أثناء استخدام جهاز الحاسوب ستحتاج لتثبيت برامج مختلفة للأمان، وأيضًا توجد برامج مثبتة بشكل افتراضي. مع هذا، ستحتاج للتأكد من حصولك على التحديثات.


تحديثات البرامج


بشكل دوري، ستتلقى أغلب البرامج على حاسوبك، من برامج للحماية، أو متصفحات وغيرها تحديثات جديدة، ولكن قد لا تتمكن من إجراء التحديثات لأي سبب محتمل، ورغم هذا يجب عليك معرفة ما يحتاج إلى تحديث بشكل مستعجل.


تساعد التحديثات الجديدة لمختلف برامج الحاسوب المهمة والتي نستخدمها بشكل يومي في إصلاح المشاكل، مسح الثغرات المكتشفة، إضافة ميزات جديدة، وغيرها. وستحتاج إلى عدم تجاهل تحديث البرامج الهامة التي سنذكرها.


1- المتصفحات – Browsers


من حين لآخر، ستتوصل بإشعارات لمختلف المتصفحات التي تستعملها، على غرار جوجل كروم، فيرفوكس، وإيدج. يجب عليك عدم تجاهل التحديثات والشروع في تطبيقها فور وصولها.


المتصفحات


تأتي التحديثات لأسباب عديدة، سيتضمن ذلك إطلاق ميزات جديدة، وتصحيحات الأمان المتعلقة بالثغرات المكتشفة على الرغم من إمكانية إطلاق ميزات أمان أيضًا. ستتغير أماكن العناصر، ومن المحتمل زيادة سرعة تشغيل المتصفح قليلًا.


2- الجاڤا – Java


بالرغم من أن الكثيرين لا يعرفون وجوده إطلاقًا في الحاسوب، وحتى وظيفته، لكن من المهم تحديثه. تتضمن النسخ القديمة من جافا بعض الثغرات والمشاكل، ولكن يتم إصلاحها في التحديثات الجديدة لذلك تأكد من تثبيتها.


جافا


تستعمل الكثير من برامج الحاسوب “حزمة جافا” وهي الوحيدة التي تسمح بالولوج إلى ميزات وخيارات مخصصة عند تطوير أي برنامج، وبالتالي فإن عدم تحديثها قد يعرضك للخطر حتى لو قمت بتحديث البرامج التي تستخدمها.


3- برامج الحماية – Antivirus


للأمان، يستخدم الكثيرون برامج الحماية المشهورة على حواسيبهم، لكن من المهم التأكد من الوصول إلى التحديثات في أقل فترة ممكنة. ذلك لأن هذه البرامج تتحدث باستمرار لمواجهة الهجمات سريعة الانتشار بين الحواسيب.


برامج الحماية


لتتجنب تسلل الهاكرز الى حاسوبك، سواء عبر برامج مكركة، أو Wi-Fi فإنك لا تحتاج لتوفير برنامج حماية فحسب وإنما تحديثه باستمرار، ويجب أن يكون رسمي وأصلي ليتلقى التحديثات.


4- التعريفات – Drivers


في الواقع، يمكن اعتبار تعريفات الحاسوب على أنها شيء منفصل عن البرامج. في حال كنت تستخدم ويندوز ستكون على علم بأن تعريفات الحاسوب تتطلب برنامج منفصل لتحديثها.


التعريفات


تتوفر الكثير من برامج التعريفات، وبدل تحميل نسخة غير أصلية، يجب عليك محاولة شرائها، وعندما ستحصل على تحديثات للبرنامج بشكل دوري يجب تحديثه لأن عدم تحديثه سيجعله لا يقدم لك أحدث تعريفات الحاسوب لتثبيتها.


من المهم الاهتمام بالبرامج وتحديثها باستمرار. سيوفر ذلك توصلك بالكثير من الميزات و زيادة في الأمان. إذا لم يتم دعم نظام التشغيل في التحديثات الجديدة ستحتاج إلى تحديث نسخة ويندوز لديك قبل كل شيء.