يستمر الحديث على التجارة الإلكترونية، فمع تجدد العالم وتحوله إلى تقني، أصبح من المهم علينا الانتقال لمواكبة هذا التطور وذلك بتحديث ما كان يعرف بالتجارة التقليدية ليصبح تجارة إلكترونية. تتنوع مجالات التجارة أون لاين، ومما يشتهر هو الدروبشيبينج، وأي كان ما تعمل فيه فإن مهمة اختيار المنتج الصحيح هي التي ستحدد نجاحك من فشلك، وبدل ذلك ستخسر الكثير من المال في سبيل التجريب.

إيجاد المنتج الرابح للتجارة الإلكترونية

لاختيار المنتج الصحيح يجب توفر بعض الشروط في المنتج الذي تسعر لبيعه، وبذل اختيار المنتج الذي يعجبك، ستحاول اختيار المنتج الذي يحقق التالي:

منتج يحل مشكلة: من المعايير التي تؤدي لنجاح منتجك هو حله لمشكلة معينة، وكلما كانت المشكلة معقدة أكثر كانت المبيعات أكثر، وبالتالي يجب أن تبحث عن مشكلة معينة، وتحاول توفير منتج جدير بحلها أو تخفيفها على الأقل.

منتج يوفر الوقت والمال:  ينبغي العلم بأن الزبون دائمًا يبحث عن قيمة في منتجك أو فيما يمكن أن يساعده منتجك، ومن ذلك إذا كان يوفر عليه الوقت والمال، وهذا مثل تلك المنتجات التي تختصر على الانسان وقته بدل أن يقوم بالعمل بنفسه مثل: آلة الغسيل.

منتج يزيد من ثقة وراحة العميل: في بداية عملك في التجارة الإلكترونية، وحتى في رحلة تأسيس علامة تجارية ينبغي الاهتمام بثقة العملاء وراحتهم، وهذا يكون من خلال توفير متجر آمن خالي من الأخطاء البرمجية مع الحرص على جودة المنتجات وسرعة تسليمها، ومن أهم المنتجات التي تزيد ثقة العملاء هي تلك الملتقطة بصور حقيقية.

منتج يدفع المشتري إليه (واو !): يتم تداول هذا المعاير عند الكثير من الناجحين في التجارة الإلكترونية وهو أن تجعل العمل يقول كلمة Wow ! عندما يرى منتجك، ولذلك تأكد من البحث عن منتجات جديرة بأن يقول فيها العميل هذه الكلمة.

منتج عالي الطلب ولا تتوفر فيه منافسة عالية: التجارة سواء العادية أو الإلكترونية تندرج على مبدأ العرض والطلب، وكلما كان العرض أقل والطلب أعلى زادت إمكانية بيعك وحتى رفع سعرك، ولهذا حاول العثور على منتجات تريند (طلب عالي) وذات عرض أقل.

منتج يحسن من طبيعة الحياة: من المعلوم أن أي إنسان لن يفرط إطلاقًا في شيء سيدفع بحياته للتحسن ولو بدرجة واحدة، ولذلك يمكن لمنتج تغيير حياة ذلك الشخص، وإذا وجدت ذلك المنتج، يمكننا القول أنه منتج رابح بالنسبة لك.

منتج من الصعب العثور عليه في الأسواق: ينبغي العلم في التجارة الإلكترونية أن التكاليف الإضافية صعبة في بعض الأحيان على المشتري ويشمل ذلك سعر الشحن، وبذلك فإن توفير منتجات متاحة في السوق الذي يجاوره لن يدفعه للشراء، ولذلك حاول توفير منتجات لا تصل للأسواق عادة، أو منتجات فريدة جدًا.

أخيرًا .. ينبغي العلم بأن التجارة الإلكترونية هي دراسة مثل مختلف الدراسات، وفي كل مرة ستحتاج لتعلم الحيل والأسرار التي تزيد من مبيعاتك وفي ثقة العملاء فيك. ولتنجح أكثر من الأفضل الانتقال لعمل Brand خاصة بك إذا تيسر لك الأمر.