لقد اقترب موعد إصدار نظام التشغيل الجديد Windows 11، وفور إطلاقه يمكنك التثبيت على جهازك حتى إذا لم يستوفي كامل متطلبات التشغيل بما في ذلك رقاقة TPM.


Windows 11


في فترة سابقة، تحدثنا عن شيء بخصوص تثبيت ويندوز 11 على الأجهزة الضعيفة، وقد احتاج الأمر بعض الوقت لفهم ما يترتب عن ذلك. على الرغم من أن مايكروسوفت سمحت بذلك، ولكنها ستظهر رسالة تحذيرية توضح فيها كل ما ستفقده من امتيازات أثناء استخدامه على جهاز قديم.


فور وصول ويندوز 11، في حال توفرك على جهاز قديم بنظام تشغيل ويندوز 10 فإنك لن تتلقى التحديث المجاني إلى Windows 11. تقول مايكروسوفت أنه في حال أردت التثبيت على جهاز قديم يجب عليك شراء نسخة ISO، إلى جانب الموافقة على بعض الشروط.


بالنسبة لمن يتوفر على جهاز يحتوي على كامل متطلبات تشغيل ويندوز 11، سيستفيد من الترقية المجانية من Win10 إلى Win11، وفق قائمة الأجهزة التي ستتحصل على التحديث المجاني أولًا.


لنفترض أنك اشتريت نسخة ISO، عندما تحاول تثبيت ويندوز 11 عبر Windows Setup، سيقوم البرنامج بعملية فحص جهازك إذا كان يستوفي كامل متطلبات التشغيل أو عكس ذلك. إذا كان جهازك قديمًا سيطلب منك الموافقة على شرط واحد.


Windows 11 Attention


في الصورة أعلاه، تصلنا رسالة التحذير What needs your attention، وهي توضح شرط واحد وهو: “إخلاء مسؤولية Microsoft عن أي ضرر”. بهذا الحال، ستضغط على زر “موافق” لتتابع عملية التثبيت.


يتم عرض رسالة طويلة في التحذير، تخبرك بأنك لن تتلقى التحديثات الأمنية، وأي تحديثات أخرى، إلى جانب إمكانية حدوث مشاكل في التوافق مع بعض الميزات الجديدة ويندوز 11، وكذلك لن يغطي الضمان الذي تقدمه مايكروسوفت أي أضرار ناتجة عن عدم التوافق.


ستكون الآن بين خيارين، وهما إما تثبيت ويندوز 11 رغم كل شيء، أو شراء حاسوب جديد. بالنسبة لشراء حاسوب جديد، يبدو أن لديك متسعًا من الوقت بحكم أن ويندوز 10 مدعوم في التحديثات حتى عام 2025.


الاستمرار في استخدام Windows 10 لن يمثل مشكلة في الوقت الراهن، وهذا فقط من ناحية الأمان، إما من ناحية المميزات فالأمر مختلف، لأن ويندوز 11 يقدم تجربة جديدة وبه الكثير من المميزات التي تم إعادة تصميمها بامتياز.