لبضع ساعات، بقي المستخدمون حول العالم في الأمس بدون وصول إلى خدمات التواصل الاجتماعي Facebook،Whatsapp، وInstagram. أثناء ذلك، سترغب في معرفة السبب.


فيسبوك، واتساب، وإنسغرام لا يعملون


لم يكن يوم الإثنين جيدًا لمارك زوكربيرج، وإلى جانب تعطل ثلاثة من أشهر الخدمات حول العالم وأكثرها استخدامًا لبضع ساعات، فإن تلك المدة تسببت في خسائر كبيرة، إلى جانب تراجع سهم فيسبوك بحوالي %5.


في الاثنين، قامت فيسبوك بنشر تغريدة عبر تويتر تحدثت عن أنهم يعلمون بوجود مشكلة تؤدي إلى فقدان الوصول حول العالم وهم على دراية بها ويعملون بجد لحلها.


فيسبوك لا يعمل

إلى جانب ذلك، نشرت إنستغرام أيضًا تغريدة عبر نفس المنصة تخبر الجماهير بأنهم يواجهون وقتًا صعبًا بسبب أحد المشاكل، وهم ينظرون فيها لحلها.

انستغرام لا يعمل

لقد تطلب الأمر أزيد من 5 ساعات، ومن ثم عاد فيسبوك للعمل. أثناء ذلك، قامت شركة Facbook بنشر تغريدة تخبر الجماهير الذين انتقلوا إلى تويتر بأن فيسبوك عاد للعمل أخيرًا.

عودة فيسبوك إلى العمل


بالنسبة لمنصة إنستغرام، فقد عادت أيضًا للعمل تزامنًا مع عودة فيسبوك، لكن ذلك حدث تدريجيًا، واحتاج الأمر بضع ساعات ليعود بشكل مستقر إلى جميع أنحاء العالم.

رجوع انستغرام للعمل


أثناء حدوث هذا الأمر، بدأت موجة كبيرة من الشائعات تتحدث عن الأسباب المحتملة لتعطل منصات التواصل الاجتماعي الثلاثة، وقد ذهب الكثيرون إلى إمكانية تعرضهم للاختراق، ومع ذلك هذا السبب لم يكن صحيحًا.

ماهو السبب الحقيقي لتعطل Facebook ،WhatsApp و Instagram؟

حدث الأمر بسبب أن مسارات BGP لم تعد موجودة. أيضًا، فقد أشار المختصون إلى اختفاء سجلات DNS الخاصة بالمواقع المعنية بالتوقف. ما حدث بالضبط هو عدم قدرة الخادم على ترجمة عنوان URL إلى عنوان IP الخاص بالمحتوى.

بمفهوم آخر، يمكننا القول أن فيسبوك، واتساب، وإنسغرام تم حذفهم من الأنترنت! كان السبب مرتبطًا بتغيير التكوين الذي تم إجراؤه في أجهزة التوجيه الرئيسية المسؤولة عن تنسيق حركة مرور الشبكة بين مراكز البيانات.

تسبب تغير التكوين في انقطاع الاتصال بين مراكز البيانات، ولم يكن هنالك أي مجال لتتواصل مع بعضها مما أدى إلى الانقطاع الكبير في خدمات فيسبوك.

إلى جانب هذا، قدمت Cloudflare شرحًا أكثر تفسيرًا للانهيار الذي حدث بالأمس.  بالخطأ، تم حذف جميع عناوين IP للمنصات المتضررة حوالي الساعة 5 مساءً من يوم 4 أكتوبر، ونتيجة لذلك توقفت عملية الاستجابة لطلبات الوصول إلى روابط المنصات.

CloudFlare Facebook Instagram WhatsApp

عند إدخال عنوان مثل “https://facebook.com” في المتصفح، تقوم خدمة تحليل DNS بترجمة الرابط إلى عنوان IP، ومع ذلك في حالتنا لم تتمكن من فعل ذلك خلال 6 ساعات بسبب أن عنوان الآي بي تم إزالته نهائيًا من الأنترنت!

حاليًا، يعمل واتساب، فيسبوك وإنستغرام بشكل طبيعي، ومع ذلك نأمل عدم تكرار المشكلة مستقبلًا.