يوميًا، يتم تداول عدد كبير من الأخبار المتعلقة بشتى المجالات في مواقع مختلفة من الأنترنت. لا يمكن القول أن كلها صادقة، حتى إذا كانت من مواقع مشهورة !


جوجل - التحقق من مصداقية الأخبار


يتعلق الأمر في بعض الأحيان بأخطاء يمكن أن تقع، وتسبب نشر أخبار مزيفة خصوصًا تلك المتعلقة بالسياسة. وفي الغالب تكون متعمدة.


من السهل حقًا الولوج الى تلك الأخبار، بالرغم من سعي جوجل الى تطوير ميزة جديدة لوقف عرض نتائج البحث فيما يتعلق بالأخبار التي تصعد فجأة الى حين صدور خبر رسمي.


لقد تم الحديث عن الميزة القادمة من جوجل في صفحة الفيس بوك الخاصة بنا. الى جانب ذلك، فإن جوجل تمتلك أداة مجانية مخفية يمكنها التحقق من مصداقية الأخبار التي نسمعها، والمميز أنها تدعم اللغة العربية.


قد يفيدك .. جوجل ستخبرك إذا كان رابط أي موقع غير آمن أو به برامج الضارة


يقدم Fact Check Explorer وهو محرك بحث إضافي لجوجل خيارًا هامًا للحصول على الأخبار الصحيحة والسليمة. يحتوي على واجهة بسيطة، ويمكنك البحث بسهولة.


Fact Check Explorer


تشبه الأداة المخفية المقدمة من جوجل، محرك البحث الرئيسي لها، إذ توفر حيز لكتابة موضوع البحث أو الكلمات الدالة عليه، وأثناء البحث ستلاحظ دقة كبيرة بسبب الخوارزميات المتقدمة لـ Google.


مباشرة، ستظهر جميع الأخبار المتداولة، في الأسفل ستجد تقييم الخبر حسب المصداقية، وأخيرًا سبب اعتباره وتقييمه ويكون من مصادر رسمية تعتمدها جوجل.


تتضمن المعلومات المقدمة إضافة الى ما ذكر سابقًا كل المواقع المشهورة – ليست الرسمية – التي تداولت الخبر، مع حسابات فيسبوك مليونية نشرت الخبر.


من الجيد الاعتماد على هذه الأداة. على الأقل يمكننا الآن التحقق من جميع الأخبار، برأيك إذا كانت الأداة تدعم اللغة العربية ويمكنها تغطية نسبة كبيرة من الأخبار، فما هو الحال عند البحث باللغة الإنجليزية عن نفس الخبر.


المقصود هو أنه لا يجب القلق في حال لم تتمكن من التحقق من خبر معين باللغة العربية، يكفي فقط ترجمته الى اللغة الإنجليزية [تعلمها من هنا] – استخدم جوجل ترجمة إذا لم تكن تجيدها – والبحث عن الخبر بتلك اللغة للحصول على نتائج.


رابط الأداة:

Fact Check Explorer