تم إطلاق مصطلح “الربح من الأنترنت” Make Money Online لأول مرة على كل شيء تقوم به عبر الأنترنت ويجلب لك عائد مالي كيف ما كان. يتم الترويج لهذا المصطلح كثيرًا في العالم العربي، ولكننا نجد تسميات مشابهة له مثل: العمل عبر الأنترنت، أو العمل من المنزل، أو العمل أون لاين، العمل عن بعد…إلخ.

الربح من الأنترنت

في الواقع، كان لتوسع الأنترنت وشمولها مناطق كثيرة حول العالم الفضل في ظهور “الربح من الأنترنت” ومع ذلك فقد تم استغلال هذا الاسم لمرات عديدة من طرف المخادعين لتزييف المداخيل وإقحام الناس في طرق مشبوهة للربح من الأنترنت تنتهي بالنصب عليهم بأسوء الطرق.

هل الربح من الأنترنت حقيقي؟

ما دامت الأنترنت موجودة بالتأكيد فإن “الربح من الأنترنت” حقيقي، ولكن هذا لا يعني أن أي شخص يمكنه جمع المال بسهولة، وذلك لأنه بحسب أغلب الذين يعتمدون على الأنترنت كمصدر دخل وجدوا بأن الربح من الأنترنت أصعب من العمل في الواقع، ورغم ذلك إذا احترفت الربح من الأنترنت يمكنك تحقيق مداخيل كبيرة بالتأكيد.

ماهي مجالات الربح من الأنترنت النصابة؟

بالحديث عن النصب في الربح من الأنترنت، ستجد الكثير… بداية بالنصب عليك في إثبات سحب مزور وصولًا إلى النصب عليك وأخذ جزء من أموالك. ندرك حقيقة أن الحكومات لا تستطيع التحكم في كل تلك المواقع الربحية، كما أن بعضًا منها تستغل المستخدمين للنصب عليهم، ونذكر منها:

  • الربح من التداول (بعض المنصات وهمية)
  • الربح من النقر على الإعلانات
  • الربح من التطبيقات (لا نقصد إنشاء التطبيقات وإنما نقصد تلك التطبيقات التي تحملها وتعطيك أرباح مقابل تدوير العجلة أو فعل شيء ما)
  • الربح من الإشتراك في القنوات ومتابعة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي
  • الربح من البحث في جوجل
  • الربح من التسويق الشبكي
  • الربح من التسويق الهرمي
  • الربح من الإستثمار (بعض المنصات وهمية)
  • الربح من القمار والرهان
  • الربح من مواقع تعدين البيتكوين
  • الربح من البرامج (توجد برامج تطلب منك إيميل البايبال وتحدد كم تريد أن تحول من مبلغ وهي نصابة بالتأكيد)
  • الربح من اختصار الروابط (بعض المنصات وهمية خصوصًا التي تعرض أرباحًا عالية)
  • الربح من المواقع المشبوهة (نقصد مواقع لا تحتوي على دومين ينتهي بـ COM، ولا تملك سياسة خصوصية، وصفحات ثقة…إلخ)

إذا تجنبت هذه المجالات في بداية عملك عبر الأنترنت لن تواجه مشاكل على الإطلاق في تحقيق أرباح عالية من مواقع موثوقة للربح من الأنترنت.

ما هي إيجابيات الربح من الأنترنت؟

الربح من الانترنت به الكثير من الايجابيات التي ستدفعك للتخلي عن العمل الواقعي التقليدي، فهو البوابة إلى عالم الأعمال في القرن الحادي والعشرين، وقريبًا سيتم رقمنة كل شيء، لذلك فمن المهم أن تكون على استعداد لمواكبة التطور. حتى تتمتع بهذه الايجابيات والمحاسن، وتوفر لنفسك منصب شغل أون لاين ستحتاج إلى الصبر، وعدم التوقف عن طرح التساؤلات، والإبحار من دورة تدريبية لأخرى، ومن فيديو الى آخر، إلى حين الوصول لمبتغاك.

  • كسب مال كثير
  • العمل من المنزل
  • العمل في أي وقت تريد
  • دخل يومي لا شهري!
  • توفر مناصب للشغل
  • فرص رائعة لمضاعفة دخلك
  • دخل سلبي مستمر (Passive Income)
  • الحرية المالية

ماهي سلبيات الربح من الانترنت؟

بالرغم من الكم الهائل للإيجابيات، فإنه من الواجب ذكر بعض السلبيات التي يمكن أن تصادفك عند التفكير في “الربح من الانترنت”. في حقيقة الأمر، بعضها يحتاج للاستعانة بأخصائيين لمساعدتك في حلها، والبعض الآخر ستحتاج إلى الاحتياط والحذر منه، ولذلك نوصي بالعمل بطريقة قانونية.

