الشاشة الزرقاء هي شاشة تظهر باللون الأزرق وتظهر عندما يصادف نظام التشغيل ويندوز خطأً فادحًا لا يمكن الاستمرار بتشغيل النظام عنده، وغالباً ما تنتج الشاشة الزرقاء عن تعطل الأجهزة ذات المستوى المنخفض، أو خطأ وخلل معين في برامج التشغيل، وأحياناً تلف في بعض الأجهزة. ويطلق عليها ايضاً شاشة الموت الزرقاء، وذلك لتوقف نظام التشغيل تماماً. ولهذا، أنت بحاجة للبحث وإصلاح هذه الأخطاء، وسنقدم اليوم أبرز طرق الحل المناسبة.

مشكلة شاشة الموت الزرقاء

1- مراجعة التغييرات الأخيرة للحاسوب:

في بعض الأحيان، ستظهر لك أخطاء الشاشة الزرقاء بعد إجراء تغيير على نظامك. فمثل هذه التغيرات يحدث بيئة غير مستقرة في النظام مما يتطلب استكشاف الأخطاء وإصلاحها. فمثلاً ، إذا قمت بتثبيت طابعة جديدة، ربما يؤدي ذلك إلى ظهور الشاشة الزرقاء وفي حال استمرارها قم بفصل الطابعة من الجهاز مما يؤدي لاختفاء الشاشة الزرقاء.

وإذا قمت مؤخراً بتحديث الويندوز وظهرت لك الشاشة الزرقاء قم بالذهاب إلى:

 

 

الإعدادات > التحديث والأمان > تحديث ويندوز > عرض محفوظات التحديث.

Settings > Update & Security > Windows Update > View Update History.

ثم انقر فوق إلغاء تثبيت التحديثات وإزالة التحديث الأخير لمعرفة ما إذا كان هذا الإجراء قد حل المشكلة.

2- تحقق من وجود تحديثات برامج التشغيل (Drivers):

قد تظهر لك الشاشة الزرقاء في كثير من الأحيان عند إجراء تحديث وتعريف لأحدث الأجهزة بشكل خاطئ لذا من المهم التحقق من برامج التشغيل الخاصة بك.

للقيام بذلك ، اضغط على زر ويندوز مع حرف X أو انقر بزر الماوس الأيمن على زر ابدأ لفتح القائمة ثم اختر إدارة الأجهزة وتحقق من وجود أي رموز على شكل مثلث أصفر التي تشير إلى وجود مشكلة مع برنامج التشغيل. قم بالضغط بالزر الأيمن للفأرة فوق المثلث الأصفر واختر إعادة تثبيت برنامج التشغيل.

3- البحث عن البرامج الضارة:

البرامج الخبيثة يمكن أن تلحق أضراراً فادحة في ملفات نظام ويندوز الخاص بك مما يؤدي إلى ظهور شاشة زرقاء. ولهذا يتوجب عليك إجراء فحص بشكل مستمر لجهازك باستخدام برامج مكافحة العدوى .قم بتحميل برنامج مكافحة الفيروسات ، وقم بتنظيف الجهاز ثم أعد التشغيل والتأكد فيما إذا اختفت الشاشة الزرقاء.

قد يفيدك .. أفضل أدوات إزالة ومكافحة برامج التجسس في الحاسوب لهذا العام

4- اختبار مكونات جهاز الكمبيوتر الخاصة بك “Hardware”:

في حال استمرار ظهور الشاشة الزرقاء يمكنك التحقق من المكونات المادية للجهاز Hardware  مثل ذاكرة الوصول العشوائي Ram أو أي مكون آخر قد يتسبب في ظهور الشاشة الزرقاء ، ويمكنك إجراء فحص لمكونات جهازك من خلال أدوات فحص النظام مثل أداة Performance Monitor وعند اكتشاف أي خلل قم باستبدال مكون الجهاز.

5- إعادة تثبيت نظام التشغيل ويندوز:

في حال فشلت جميع المحاولات ولا زالت الشاشة الزرقاء مستمرة في الظهور ، سوف تحتاج إلى إعادة تثبيت ويندوز على جهاز الحاسوب الخاص بك، ربما تكون المشكلة أساسية في نظام التشغيل ويندوز وهذا الإجراء سوف يساعدك للتخلص نهائياً من ظهور الشاشة الزرقاء. ومن ناحية ينبغي تثبيت نسخة أصلية وتجنب النسخ الغير رسمية والمجانية.

لا شك أن ظهور الشاشة الزرقاء أمر مزعج لنا جميعاً ولكن بالبحث عن الحل واتباع هذه الخطوات وغيرها قد يساعدنا في تفادي هذه المشكلة .

———-

حرر من طرف: أسامه حسن