نحن في عصر الذكاء الاصطناعي اين السباق لازال قائما بين مايكروسوفت و جوجل حيث لم ترخي اين منهما حبالها فبعدما كانت الأضواء على مايكروسوفت وذلك بعد ان دمجت تقنيات الذكاء الاصطناعي في محرك بحث بينج, الا ان جوجل صرحت في مؤتمر I/O عن دمج الذكاء الاصطناعي في محركها الخاص هي الأخرى, لكن مايكروسوفت أقدمت على إبقاء الأضواء عليها عندما أعلنت في حدثها السنوي( Microsoft Build) التابع لمهندسي البرمجيات و مطوري الويب المهتمين بأنظمة الويندوز, و ذلك بتركيزها على الذكاء الاصطناعي اليكم اخر مستجداتها .

1-دمج الذكاء الاصطناعي بأداة copilot في ويندوز 11:

قامت مايكروسوفت قبل 3 اشهر من الان بإعلانها عن أداة copilot { او ما يسمى بمساعد الطيار} المساعد الالي لتطبيقات مايكروسوفت 365 {اوفيس} العامل بالذكاء الاصطناعي بدل المساعد كليبي الذي قدمته في التسعينات المنتج الذي كان رمزه عبارة عن دبوس يطفو على الشاشة وقد جاء بشكل كلاسيكي ممل مما أدى الى فشله بشكل رهيب و قد اعتبر الاكثر سوئا.

وبه اعلنت الشركة راية البيضاء عام 2001, لكن اتت الان و بهذه الأداة المبنية على نموذج GPT-4 التوليدي الحديثة باتت الاقوى و الاخطر و الافضل المنتوجات إصدارا فهو الان بوجوده على ايقونة مثبتة على شريط المهام اين تضغط عليها لتظهر لك نافذة على يمين الشاشة.

تسمح لك بالدردشة مع روبوت مايكروسوفت بطلب أي شيء خطر على بالك كأي بوت دردشة اخر, مع إمكانية التحكم في اعدادات الويندوز او مساعدتك في كتابة محتوى لتطبيقات مايكروسوفت 365 و أيضا من المرعب انك تستطيع من خلاله انشاء أي موضوع نصي كامل ترغب به على تطبيق وورد و من ثم انشاء مستند اخر يحول ذلك الى اسالة اختيار متعدد {MCQ}, او تحويل ذلك المستند الى عرض تقديمي على باوربوينت.

و لا ننسى مستخدمي اكسل فالأداة قادرة على مساعدتكم و تحليل بيناتكم بكبسة زر وفي ثواني, من غير انه قد اتى في الإعلان الترويجي سؤال copilot عن كيفية التعديل على اعدادات النظام لتسهيل المهام ليأتيهم الإجابة السريعة في تفعيل وضع التركيز Focus Mode و الوضع الداكن مع ضهور ازرار تساعدك في تفعيل تلك الاختيارات في النظام مباشرة.

نعم انها أداة copilot الخرافية و هنا اين تكمن ميزتها في الترابط بين جميع أدوات مايكروسوفت اين ستكون قفزة جديدة للشركة حيث تسهل على جميع مستخدميها سواء كان طالب او موظفين , و بما انها قد تمت إصدارها حديثا فقد أوضحت انها ستبدأ باختباره في الشهر هذا و سيتم تثبيته و إصداره رسميا في وقت لاحق من هاذ العام.

قد يفيدك .. 5 أشياء تجعل متصفح مايكروسوفت إيدج أفضل من جوجل كروم

2-ميزة copilot في المتصفح ايدج:

اما عن المتصفح ايدج فهو قد احتوى على الذكاء الاصطناعي قبلا على أساس بوت Bing المدعوم بنموذج GPT , لكن هيهات فمايكروسوفت لم تتوقف عند هاذ الحد بل اضافت أداة copilot المخصصة لتطبيقات مايكروسوفت 365 في متصفح ايدج أيضا و يبدو انه سيكون مدمج في نفس نافذة الدردشة المخصصة لبوت بينج.