  • دولتك غير مدعومة
  • تعلم لغات مختلفة
  • عمل الكثير من الساعات
  • رأس المال
  • النصب والاحتيال
  • الدفع مقابل التعلم
  • رفض الأهل لفكرة العمل عبر الانترنت
  • البدء من الهاتف
  • غلق حساباتك فجأة!
  • أضرار الحاسوب عليك (أضرار صحية كضعف النظر وأصرار نفسية كالعزلة عن المجتمع)

ما هي مجالات الربح من الأنترنت الحقيقية؟

تمتلك الانترنت بحرًا واسعًا من المجالات المختلفة للعمل عبر الانترنت، وهي مناسبة لكل الهوايات. بوسعك اختيار المجال الذي تريد حسب رغبتك الشخصية. من غير المنطقي أن يرجح لك شخص مجالًا على مجال آخر، ذلك لأن كل المجالات تعمل بشكل جيد، وإذا بدأت في التطبيق ولم تنجح فاعلم أن المشكلة منك، وينبغي العمل على حلها سريعًا.

على سبيل المثال، إذا أخبرتك قصة لشخص تحصل على 4 أرقام من مجال معين، ونفس المجال فيه الكثير من الناس الذين يعملون ويحققون مبالغ كبيرة، ولكن بعد تطبيقك له لم ينجح معك. في الحقيقة، ليست كل المجالات مناسبة لكل الناس، ما ينجح معي قد لا ينجح معك، وبالمقابل قد يفشل معي أنا مجال، وأنت تحقق منه مبالغ كبيرة، فالأمر في الأخير يعتمد على هوايات الشخص.

المميز في الهواية هي أنك ستتمكن من الابداع فيها، وأيضًا لن تمل عندما تمضي وقتًا طويلًا في العمل، فتكون بذلك مستمتعًا أثناء العمل. على أساس كل هذا لا يمكنني أن أرجح لك مجالًا على آخر. جدير بالذكر، المجالات التي سأذكرها في قادم الحديث ليست مرتبة بناءً على سهولته أو صعوبته، ولا على الأرباح التي يمكن أن تجنيها منها، إنها ليست مرتبة إطلاقًا لأن ترتيبها يختلف من شخص لآخر.

قد تبدو مشتتًا بعض الشيء في الاختيار، لذلك أنصحك بصلاة الاستخارة، وبدأ تجربة المجال الذي اقتنعت به، وتضن أنه مناسب لك، وبعد سنة كاملة في حال لم تمكن من تحقيق أي مبلغ مالي يمكنك تجربة مجال آخر. الأهم ما في الأمر هو المحاولة، وعدم الاستسلام، وتمضية وقت كبير في صقل مهارتك، والتجول بين فيديوهات اليوتيوب والدورات التدريبية المختلفة حتى تختصر سنوات من التجربة.

الربح من اليوتيوب: حيث توفر يوتيوب طرقًا للربح عبر نشر الفيديوهات وظهور الإعلانات الخاصة بأدسنس كما يمكنك الربح مع دمج التسويق بالعمولة أو الربح من الدعاية للشركات، وكذا الربح من بيع المنتجات والخدمات، وكذلك نشير إلى تحديثات يوتيوب الأخيرة التي جلبت ميزات لمنشئي المحتوى لتحقيق أرباح أكثر مثل: “ميزة الانتساب”.

الربح من التطبيقات: أصبح إنشاء التطبيقات أسهل من أي وقت مضى، ولن تكون بحاجة للبرمجة، وفقط استخدام مواقع تسهل عليك كل شيء.للربح من التطبيقات تحتاج لإنشائها وإضافة إعلانات عليها (إعلانات AdMob) ثم ستنشر تطبيقك في جوجل بلاي لتحقيق ربح أعلى، وستحتاج لحساب مطور Google Play Developer والذي يكلف إنشاؤه بعض المال، وستقوم بالترويج لتطبيقك وعند انتشاره ستحقق بعض الأرباح.

الربح من إنشاء المواقع الإلكترونية: إذا كنت تريد تحقيق مدخول عالي قد يكون أحسن مجال لك هو “المواقع الإلكترونية”.ستحتاج لفكرة جديدة وثم شراء الدومين، الاستضافة، شهادة SSL، القالب، أدوات للسيو SEO (اختياري). طرق الربح من المواقع كثيرة كتقديم خدمات، أو التدوين، أو تصميم المواقع، ولكن الأشهر هو الربح عبر إعلانات أدسنس التي تظهر في مقالاتك.

