يسعى الكثير من المدونين وأصحاب المواقع الإلكترونية الى تسريع المواقع الخاصة بهم، والذي يعد شرطًا أساسيًا في السيو. يستخدم لذلك تقنيات عديدة ومن أهمها تقليل حجم الصور قبل رفعها مع محاولة الحفاظ على الجودة.


ضغط الصور Online مجانًا بجودة عالية


تتوفر عبر الانترنت الكثير من خدمات ضغط صور JPG، وبإمكانك كذلك ضغط صور PNG، وباقي الصيغ الأخرى. تختلف مواقع ضغط الصور أونلاين حسب معايير الجودة والحجم الناتج بعد ضغط الصورة Online والخيارات المتقدمة.


للقيام بذلك، ستحتاج الى جهاز مرتبط بالإنترنت، وستقوم باستعمال أحد مواقع ضغط الصور بجودة عالية أون لاين ولك الاختيار في تحديد الأنسب إليك بناءً على عوامل تحددها.

مفيد جدًا .. أفضل 8 مواقع تحويل PDF الى Word لهذا العام

1- موقع iloveimg


موقع I love img من المواقع المتميزة في ما يتعلق بالصور وتحويل الصيغ. كذلك، فهو يوفر قسم خاص للسماح بضغط الصور وتقليل حجمها. يمكنك رفع الملفات JPG أو PNG أو GIF مع إمكانية تصغير حجم الصور دفعة واحدة.


iloveimg - ضغط الصور أون لاين

في الغالب سيتوفر لديك 4 طرق متاحة لرفع الصور، إما عن طريق زر اختيار الصور، أو الإفلات في الحيز، أو استعمال أحد خدمات الرفع (جوجل درايف، دروب بوكس).

يتم تزويدك بالصور المضغوطة بسرعة عالية، وستكون متاحة للتحميل ليتم حذفها لاحقًا من الاستضافة لضمان الأمان والخصوصية. [رابط الموقع]

2- موقع img2go


في حال عدم رغبتك في الموقع الأول، لا تقلق ! توجد البدائل. يقدم موقع img 2 go خيارات عديدة عند ضغط الصور عبر الانترنت.

img2go - ضغط الصور أونلاين


من ذلك أنك ستقوم برفع الصور المطلوبة (عن طريق: الإفلات، اختيار الملف، ادخال رابط URL، خدمة Dropbox، خدمة Google Drive) وستبدأ بإجراء التعديلات التي تشمل أفضل جودة (بدون اختلاف مرئي) أو أصغر ملف (أفضل ضغط للصور). [رابط الموقع]

يمكنك التحكم في نسبة الجودة، واختيار صيغة الملف الناتج، مع إمكانية تغيير أبعاد الصور أو تركها، وأخيرًا انتظار ضغط الصور لتحميلها بشكل مجاني. يمكنك تحميل إضافة Firefox أو إضافة Chrome لتسهيل العملية.

3- موقع websiteplanet


من المواقع الأخرى التي تسمح لك بضغط الصور مجانًا. يتوفر هذا الموقع على خدمة تقدم لك ما يصل الى 80% من الضغط مع الاحتفاظ بالجودة.


websiteplanet - ضغط الصور Online

يمكنك اختيار الملفات أو إفلاتها وسيقوم الموقع بالمعالجة وضغطها ليسمح لك لاحقًا بتحميلها مجانًا. يتوفر الموقع على إعدادات متقدمة بين المنخفض، المتوسط، والمرتفع للتخيير بين الحفاظ على الجودة أو تقليل حجم الملف أو التوسط في ذلك. [رابط الموقع]

4- موقع hipdf


موقع Hi PDF من المواقع المتخصصة في المستندات. يتوفر على قسم مخصص للصور، ويمكنك الاستعانة به وضغط الصور بدون التضحية بالجودة.

Hi PDF - ضغط الصور أون لاين

ستقوم برفع الصور باستخدام دروببوكس أو وان درايف أو بوكس أو مباشرة من جهاز الحاسوب الخاص بك، وبعد الانتهاء يتم ضغط الصور بسرعة كبيرة ثم ستقوم بتحميلها.

تظل ملفاتك محتفظة بخصوصيتها ويتم حذفها بعد انتهاء العملية. في حال رغبت في تحميل برنامج ضغط الصور يمكنك تحميل النسخة المدفوعة أو الاكتفاء بالنسخة المجانية محدودة القدرات. [رابط الموقع]

5- موقع online-convert


يعد هذا الموقع من أفضل مواقع تحويل الصيغ أونلاين. يعطيك الموقع إمكانية رفع الصور وضغطها مستعينًا بالرابط أو Dropbox أو Google Drive أو في حال أردت القيام بذلك عبر رفعها من جهاز الحاسوب. [رابط الموقع]


online-convert - ضغط الصور أونلاين

عند الانتهاء، سيكون بإمكانك التحكم في مستوى الضغط الى جانب إعدادات الجودة، وثم بدء التحويل وببضع ثواني يمكنك تحميل الصور المضغوطة مجانًا مباشرة. يتوفر الموقع في شكل إضافة فيرفوكس أو جوجل كروم، تطبيق أندرويد، مع تطبيق iOS.

6- موقع compress2go


إضافة الى كل المواقع السابق ذكرها، يتبقى لك موقع أخير لتتمكن من ضغط صور PNG مجانًا وباقي الصيغ الأخرى. يمكنك رفع صورك بالخيارات المتوفرة لذلك، وإجراء مختلف التعديلات معتمدًا على الإعدادات المتقدمة.


compress2go - ضغط الصور أونلاين

يشمل ذلك اختيار الصيغة الناتجة، التخيير بين الجودة الأعلى أو الحجم الأقل أو التوسط في ذلك (التحكم في النسبة بحيث كلما ازدادت الجودة كلما زاد حجم الملف، وكلما قلت الجودة، كلما صغر حجم الملف). وأخيرًا انتظار معالجة الصور وتحميلها بسهولة. [رابط الموقع]


في الختام .. بالرغم من أن البعض من هذه المواقع يدعي تخفيض الحجم مع الحفاظ على الجودة لكن الأمر لا يسير كذلك. في الحقيقة، لا يمكن الإبقاء على الجودة الأصلية للصور، وفي كل الأحوال يتم تقليل سطوع الألوان فحسب مما يقلل الجودة بتناسبٍ عكسي.


يمكن القول أن استخدام هذا النوع من المواقع مناسب للصور الفوتوغرافية وغيرها، لكنه لا يناسب إطلاقًا الصور المتضمنة للكتابة لأن النتائج لن تكون مرضية ويسهل حينها اكتشاف ضعف الجودة.