تعتبر نواتي x32 بيت و x64 بيت من أشهر الإصدارات إنتشارًا بين المستخدمين، وتعتبر نوات x32 بيت وكما يطلق عليها أيضًا x86 بيت من أقدم وأكثر الإصدارات استخدامًا ولفترة طويلة سيطرت بنية x86 المصنوعة من Intel و x64 من صنع AMD على حوسبة المستهلك لسنوات، لكن مع ظهور معمارية جديد يطلق عليها ARM سنقدم لكم اليوم الفروقات بين هذين الإصدارين وأيهما ستختار في حاسوبك القادم.

ARM ضد x86

1-ماهي معمارية x86؟

ظهرت معمارية x86 فور صدور أول معالج دقيق في عام 1971، ومع تطور المعالجات ارتبط إختصار x86 بمعالجات Intel التي أطلقوا عليها 80186 و 80286 و 80386، وكان يُطلق على x86 أحيانًا اسم “i386” أو “IA-32”. علاوة على ذلك تعتبر من أنجح المنظومات المعمارية حتى وقتنا هذا، وتم تطويرها لتطال إصدار x64 بيت الذي يعتبر من أكفأ الأنظمة وأرجح أنك تستخدم هذه المعمارية الآن في حاسوبك.

ماهي معمارية x86؟

2-ماهي معمارية ARM؟

كان أول سيليكون ARM المعروف باسم ARM1  يعمل بسرعة 6 ميجا هيرتز والذي لم يلقى نجاحًا باهرًا في سنوات تصنيعه وآخر طراز تم إطلاقه في عام 1994 بواسطة Acorn Computers، حاولة Acorn محاربة هيمنت Intel من خلال رقائق RISC ومعمارية ARM لكنها فشلت فشلا دريعا بحيث تم نقل ARM إلى الأنظمة المدمجة، وستجد أن أغلب الأجهزة والهواتف الذكية المباع اليوم تعمل بمعمارية ARM.

ماهي معمارية ARM؟

3-ماهو الفرق بين x86 و ARM؟

في عام 2018. وفي عام 2020 ، قدمت Apple أول جهاز كمبيوتر MacBook Air قائم على ARM،  باستخدام شريحة Apple M1 ARM الداخلية الخاصة به وتم إطلاق عدة أجهزة أخرى مبنية على معمارية ARM، إذا يمكننا أن نقول أن نظام ARM بدأ بتحقيق بعض النجاحات.

ماهو الفرق بين x86 و ARM؟

وأيضًا من بين أهم الفروقات بين معمارية الحاسوب x86 و ARM تجد أن رقائق ARM أكثر كفاءة في صرف الطاقة من وحدات المعالجة المركزية x86، وأيضًا بإمكانك من خلال معالج Snapdragon استخدام بيانات بطاقة SIM مباشرة على حاسوبك بحيث ستجد أن هناك منفذ على اللوحة الأم يسمح لك بإدخال بطاقات SIM.

4-أيها تستخدم في حاسوبك القادم؟

إذا كنت ترغب في الاستفادة من مزايا ARM ، فمن الأفضل أن تذهب مع Apple وتحصل على MacBook وخاصتًا عند معرفة إمكانيتك في تشغيل بطاقات SIM على حاسوبك مباشرة أي توفر مودم مدمج مع الجهاز، لكن في العموم لا تزال معمارية ARM تشق طريقها نحو النجاح بحيث إذا كنت غير مهتم بالمزايا التي تقدمها فاكتفائك بمعمارية x86 خيار ممتاز أيضًا.

في الأخير، هذه كل المعلومات حول معمارية x86  و ARM وأهم الفروق التي توجد بين كلا النظامين، وقرار استخدام أي معمارية راجع إليك وهذا حسب أولوياتك.

————

حرر من طرف: سليم المدون