وقد اثبتت مايكروسوفت مثالا لاستخدام copilot في المتصفح ,فمثلا لو كنت تعمل في شركة مبيعات فانك تستطيع ان تلخص كل شيء عن عميل محتمل قمت بزيارة موقعه و ذلك بطلب من بوت الدردشة المثبتة في ايدج و سيقوم بذلك عن طريق رسائل البريد الإلكتروني و المحادثات و الاجتماعات, و يمكن ايضا لأداتها ان تقوم باقتراح ردود على الرسائل التي تصل اليك تلقائيا كما فعلته جوجل تماما من دعم للردود التوليدية في جيميل.

3-plug-ins في أداة copilot:

أعلنت مايكروسوفت عن دعم الإضافات { plug-ins } في أداة كوبايلوت المخصصة لتطبيقات مايكروسوفت 365 بجانب عمله كمساعد شخصي لويندوز11, و تنقسم الإضافات الى ثلاث أنواع:

  • الأولى خاصة لتطبيق Teams .
  • الثانية لبروكسي Power Platform connector.
  • ثالثا دعم الأدوات التي تستخدم تقنيات CHAT GPT.

و يسمح لك كمستخدم مايكروسوفت إضافات من شركات أخرى مثل Atlassian و Adobe , و الأدهى من ذلك فان مايكروسوفت تستعمل نفس المعايير الموجودة في Chat GPT في الإضافات التي تعمل عليها كوبيلوت و بوت بينج , و هذا يعني انك تستطيع استخدام أي إضافات على الأدوات الثلاث.

4-ادماج أداة copilot في نافذة Terminal لتوليد الاسطر البرمجية:

أصدرت مايكروسوفت نموذج ذكاء اصطناعي توليدي لمساعدتك في كتابة السطور البرمجية و كان ذلك اول ضهور لأداة Copilot و ذلك عبر GetHub , و تلك كانت من بعض الأدوات التي قامت آبل بتحذير موظفيها من استخدامها, لكن مايكروسوفت أعلنت في الحاضر على استطاعة الوصول لتلك الأداة مباشرة من نافذة Terminal في نظام ويندوز, و بذلك سيمكن للمبرمجين الحصول على اقتراحات لتحسين سطورهم البرمجية او تفسير الأخطاء.

5-استخدام Bing كمحرك بحث رئيسي في ChatGpt:

قامت شركة Open AI بالاعتماد على محرك بحث الخاص بشركة Bing لبرنامجها Chat GPT , وذلك الامر كان متوقع فشركة مايكروسوفت تملك النسبة الأكبر من شركة Open AI.

وقد ابلغتنا الشركة الامريكية ان الذين اشتركوا في الخدمة المدفوعة من Chat GPT سيتمكنون الان من الحصول على اقتباسات بواسطة Bing مدمجة بردود الذكاء الاصطناعي, و سيتم تقديمها لجميع المستخدمين في ما بعد, اما عن السعر فنعم الشركة مع الأسف لن تقدم هذه الأداة مجانا وقد ابلغتنا انها ستقوم بإعلامنا عن اسعارها لاحقا.

الان بعد ان علمنا اخر و اهم اخبار شركة مايكروسوفت في حدثها السنوي للمطورين , و الذي يمكن استخلاصه في دعم أدوات Copilot في العديد من منتجاتها المختلفة , اما عن الأداة نفسها فيمكن اعتبارها او وصفها بمثابة نموذج لغوي توليدي خاص بمايكروسوفت, قادم ليدعم جميع المجالات بداية من منتجات مايكروسوفت حتى الرد على الايميلات و كتابة السطور البرمجية.

فقد اعلمنا نائب رئيس الشركة ان ادخال هذه الأداة لم يكن بهذه السهولة فقد تم انتاج نظام كامل اطلقت عليه نفس السم {Copilot}الذي يجمع بين تطبيقات مايكروسوفت 365 مع نضام Microsoft Graph الذي يمثل Microsoft API للمطورين و نموذج الذكاء الاصطناعي GPT-4, و بمعنى اخر رابطة وصل بينهما, و قد قامت بتقديم نفس الشيء لكن في من خلال منتجات مختلفة, مع ذلك يعتبر إضافة الذكاء الاصطناعي لويندوز 11 من اهم ما ابلغتنا عنه الشركة و هو ايضا نقطة انفجار للشركة مما يؤدي لشركة جوجل المنافسة في موقف محرج جديد فهل سترد الأخيرة بالثقيل أيضا ام ترفع راية الاستسلام؟

___

حرر من طرف: ايمان