تقدمت التكنولوجيا بشكل كبير وسريع في عصرنا هذا، حيث تؤثر بشكل كبير على جميع جوانب حياتنا. واحدة من التقنيات الجديدة والمثيرة التي أصبحنا نسمع عنها بكثرة في الآونة الأخيرة هي تقنية البلوكتشين Blockchain وعلاقتها بالعملات الرقمية كالبيتكوين Bitcoin.

تقنية البلوكشين

مقالنا لهذا اليوم سنشرح فيها مفهوم البلوكتشين Blockchain أو سلسلة الكتل، سنتطرق لجميع التفاصيل التي ستحتاجها لتفهم تقنية Blockchain جيدًا.

1-تاريخ نشأة تقنية الـ Blockchain:

نشأت تقنية الـ Blockchain في الأساس كحل لمشكلة وجود وسيط مركزي في عمليات الدفع الرقمي، على سبيل المثال البنوك والوسطاء، ولا ننسى أن المعاملات التي تعتمد على طرف مركزي أو وسيط تتسبب في العديد من المشاكل والأزمات مثلما حدث في عام 2008.

تاريخ البلوكشين

على هذا الأساس أنشأت في سنة 2009 مجموعة مكونة من شخص واحد أو مجموعة من الأشخاص أطلقت على نفسها إسم “ساتوشي ناكاموتو” نظام جديد كسجل للمعاملات المالية الذي يمثل جزء من العملة الرقمية الشهيرة “بيتكوين”، والتي صممت لتمكين المستخدمين من إجراء عمليات الدفع الآمنة والمشفرة دون الحاجة إلى وسيط مالي.

في عام 2014 شهدنا طفرة في عالم التقنية وبالأخص فكرة فصل الـ Blockchain عن العملة وإمكانية أن تشمل التقنية العديد من المجالات والأطراف المختلفة، وهنا تم إنشاء ما يسمى بـ Blockchain 2.0، والتي سنذكر أهم تطبيقاتها فيما بعد.

2-مفهوم مبسط حول تقنية الـ Blockchain:

سنحاول في هذا الجزء شرح مفهوم البلوكتشين بكل بساطة كي يتسنى للجميع فهم هذه التقنية بكل سهولة، ودون الدخول في التعقيدات التقنية و سأعتمد بذلك على مقارنة نظام المعاملات المركزي ونظام الـ Blockchain بطريقة تصور مشهد لكل واحد منهما.

مفهوم البلوكشين

نظام المعاملات المركزي:

تخيل معي هذا المشهد، أنت مع أصدقائك في رحلة تخييم ويحمل كل فرد منكم مبلغ معين من المال، لضمان أنكم ستستمتعون جميعا بوقتكم اقترحت فكرة أن يكون هناك شخص هو المسؤول عن جميع المعاملات والنفقات التي ستجرى في الرحلة وهذا الشخص هو أنت.

في المقابل أعجب أصدقاءك بالفكرة ووافق الجميع عليها، بمنطلق أنه سيتم صرف المال بشكل عادل، وقمت بدورك بجمع المبلغ الذي أتى به كل شخص وقمت بتدوين المبلغ الذي تم وضعه وكيف ستكون الخطة، وبدأت الرحلة.

في وسط الرحلة وبينما أصدقائك مستمتعون بوقتهم إكتشفت أن هناك خطأ في حساباتك، وأن المبلغ من المفترض أن يكون كافي بعد كل المعاملات التي أجريتها خلال الرحلة، لكن المبلغ ليس دقيقًا وليس كافي لإكمال الرحلة.

بينما أنت تجري عملياتك ومستغرق في التفكير تذكرت أن هناك شخصًا لم يدفع المبلغ المطلوب منه في البداية، هنا قررت أن تطلع أصدقاءك بما وصلت إليه، لكن الجميع اعترض وأكد كل فرد أنه دفع المبلغ المستحق في البداية.

نظام البلوكتشين:

في المشهد الثاني، تخيل نفسك في نفس تلك الرحلة لكن قررتم قبل بداية الرحلة أن يحمل كل شخص دفتر سجلات ويقوم بتدوين جميع المعاملات التي ستتم خلال الرحلة، ويجب على الجميع التدوين بشكل منفرد لكل المعاملات التي قام بها كل شخص، ويتضمن ذلك إسم الشخص وجميع المعاملات التي أجراها خلال الرحلة.

في آخر الرحلة وبعد قضائكم وقتًا ممتعًا، وصلتم لمرحلة التسوية هذا لضمان أن الجميع قام بدفع المبلغ المستحق منه، لكن تبين أن هناك شخص يدعي أنه دفع ضعف المبلغ المستحق، وبالتالي ربما هناك شخص لم يدفع مستحقاته من الرحلة بشكل مطلوب.

