أدوبي فلاش بلاير هو مشغل وسائط تم تقديمه من شركة Adobe يستخدم في تشغيل الوسائط والملفات التي تستخدم في عرض الفيديو على الإنترنت كموقع يوتيوب، ويندمج المشغل مع المتصفح ويعمل داخل واجهة المواقع، لكن وبسبب مخاطر الإختراق والتسلل التي يسببها أعلنت الشركة إيقاف البرنامج في 12 يناير سنة 2021، وفي هذه التدوينة سنقدم لكم 4 بدائل مجانية بالكامل لبرنامج Adobe Flash Player.

بدائل برنامج أدوبي فلاش بلاير

1-برنامج Ruffle:

هو محاكي فلاش يدعم جميع الملفات والألعاب بنجاح يمكنك تحميله على جهازك ومعاينة ملفات swf بدون أي مشاكل وهو متاح لأنظمة Windows و Linux و Mac على شكل برنامج وأيضًا  على شكل ملحق المتصفحات Firefox و Chrome و Edge و Safari، و يعتبر أفضل بديل لبرنامج أدوبي فلاش بلاير متوفر على المتصفحات وعلى شكل تطبيق سطح مكتب.

Ruffle

2-محاكي SWF2js:

إذا كنت تملك العاب فلاش و ملفات بصيغة SWF وتريد معاينتها فهذا المحاكي  سيقوم بالدور وسيكون بديل لبرنامج  أدوبي فلاش بلاير، يتوفر هذا المشغل على خطتين مجانية ومدفوعة، ويمكنك من خلال قسم Browse رفع ملفاتك ومعاينتها على المحاكي، ويمكنك أيضًا تصمين الخدمة إلى موقعك لكنك ستحتاج لدفع رسوم.

SWF2js

3-برنامج Lightspark:

هو برنامج يمكنك من تشغيل أغلب ألعاب فلاش وملفات SWF على جهازك، يمكنك تحميله مجاناً بالكامل، ويمكنك تشغيل الملفات من خلال البرنامج فقط فلا يدعم إضافات المتصفحات أو المعاينة على الموقع.

Lightspark

4-محاكي WAFlash:

يعتبر هذا المشغل بديل ممتاز لبرنامج أدوبي فلاش بلاير، ويوفر نفس الخدمة تم تطويره بلغة C++، ، للبدء كل ماعليك القيام به هو رفع ملفات الفلاش من على حاسوبك إلى الموقع وقم بفتحها، البرنامج مغلق المصدر ولايمكن تشغيله في وضع اوفلاين ولا يوفر لإضافة على المتصفحات لكن يعتبر بديل أونلاين جيد لبرنامج Adobe Flash Player.

WAFlash

في الأخير، هذه أفضل 4 بدائل مجانية لبرنامج Adobe Flash Player بعد توقفه يمكنك تجربتها واختيار الأفضل لك.

———-

حرر من طرف: سليم المدون