تعد رموز الاستجابة السريعة المعروفة بـ QR كود وسيلة رائعة لمشاركة البيانات. أصبحت في الآونة الأخيرة متواجدة في الكثير من المواقع الإلكترونية والأماكن المختلفة.

رموز الاستجابة السريعة

بما أن الكثيرين يمتلكون هواتف Android أو iOS فإن مسح رموز QR مربعة الشكل ليس بالأمر الصعب، كما أنه لا يحتاج لتحديثات أو عمل روت للهاتف لقراءتها. يمكنك ذلك مباشرة باستخدام كاميرا الهاتف.

عند التفكير في إنشاء رمز QR خاص بك، فإن المتبادر للذهن هو أنك يجب أن تتوفر على معرفة تقنية وبرمجة وأمور معقدة للقيام بذلك، لكن الأمر عكس ذلك تمامًا.

كل ما ستحتاج إليه هو مولد QR كود، المعروف باسم: QR Code Generator. تتوفر الخدمة في شكل موقع أو تطبيق للأندرويد حسب رغبتك.

سيكون عليك تحديد المحتوى الذي ترغب في ترميزه، ويمكنك القيام بذلك بسهولة، وفي ثواني سيتوفر أمامك رمز QR قابل للمشاركة.

1- ما هي استخدامات الـ QR كود؟

تمتاز أكواد الـ QR بقدرتها على تخزين ما يعادل 4 آلاف حرف، ويشمل ذلك “نص عادي”، أو “رابط URL”، أو غيرها من النصوص التعريفية.

استخدامات الـQR كود

عادة تستخدم هذه الرموز لإعادة توجيه العملاء الى موقع شركة معينة على الويب، ولذلك يكثر إيجاد هذا النوع من الرموز في مختلف المنتجات الى جانب الباركود.

كما أن لها استخدامات أكثر تخصيصًا، يشمل ذلك ترميز تفاصيل الإتصال في شكل رمز استجابة سريعة لاستخدامها في البيزنس كارد، وبمجرد قيام شخص بمسح الرمز سيتعرف على رقم الهاتف.

إذا كنت تدير مكانًا للحفلات (السينما)، يمكنك طبع رمز استجابة سريعة في ملصقات العروض السينمائية المنتظر عرضها مستقبلًا وفي حال تم مسحها، سينتقل العميل الى رابط موقع مخصص لشراء التذاكر.

كما أنه يمكن استخدام رموز الاستجابة السريعة في مشاركة شبكة الواي فاي، ويتضمن ذلك تفاصيل تسجيل الدخول كاسم شبكة Wi-Fi والباسوورد غير أن إدخالها يتم تلقائيًا دون الحاجة لإظهارها.

بمعنى آخر، إذا أراد شخص الدخول لشبكة الويفي الخاصة بك، وكنت متحرجًا من تقديم كلمة السر إليه كونك تستخدمها على نطاق واسع يمكنك إعطائه QR Code والدخول تلقائيًا الى الشبكة دون الحاجة إلى البحث عن اسم الشبكة أو إدخال كلمة مرور.

تتواجد العديد من الأساليب لإنشاء هذه الرموز، وفي الغالب فهي مجانية تمامًا وإنشاؤها لا يستغرق أكثر من دقيقة واحدة.

كما أنه تتواجد بعض الرموز التي تتطلب جهدًا ومهارة في البرمجة، فهي أكثر تقدمًا، ومثال على ذلك: تسجيل الدخول مباشرة إلى مواقع الويب أو التطبيقات. إذا كنت تريد هذا النوع من الأنماط ستحتاج إلى بحث معمق.

2- كيفية إنشاء QR Code؟

تتوفر في كل من سوق بلاي، وسوق آبل للتطبيقات الكثير من أدوات إنشاء رموز الإستجابة السريعة.

كيفية إنشاء QR Code

في بعض الأحيان، قد تصادف بعض التطبيقات التي تدعم خيارات مخصصة ومتنوعة كإمكانية مشاركة Wi-Fi أو عناوين البريد الإلكتروني، وغيرها مما ذكرنا في الإستخدامات.

يمكنك تغيير درجات الـQR Code عبر خيار تعيين الألوان، مع إضافة شعار شركتك وأي خيارات أخرى، كما أن هذا الأمر لا يؤثر على صلاحية استخدام رمز الاستجابة السريعة ولن يؤدي به الى التلف.

عند الانتهاء، تتيح لك أغلب الأدوات القدرة على حفظه بصيغة PNG وفي حال أردت تغيير الصيغة، أو تقليل حجم الصورة يمكنك استخدام أحد الأدوات المجانية المتاحة عبر الأنترنت.

جدير بالذكر أن رموز QR كود لا تنتهي صلاحية استخدامها إطلاقًا، وهي مستمرة منذ تاريخ إنشائها ما دامت الخدمة التي تم ترميزها هي الأخرى متاحة.

بالنسبة للاستخدامات المخصصة للشركات، ستجد بعض الأدوات المدفوعة لعمل QR Code Generator وهي بحوالي 13 دولار شهريًا، وتوفر ميزات متخصصة مع تحليلات تصميم رسومات متقدمة، وتحليلات عدد مرات مسح الرمز يوميًا.

3- كيفية قراءة رموز QR Codes؟

لقراءة هذا النوع من الرموز ستستخدم كاميرا الهاتف مستعينًا بتطبيق قراءة رموز الاستجابة السريعة، وما أكثرها في Play Store و Apple Store.

كيفية قراءة رموز QR Codes

تستخدم معضم التطبيقات المجانية المتاحة الإعلانات، وقد تضطر لدفع مبلغ شهري مقابل إزالة الإعلانات وحجبها نهائيًا.

تحذير ! .. يرجى تحميل التطبيقات الموثوقة فقط لتجنب التجسس عليك

أخيرًا .. من المهم مواكبة التقدم، والانتقال لاستخدام رموز الاستجابة السريعة التي من شأنها تقديم خدمات جيدة تسرع وتسهل عمل الناس.