لقد قامت المفوضية الأوروبية بخطوة أولية نحو توحيد منفذ الشاحن USB-C وإجبار آبل على اعتماده. إلى جانب هذا، تقترح كذلك عدم دمج الشاحن في العلبة.


ازالة الشاحن من علبة الهاتف


بالعودة إلى وقت سابق، واجهت Apple الكثير من الانتقادات كونها تخلت عن إضافة الشاحن في العلبة، لكن يبدو أن الأمور بدأت في الهدوء تدريجيًا بعد أن تأكدنا أن مستقبل الهواتف سيكون بدون شاحن في العلبة.


لقد تأكد أن المفوضية الأروبية لا تسعى لتوحيد موصل USB من النوع C فحسب، وإنما أيضًا تسعى لمنع دمج الشاحن في علبة الهاتف، ويبدو أنه سيتم بيع أجهزة الشحن بشكل منفصل. تجادل المفوضية بأن هذا القرار سيكون له دور كبير في تقليل التأثير البيئي.


يبدو أنك لن تكون مجبرًا لتغيير الشاحن في كل مرة تشتري فيها هاتفًا جديدًا، ومع ذلك قد يتبع مصانع تصنيع الشواحن مناهج تصنيع تسرع تلف الشاحن حتى تشتري منهم مرات كثيرة هذا بالطبع إذا تم الموافقة على قرار المفوضية الأوروبية.


لقد كانت المفوضية الأوروبية تدرس مشروعًا واحدًا، وهو شاحن واحد لجميع الهواتف، ومع ذلك فهي تقوم بإزالة كل ما يعرقل نجاح هذا المشروع، وهم يجادلون بشكل مستمر أنهم يريدون تقليل النفايات الإلكترونية.


على الرغم من أن تقليل عدد الشواحن حول العالم عبر الاستعانة بشاحن واحد لجميع الهواتف هو خيار جيد للحفاظ على البيئة، ولكن في المقابل يمثل مشكلة كبيرة بالنسبة للشركات التي تتخذ معيار الشحن كميزة للتنافس.


إذا كان الجميع يبيعون نفس الشاحن، سيجعل هذا الأمر شركة Apple تفقد الكثير من مبيعات الشاحن إذا انتقلت إلى اعتماد منفذ USB-C، لأن أي شخص يمتلك شاحن Android لن يفكر في شراء شاحن جديد لآبل لأن المنفذ نفسه.


أثناء ذلك، ذكر المفوض تييري بريتون، المسؤول عن السوق الداخلية: “… مع المزيد والمزيد من الهواتف، يتم بيع المزيد والمزيد من أجهزة الشحن غير الضرورية. نحن نضع حدا لذلك. عبر اقتراحنا، يمكن استخدام شاحن واحد لجميع الهواتف.”