شيئًا فشيئًا تتزايد أعداد المواقع الإلكترونية، ولعل من أشهر أنواعها المدونات وبالأخص تلك التي تتخصص في المواضيع الإخبارية. في الواقع، يتم تداول عدد كبير من الأخبار غير أنه يصعب علينا تمييز الصادقة عن الكاذبة.

التحقق من مصداقية الأخبار

من النادر جدًا أن تشكك في مصداقية الأخبار لدى الجهات الرسمية، ومع ذلك تنتشر من حين لآخر بعض الأخبار على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تصبح رائجة أو تريند على الرغم من عدم التأكد من صحتها.

لقد أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي مكانًا مليء بالإشاعات والأخطر أنها تنتشر بسرعة كبيرة، وهذا الأمر دفع أحد الهيئات لإنشاء حساب على تويتر من أجل متابعة مختلف الشائعات والتحقق منها مع الدليل.

يتعلق الأمر بصفحة “هيئة مكافحة الشائعات” وهي تقوم بنشر صور عن الأخبار المتداولة بكثرة، والتي أضحت عالمية والجميع يتحدث عنها (تريند)، وتقوم على مبدأ تتبع الإشاعات وتفنيدها ونشر مصادرها لحماية المجتمعات من أخطارها.

هيئة مكافحة الشائعات - تويتر

في المنشورات، يتم تقديم صورة تحتوي على الخبر الذي تم تحديده بأنه إشاعة وفي الغالب تكون الإشاعة عبارة عن فبركة صور أو فيديوهات، إذ يقوم أشخاص بإحضار صور قديمة والتعليق عليها بخبر محدد. إلى جانب هذا يتم تقديم “الحقيقة” وبالدليل القاطع.

الحقيقة والشائعة في الأخبار المتداولة

بهذه الطريقة ستتجنب الوقوع في المصائد الناتجة عن الفبركة، وسيكون من السهل عليك تمييز الأخبار العالمية المتداولة الحقيقية من الإشاعة.

رابط الصفحة: No Rumors Twitter

قد يفيدك .. محرك بحث مخفي لجوجل للتحقق من مصداقية الأخبار .. يدعم العربية !