عند الحديث عن مخاطر الإنترنت، فإن الاستخدام الغير واعي لبعض المواقع قد يؤدي الى تعرض بياناتك للسرقة، ومن هنا بدأ علم الأمان المعلوماتي.


الحماية من الاختراق


إن التقنية على الرغم من تطورها المستمر والسعي الى توفير بيئة آمنة للمستخدمين لكنها لم تنجحح في ذلك. لقد رأينا حالات كثيرة لاختراق المواقع الإلكترونية المختلفة تسبب في تسريب مجموعة من المعلومات.


لحسن الحظ !، في أغلب المواقع لم تكن التسريبات متعلقة ببطاقات الفيزا، أو معلومات شخصية (جواز السفر، بطاقة الهوية…إلخ)، لكنها في المقابل شملت البريد الإلكتروني والباسوورد، وأسئلة الأمان وغيرها.


بالنسبة للكثيرين فإن تسريب هذه المعلومات لا يشكل خطرًا، باستنثناء احتمال تعرضهم الى Spam عبر رسائل البريد الإلكتروني، غير أن وعيهم سيحميهم بلا شك.


غير أن الأمر خطير بالنسبة لمن تعود على استخدام كلمة السر نفسها أثناء التسجيل في المواقع المختلفة، فتسبب ذلك في ولوج مجموعة من المحتالين الى حساباته المختلفة (فيس بوك، جيميل، ياهو، إنستغرام) مما سهل عملية الاختراق.


ليس هذا فقط، تمكن الكثيرون من الحصول على مبالغ مالية كبيرة عبر مواقع الدفع الإلكترونية لحسابات الضحايًا (باي بال، بايونير، بايسيرا…إلخ) مع الوصول الى العديد من الصور والبيانات الحساسة (جوجل درايف، جوجل صور، رسائل البريد الإلكتروني…إلخ).


كل هذا يجعلنا نرى كيف أننا معرضين للخطر بسبب مواقع قمنا بالتسجيل فيها، بغض النظر عن بعض الناس الذين تلقوا رسائل في Gmail تخبرهم أن صوركم متوفرة لدينا وسننشرها على الانترنت في حال عدم دفع فدية (يتم اعطاء كلمة السر الخاصة بالضحية ليصدق هذا الأمر).


من هذا نعرف أن بعض التصرفات الغير مسؤولة قد تكون لديها انعكاسات خطيرة علينا في المستقبل، وحلًا لهذه المشكلة ينبغي التسجيل في المواقع الموثوقة فقط والتي تكون لشركات عالمية تعد بحماية الخصوصية.


إضافة الى كل هذا ينبغي عدم الغفلة عن تغيير كلمة السر في أي موقع تقوم بالتسجيل فيه، وعدم الاكتفاء بكلمة سر واحدة تكررها دائمًا. قد تحتاج الى تجربة واحد من مواقع توليد الباسووردات القوية.


قد يفيدك .. وداعًا للاختراق ! .. أفضل 9 مواقع توليد كلمة سر قوية


في حال تعرضت للاختراق، يكفي تغيير كلمة سرك في مختلف المواقع لمنع الهاكرز من الوصول إليك، كذلك تجنب تحميل أي برنامج أو الدخول لأي رابط يصلك عبر الايميل، وبدل ذلك توجه للموقع الرسمي.