يحتاج الكثير من صناع المحتوى على اليوتيوب، وحتى غيرهم ممن يقوم بإنشاء الفيديوهات إلى الاستعانة ببرامج تحرير الفيديوهات للحاسوب، أو كما تسمى برامج المونتاج للحاسوب. من بين أهم البرامج نجد العملاق Camtasia Studio ولكن حقيقة أنه برنامج غير مجاني تجعل الكثيرين يبتعدون عنه، ولذلك سنقدم اليوم بدائل مختلفة لبرنامج كمتازيا ستوديو.

بدائل برنامج المونتاج على الحاسوب كامتازيا

برنامج OpenShot

من البدائل المفتوحة المصدر نجد في الصدارة محرر الفيديوهات OpenShot، والذي يستخدمه الكثيرون كبديل على برنامج الكامتازيا المدفوع، والمميز أنه ليس مجانيًا فحسب بل ومفتوح المصدر أيضًا.

OpenShot

يقدم البرنامج خيارات أساسية لإعداد الفيديو، إلى جانب التأثيرات المختلفة، وخاصية السحب والإفلات، وكذا قص وتقطيع الفيديو، وغيرها الكثير مما يسمح لك بإنشاء فيديو احترافي والاستغناء عن برنامج كامتازيا.

برنامج HitPaw

لن تصدق أن البرامج البديلة لكامتازيا كثيرة جدًا ولكن بسبب شهرة البرامج المدفوعة لا تحصل عادة على البرامج المجانية في محرك البحث وهو الحال مع برنامج HitPaw إذ يعد منافسًا لفيلمورا وكل برامج المونتاج على الكمبيوتر.

HitPaw

يمثل HitPaw خيارًا لبرامج المونتاج المجانية على الحاسوب، كما أن واجهة المستخدم احترافية، والمميز دعمه للغة العربية، وللعلم فهذا البرنامج ليس مجانيًا بالكامل لكنه يسمح لك باستخدامه مجانًا في إصداره المجاني.

برنامج Shotcut

إذا كنت قلقًا بشأن تلك البرامج المخصصة للمونتاج التي تقدم خيارًا مجانيًا محدودًا للغاية، فسأخبرك أن هذا البرنامج مختلف، وهو مجاني تمامًا ومفتوح المصدر أيضًا. يأتي البرنامج مع ميزات عديدة، والمزيد من تأثيرات الفيديو والصوت.

Shotcut

بواسطة هذا البرنامج يمكنك الاستغناء عن Filmora، أو Camtasia، ومع دعم لدقة 4K ستتمكن من عمل مونتاج خرافي، وبفضل مزايا تصحيح الألوان والخيارات الاحترافية سيصبح الفيديو الخاص بك مميز للغاية.

برنامج Lightworks

آخر برنامج على قائمة أهم البدائل المجانية لكمتازيا ستوديو وفيلمورا للمونتاج على الكمبيوتر، وللعلم فهذا البرنامج يملك إصدارين مجاني وآخر مدفوع، ولكن صدقني فإن الإصدار المجاني سيكون كافيًا ولن تخسر شيئًا بتجربته.

Lightworks

كغيره من برامج المونتاج، ستحصل على مزايا عديدة لإنشاء الفيديو، ويمكنك تحرير الفيديو والصوت بسهولة، مع دعم لمجموعة من تنسيقات الفيديو الشائعة. الأمر المميز الذي أردت ذكره هو أنك ستحصل على شروحات للبرنامج مما يجعلك قادرًا على استخدامه بشكل صحيح.

 

أخيرًا، كانت هذه هي أفضل برامج تحرير الفيديو والمونتاج المنافسة لبرنامج كامتازيا، والتي يمكنك استخدامها مجانًا، والبدء في إنشاء الفيديوهات على الحاسوب ومشاركتها على اليوتيوب دون أي تكاليف إضافية.