بعد ان وضحنا في المرة الماضية عن العمل الحر سنتطرق هذه المرة اكثر عمقا و هو عن المهارات المتطلبة في سوق العمل الحر و التي اجتاحت عالمنا, فشباب اليوم الشغوفين يتنافسون بين تلك المهارات بما فيه من اعداد هائلة تساعد العديد على اكتشاف و تطوير مهارته و البروز فيها فما هي هذه المهارات ؟

1-البرمجة:

البرمجة هي عملية كتابة تعليمات وتوجيه أوامر لجهاز الحاسوب أو أي جهاز آخر مثل قرائة أقراص الدي في دي أو أجهزة استقبال الصوت والصورة في نظم الاتصالات الحديثة، لتوجيه هذا الجهاز وإعلامه بكيفية التعامل مع البيانات أو كيفية تنفيذ سلسلة من الأعمال المطلوبة تسمى خوارزمية. وتتبع عملية البرمجة قواعد خاصة باللغة التي اختارها المبرمج. وكل لغة برمجة لها خصائصها التي تميزها عن الأخرى وتجعلها مناسبة بدرجات متفاوتة لكل نوع من أنواع البرامج وحسب المهمة المطلوبة من هذا البرنامج.

2-المبيعات:

يمكننا تعريف المبيعات عبر الإنترنت على أنه عملية الترويج لعلامة تجارية أو نشاط تجاري ومنتجاته أو خدماته للعملاء من خلال القنوات الرقمية مثل محركات البحث والبريد الإلكتروني والمواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي. و يُعرف المبيعات عبر الإنترنت أيضًا باسم التسويق أونلاين أو التسويق الالكتروني أو التسويق الرقمي. و يتم استخدامه للمساعدة في زيادة عدد الزيارات والعملاء المحتملين والمبيعات للنشاط التجاري. المصطلح شامل ويتضمن مجموعة واسعة من الأنواع والاستراتيجيات والتكتيكات للتعامل مع العملاء. و مقارنة بأشكال المبيعات الأخرى ، تؤكد قنوات التسويق عبر الانترنت على قيمة الحوار ، سواء كان ذلك بين العلامة التجارية والعميل أو مجموعة من العملاء. ومع وجود أكثر من 3.6 مليار مستخدم نشط للإنترنت حول العالم ، فإنه يوفر للشركات طريقة رائعة للتواصل مع المزيد من المستهلكين المحتملين أكثر من أي وقت مضى.

3-تصميم الغرافيك:

يعتبر التصاميم فن من فنون اتصالات البصرية المرئية المكون من مزيج ابداعي بين الرموز و الكلمات و الصور و الرسومات, موظف لأداء رسالة محددة او بمعنى اخر فهو عبارة عن منهج ابداعي ينشئ المصمم من خلاله عملا معينا يلبي رغبات العميل و يوصل رسالة معينة الى جمهور مستهدف, متقيدا ببروتوكولات التصميم الخاصة بكل مكان عرض. يمكن ان يتجسد التصاميم في الإعلانات المطبوعة في الجرائد و المجلات, او الإعلانات الرقمية على مواقع الانترنت. يستعمل مصممو الغرافيك أدوات لصناعة التصاميم مثل: الفوتوشوب, انديزاين, اليستريتور, فيكتور, راستر و غيرها من البرامج التي يضاف اليها برامج الرسوم المتحركة.

4-صناعة المحتوى:

تعرف صناعة المحتوى على أنها عبارة عن الشيء الذي يتم التعريف عنه من خلال مجموعة من الوسائط و الأساليب المعبرة ،فيتم ذلك إما من خلال الكلام أو من خلال الكتابة أو الصور أو من خلال الفنون المعبرة أو من خلال فيديوهات تعبر عن المحتوى بالشكل المناسب ،فمن السهل على أي شخص كان أن يقوم بصناعة محتوى معين ولكن من الصعب أن يكون هذا المحتوى معبر ويعطي المعنى الحقيقي للهدف المطلوب. يكون التعبير عن صناعة المحتوى من خلال العديد من الأمور كالقيام بصيانة وتحديث مواقع الويب، و القيام بعمليات التصوير كالتصوير الفوتوغرافي ،والتصوير عن طريق الفيديو ،أو عن طريق إنشاء صفحات على الإنترنت أو من خلال تحديث حسابات برامج التواصل الاجتماعي على السوشيال ميديا، وهكذا.

