أشعة الواي فاي هي تقنية اتصال لاسلكي تقوم عليها معظم الشبكات المحلية اليوم وهي منتشرة في كل الأماكن، فهي تستخدم موجات الراديو لتبادل المعلومات بدلاً من الأسلاك والكوابل، وعند ذكر موجات الراديو يتبادر بأذهاننا أنها -موجات أشعة خطرة- فهل حقا كما يروج له وكما يوجد في مقالات عديدة منتشرة على الإنترنت أن أشعة الواي فاي تسبب ضررًا للإنسان ؟ أم أنه مجرد خرافات تعمل على جلب الزيارات والأرباح لأصحابها؟

حقيقة أضرار أشعة الواي فاي

1- طريقة عمل شبكة الوايفاي:

أولا، تترجم الوصلات اللاسلكية البيانات الموجودة في جهاز الكمبيوتر إلى إشارات راديو وترسلها في الهواء وبالتالي تخترق أجسامنا !وثم يستقبل جهاز التوجيه اللاسلكي Router  الإشارة ثم يفك شفرتها ويرسل المعلومات إلى شبكة الإنترنت عن طريق اتصال Ethernet.

2- طبيعة وشكل موجات الواي فاي:

والآن وصلنا إلى صلب الموضوع، أشعة الواي-فاي التي تصدر من أجهزتنا تسمى بالأشعة “غير المؤينة” ونعني بذلك أشعة لا تمتلك طاقة كافية لتحريض الذرات وتغير تركيبتها وبالتالي وظيفتها أو شكلها.

وتشمل الأشعة تحت الحمراء، موجات الراديو منخفضة الطاقة التي هي في حالتنا أشعة الواي-فاي وموجات الراديو عالية الطاقة المستخدمة في تقنيات أخرى.

ونعم توجد أشعة من نوع آخر وهي الأشعة المؤينة وهي القادرة على تغيير وتحريض الجزيئات والذرات وبالتالي هي نوع الخطر الذي نتجنبه ونجده في القنابل النووية والمولدات الإشعاعية.

قد يفيدك .. بضغطة زر .. أحصل على باسوورد شبكات الإنترنت القريبة منك

3- حقيقة خطر أشعة الواي-فاي على الإنسان:

لقد أصبح الأمر واضحًا الآن بعد أن عرفنا طريقة عمل الواي-فاي وطبيعة الإشعاع المنبعث من أجهزتنا، فلا يوجد أي خوف مبرر الآن ونوع الأشعة عادي ولا نُطلق عليه إشعاع خطير أو مضر للإنسان، وهذا ما تأكده منظمة الصحة العالمية بنفيها لوجود أي مخاطر صحية تم الإبلاغ عليها بسبب اشعة الراديو الموجودة في تقنية الواي فاي.

في الأخير قبل تصديق أي معلومة من أي مكان أو أي شخص تأكد أولاً من المصادر ولا تبني معلوماتك فقط لأنك سمعتها عن صديق أو وجدتها كمعلومة عابرة في مواقع التواصل الاجتماعي، تحقق بنفسك من المصادر الرئيسية والمسؤولة على المعلومة.

———-

حرر من طرف: سليم المدون