تنتشر التطبيقات الغير رسمية بشكل شائع عبر الأنترنت. يتم نسخ تطبيقات مثل: واتساب، وإضافة ميزات رائعة. رغم هذا فهي ليست آمنة دائمًا.


WhatsApp


مثال على هذا، ما تم الإبلاغ عنه حول إصدار شائع من تطبيق WhatsApp وهو حاصل على عدد كبير من التحميلات. يتعلق الأمر بـ FMWhatsapp وهو تطبيق يقدم المزيد لتجربة استخدام واتساب، رغم هذا، يبدو أن كل من قام بتحميله ليس آمنًا.


في الواقع سيضطر مستخدموا أندرويد الذين قاموا بتنزيله إلى حذفه حالًا ودون تأخير بسبب ما تم اكتشافه من برامج ضارة سيئة مدمجة بداخله والتي يمكنها تعريض محادثاتك الشخصية إلى خطر وقوعها بين أيدي المتسللين.


يستخدم تطبيق FMWhatsapp المبلغ عنه خطأ شائع يسمى Triada mobile Trojan والذي يؤدي للقيام بمهام متعددة بما في ذلك ملء هاتفك بالإعلانات المزعجة والمنبثقة، إلى جانب قدرتها على تسجيلك في اشتراكات باهظة الثمن ودون علمك.


FMWhatsApp


على الرغم من هذا، من غير المتوقع ما إذا كان تحديث قادم من هذا التطبيق سيعرض بيانات هاتفك للتشفير مع قفله، باستعمال فيروس شائع وهو: “فيروس الفدية”، ولتجنب أي ممارسات يتوجب عليك التخلص من التطبيق وعدم التفكير في تنزيله مجددًا.


قام فريق Kaspersky باكتشاف التعليمات البرمجية الضارة في هذا التطبيق الغير رسمي من واتساب. في الواقع، تتوفر الإصدارات الغير رسمية على انتشار وتنزيل واسع بين المستخدمين رغم خطورتها، يحدث الأمر عندما ترغب في ميزة غير موجودة في التطبيق الرسمي.


هذه التطبيقات نجدها في الغالب متاحة عبر الويب ومن النادر توفرها عبر متجر Google Play بسبب الانتهاكات المتكررة بداخلها. يمكن تثبيتها بصيغة APK وهي ستقدم لك ميزات مثيرة، مثل: التحقق من آخر مرة سُجل فيها اتصال جهة بالأنترنت دون معرفتك، والرد على الرسائل المحذوفة، والمزيد.


مع هذا، من غير الجيد تثبيت التطبيقات خارج متجر التطبيقات الرسمي. الأمر هو أنها لا تخضع لرقابة كافية، ولا لعمليات فحص صارمة مما يجعل المستخدمين معرضين بشكل كبير للمخاطر عند استخدامها، ولعل الصلاحيات التي تتطلبها للاشتغال تزيد الأمر خطورة وتعقيدًا.


قال خبير الأمان في Kaspersky:” من الصعب التعرف على التهديدات داخل هذا التطبيق (FMWhatsApp)، ذلك لأنه يقدم ما وعد به من ميزات إضافية، ومع هذا فقد لاحظنا موجة نشر للملفات الضارة يقوم بها مجرمو الإنترنت داخل التطبيق.”


يوصي المختصون بتثبيت البرامج والتطبيقات الرسمية فقط. نحن نعلم أنها لا تقدم الكثير، لكنها في النهاية لا تدمج مجموعة من البرامج الضارة في هاتفك الذكي. إصدار FMWhatsapp المكتشف خطير جدًا، ويتوجب حذفه واستبداله بواتساب رسمي بسرعة.