5-تحسين محركات البحث SEO:

تحسين محركات البحث, بالإنجليزية: Search engine optimization (SEO)‏ هو علم تحسين جودة وكمية حركة المرور إلى موقع ويب أو صفحة ويب في نتائج محركات البحث المجانية الغير مدفوعة {المعروفة أيضًا بالبحث الطبيعي } دلاً من حركة المرور المباشرة أو المدفوعة. ونظراً لأهمية نتائج البحث الأولى في محركات البحث لما لها من تأثير كبير على عدد زوار الموقع عن طريق محركات البحث والذي يتضمن البحث المعتاد والبحث عن الصور والفيديوهات (المواد السمعية والبصرية) والأماكن والأخبار، زادت أهمية هذا المجال والذي أصبح له متخصصون وخبراء بل ويتم تدريسه أيضاً.

6-بناء المواقع:

تصميم مواقع الويب هو عملية تخطيط وتنفيذ محتويات متعددة الوسائط عبر شبكة الإنترنت، بواسطة أنماط التقنيات كلغات التوصيف المناسبة للعرض على متصفحات الإنترنت أو بقية واجهات المستخدم المبنية في الإنترنت. يتكون أي موقع على الإنترنت من ثلاث عناصر أساسية (اسم الموقع وعنوانه , الخادم الذي توضع عليه ملفات الموقع – ملفات الموقع نفسه التي تعرض للمستخدم). تتطلب عملية تصميم أي موقع التعامل مع هذه العناصر الثلاث لأنها تكمل بعضها ليظهر الموقع على الإنترنت في النهاية. المعنى من عملية تصميم الويب هو إنشاء موقع إنترنت (مجموعة من الملفات الموضوعة جنباً إلى جنب على خادم إنترنت أو أكثر) مما يسمح بعرض المحتوى (ويشمل هذا المحتويات والواجهات التفاعلية) للمستخدم النهائي على شكل صفحة إنترنت عند طلبها والتي تحتوي على عدة عناصر مثل النصوص والنماذج البريدية والصور النقطية وكل ذلك يتم ترتيبه بواسطة إحدى اللغات المستخدمة مثل HTML، XHTML, وXML, وصفحات الطرز المتراصة، وJAVASCRIPT. من المهم أن يكون تصميم المواقع جيداً، فالمواقع التي بها محتوى جيد بتصميم ردئ أو لا ترتقي لمعايير المستخدم لن يكون لها نفع للمستخدم، أيضاً إذا كان المواقع ذو تصميم رائع لكن ليس بها محتوى جيد فهي عديمة القيمة، من المهم أن يجتمع العنصران – التصميم الجيد والمحتوى الجيد _لنجاح أي موقع على شبكة الانترنت.

7-الإعلانات الرقمية:

يشير الإعلان الرقمي إلى التسويق من خلال القنوات عبر الإنترنت، مثل المواقع الإلكترونية، وبث المحتوى، وغير ذلك الكثير. تشمل الإعلانات الرقمية تنسيقات الوسائط الإعلامية، بما في ذلك النصوص، والصورة، والصوت، والفيديو. يمكن أن تساعدك على تحقيق مجموعة متنوعة من أهداف النشاط التجاري عبر مسار التسويق، بدءًا من الوعي بالماركة إلى جذب اهتمام العملاء، إلى طرح منتجات جديدة وتحفيز تكرار عمليات البيع. مجال الإعلان الرقمي جديد نسبيًا، بالمقارنة مع القنوات التقليدية مثل المجلات، ولوحات الإعلانات، والبريد المباشر. لا يتعلق تطور الإعلانات فقط بالشكل الظاهري للإعلانات أو مكان ظهورها، ولكن يتعلق أيضًا بأساليب تصميمها وبيعها وقياسها.

8-إدارة المشاريع الرقمية:

تعرف بعملية إدارة المشاريع الرقمية عبر الانترنت من الفكرة و حتى الاكمال, و فقا للميزانية و الموارد المتاحة, و ضمن الجدول الزمني المتاح, تتضمن المشاريع الرقمية تخطيط العمليات المرتبطة بالمشروع و تفويضها و تتبعها و مراجعتها و قياسها, و عادة ما يتم ذلك كله باستخدام منصة واحدة من منصات إدارة المشاريع الرقمية.

في ختام قولنا نعلمكم ان هناك اكثر من 28 مهارة مطلوبة في سوق العمل حاليا و مستقبلا مثال الترجمة, المحاسبة, خدمات استشارية, تطوير العاب و عالم الذكاء الاصطناعي و غيرها من المهارات لذلك لكل فرد يستطيع ان يجد ما يلهمه و يساعده في بدا العمل عليه, و أخيرا ما رائيكم بما سيكون الأكثر طلبا في سوق العمل مستقبلا؟ و هل سيجتاح الذكاء الاصطناعي اغلب الوظائف مستقبلا؟ و هل ستكون عون لهذه المهارات؟

——-
حرر من طرف: المدونة ايمان