الربح من الأدسنس أربيترايج: هذا المجال يحتاج إلى رأس مال كبير نوعًا ما ويسمى “AdSense Arbitrage”، وببساطة ما تقوم به هو إنشاء موقع إلكتروني ونشر مقالات بها كلمات كبيرة، وثم تقسيمها مع وضع الإعلانات. ستقوم بشراء الترافيك من فيسبوك مثلًا عبر “إعلانات فيسبوك”، وثم أي شخص يضغط على أحد إعلاناتك ستحقق الإيرادات، ويجب أن تعرف كم كلفك الحصول على الترافيك لتعرف الأرباح.

الربح من السي بي آي (CPA): تقدم شركات عروض Cost Per Action أي الدفع مقابل الفعل، بحيث تقدم عروضًا مثل الاستبيانات أو إدخال رقم الهاتف (Pin Submit)، أو قفل المحتوى (Content Locker)، وبشكل عام ما تففعله هو إحظار أشخاص لإكمال عروضك والحصول على مقابل مادي لكل شخص يتم تحويله.

الربح من الخدمات: يعد مجال بيع الخدمات سواء المصغرة، أو إنشاء المشاريع ذات المردود العالي من أفضل مجالات الربح من الانترنت، ذلك لأن نسبة المخاطرة فيها منعدمة. يسميه البعض “العمل الحر” أو الـ Freelancer، وبباختصار إذا كانت لديك مهارة في المونتاج، أو التصميم، أو الكتابة يمكنك تقديمها لأشخاص آخرين عبر الأنترنت وستحصل على عائد مادي مقابل ذلك.

الربح من الدورات التدريبية (الكورسات): من المجالات الرائعة التي ينصح بها كل من لا يمتلك رأس مال ويرغب في البدأ هي مجال صناعة الـ Course المعروفة بـ”الدورات التدريبية”. باختصار أنت تعلم الناس عبر الأنترنت مهارة معينة أو مجال معين بشكل شبيه بالمحاضرات التي نجدها في العالم الواقعي، ويمكنك استخدام مواقع مشهورة لبيع الكورسات والتسويق لدورتك التدريبية والربح عن أي شخص ينضم إليها.

الربح من إنستغرام: من بين أفضل الطرق نجد الربح من منصة التواصل الاجتماعي Instagram. بالرغم من أن هذه الأخيرة لا توفر أي نظام لربح المال لكن يمكنك جني بعض المال من أطراف خارجية. يمكنك العمل على تصميم بوستات إنستغرام، أو العمل في إدارة حسابات إنستغرام كذلك يمكنك إنشاء حساب متفاعل وبيعه، أو البحث عن شركات لتعلن في حسابك انستغرام وكلها طرق للربح من انستغرام.

الربح من فيسبوك: فيسبوك من أفضل منصات التواصل الاجتماعي التي تستقطب عددًا كبيرًا من المهتمين بمختلف المجالات. يمتلك فيسبوك العديد من الأنظمة التي تساعد في كسب المال. يمكنك الربح من الـ Marketplace عبر عرض المنتجات، أو الربح من صفحات الفيس بوك (عرض الإعلانات)، وكذا الربح من إدارة حسابات الفيسبوك.

الربح من التجارة الإلكترونية: تبقى للتجارة مكانة كبيرة في جني المال، إنه المجال الذي لا يندثر بمرور التاريخ. تعد التجارة الإلكترونية من أفضل الطرق لكسب المال، بالرغم من كل هذا ستحتاج الى رأس مال جيد للبداية. يمكنك البيع بشكل مباشر عبر عرض سلعك وثم تسليمها لمن يطلبها أو البيع في المنصات المشهورة كأمازون وإيباي. توجد مجالات أخرى مثل الطباعة عن عند الطلب، الدروبشيبينج، الأفيلييت، الكوبونات، الكاش باك، وكلها مناسبة.

بالتأكيد كانت هذه أهم مجالات الربح من الأنترنت الحقيقية والتي لن تنصب عليك.

ماهي طرق استلام الأرباح عبر الأنترنت؟

عند اختيارك لمجال العمل عبر الانترنت، ستتوفر بين يديك العديد من الطرق لاستلام أرباحك. في الغالب، ستكون الأرباح التي تجنيها بعملة اليورو أو الدولار، مع إمكانية تحويلها الى عملة بلدك مستعينًا بخدمات تبادل العملات.

هذه بعض طرق سحب الأرباح المشهورة:

  • الأوراق النقدية (الربح من الأنترنت من خدمة تدعم بلدك)
  • وسائل الدفع (بايبال، بايسيرا، بايونير، ويسترن يونيون، سترايب).

قد يفيدك .. الربح من الانترنت: إكسب أزيد من 4 أرقام شهريًا [دليل شامل 2022]