم من أنك تتجاهلها لكنها أحد أهم العناصر، وبالكاد سيصبح الهاتف لا شيء بدونها ولا يمكنه الاشتغال.

حماية بطارية الهاتف

في المقابل، تؤدي بعض الأفعال التي نقوم بها باستمرار إلى تقليل كفاءة البطارية وربما تدميرها.

يمكننا القول أن الأفعال التي تؤثر على بطارية هاتفك كثيرة، ومع ذلك سنذكر لك أربعة من أشهر ما يتم القيام به يوميًا، والذي من شأنه التأثير سلبًا على البطارية، كذلك ستحتاج إلى تجنب القيام بها لاختصار تكاليف الإصلاح، أو الأخطر مشاكل لا يمكن إصلاحها.

لا تشحن هاتفك أكثر من 100% (الشحن الزائد)

عند استخدام هاتفك لفترة طويلة، أكيد أن البطارية ستنفد، ومع ذلك قد تذهب بوضع هاتفك في الشاحن وتنسى نزع الهاتف حتى بعد اكتمال الشحن. تؤدي هذه الممارسة إلى تسريع نفاد بطارية الهاتف، ومشاكل كثيرة.

بحسب الخبراء، يستحسن شحن الهاتف إلى غاية %80 لتجنب مختلف المشاكل. أيضًا، توجد تطبيقات يمكن تحميلها من سوق جوجل بلاي تساعدك في التنبيه إذا وصلت لقيمة الشحن تلك حتى لا تنسى إزالة الهاتف من الشاحن.

لا تدع البطارية تنفد وتصل إلى أقل من 10%

إذا كان الشحن الزائد عن اللزوم للبطارية خطيرًا، ففي المقابل ترك بطارية الهاتف تصل لمستويات متدنية جدًا لا يقل خطورة عن الأول. يؤثر هذا الأمر على دورات الشحن، وتصبح أقل كلما قمت بشحن البطارية على نسبة متدنية.

في أغلب أنواع الهواتف، يتم إصدار تنبيه بقرب انتهاء البطارية إلى جانب عدم قدرتك على استخدام الكاميرا وبعض الوظائف، وبالتأكيد لا يجب تجاهل التنبيه وإنما الإسراع لشحن الهاتف.

استخدام شواحن مقلدة وغير أصلية أو تغيير الشاحن بكثرة

عند نفاد بطارية هاتفك، في الغالب ستفكر في الإسراع لأقرب شاحن لديك دون التأكد من نوعيته وجودته. في الواقع، ينصح الخبراء باستخدام شواحن أصلية ومع ذلك إذا لم يتضمن هاتفك شاحنًا في علبته يمكنك شراء شاحن جديد لكن تأكد من استمرار استخدامه.

على الرغم من ذلك، لا ينصح أيضًا بتغيير الشاحن، وإنما المحافظة على استخدام شاحن محدد لتجنب تلف البطارية على المدى البعيد.

لا تستخدم حاسوبك لشحن الهاتف عبر منفذ USB

من بين أشهر الممارسات استخدام الحاسوب للشحن، ويتم ذلك عن طريق منفذ USB، وفي الواقع هذا الكيبل مخصص لنقل البيانات وأما الاعتماد عليه في عملية الشحن سيجعل بطاريتك لا تشحن بسرعة، وقد يؤدي لمشاكل أكثر.