هنا بدأتم بعرض جميع سجلاتكم وقمتم بمراجعتها والتحقق من الخطأ، واتضح في الأخير أن سبب إدعاء صديقكم هو خطأ في الحسابات، هذا بعد اختلاف نتائجه وحساباته مقارنةً بالآخرين.

كملخص لكل هذا..

هناك زعم منتشر بين العديد من الأوساط التقنية أنه من المستحيل أن يتم التلاعب أو إختراق المعاملات القائمة بتقنية الـ Blockchain، لأنها لا تعتمد على معاملات مركزية.

يمكن أن نمثل تقنية الـ Blockchain بأشخاص يحملون سجلات تمثل “Blocks”، كل سجل أو “Block” يحمل معلومات لجميع المعاملات التي تم إجرائها، يتم ربط هذه البلوكات فيما بينها بما يسمى بـ “Cryptographia”.

بالنسبة الى الـ “Hash”، فإنه تتابع تشفير يعمل على ضمان صحة المدخلات وترابطها مع جميع السجلات أو “Blocks”، والتي يمكن أن نمثلها في حالتنا بمشاركة كل هؤلاء الأشخاص في التحقق من صحة باقي السجلات وترابطها فيما بينها.

هذا مثال أو شرح مبسط يمكِّن الجميع من فهم آلية عمل تقنية الـ Blockchain، لكن يمكن أن نقول أننا لم نبدأ بعد! لذلك دعنا نشرح الـ Blockchain على المستوى التقني.

3-المفهوم التقني لـ Blockchain وكيف تعمل:

البلوكتشين هي تقنية تعمل عن طريق تسجيل المعاملات في مجموعات تسمى “Blocks”، وتربط الكتل ببعضها البعض لتشكل سلسلة متصلة وآمنة تدعى بـ “Blockchain”، ويتم ربط هذه الكتل بشفرة خاصة “Cryptography”، وتحمل كل كتلة بما يسمى بخوارزمية “Hash”.

مفهوم البلوكشين تقنيا

تتميز البلوكتشين بأنها تعتمد على شبكة من الحواسيب المنتشرة حول العالم مما يسمح لها بتكوين بيئة آمنة ولا تعتمد على مركزية للقيام بالمعاملات او التحقق منها، بحيث يتوجب على 50% من الحواسيب التحقق والموافقة على أي تغير في المدخلات أو أثناء إضافة “Blocks” جديد آليا دون وجود أشخاص حقيقين يتحققون من هذه العمليات.

4-أهم الأجزاء المكونة للبلوكتشين:

سنتطرق إلى مفهوم كل جزء من سلسلة الكتل “البلوكشين”، هذا يعزز من فهمك لكيفية عمل الـ Blockchain، ويمكنك الإطلاع على هذا الموقع لتتمكن من تجربة وفهم طريقة عمل النظام بمحاكاة مشابهة لكل جزء.

مكونات البلوكشين

مفهوم الـ “Blocks”:

في تقنية البلوكتشين، يتم تخزين البيانات والمدخلات في مجموعة من العناصر المرتبطة ببعضها البعض، وتسمى هذه العناصر بـ “Blocks” ويتم إضافة كل بلوك إلى السلسلة بعد التحقق من صحة محتوياته، وتصبح البيانات التي يحتويها البلوك متاحة لجميع المشاركين في الشبكة.

ويكمن دور الـ “Blocks” في تقنية البلوكتشين في تحقيق أمان البيانات وضمان عدم التلاعب بها، حيث يتم تخزين البيانات بشكل مشفر في البلوك ولا يمكن تعديلها بعد إضافتها إلى السلسلة، ويتم التحقق من صحة كل بلوك في السلسلة بواسطة العنوان “Hash” الخاص به، وبهذه الطريقة يتم ضمان عدم تزوير البيانات وتحقيق الأمان والشفافية في التعاملات الإلكترونية.

مفهوم الـ “Hash”:

تقنية الهاش هي تقنية مهمة جداً في نظام البلوكتشين، وتستخدم لحماية البيانات من التلاعب والتغيير، وتعمل تقنية الهاش عن طريق تحويل البيانات الأصلية “المدخلات” إلى سلسلة محددة من الأرقام والحروف العشوائية “المخرجات”، مما يعني أن أي تغيير في البيانات الأصلية سيؤدي إلى تغيير المخرجات.

في تقنية البلوكتشين، يتم استخدام تقنية الهاش لإنشاء توقيع رقمي للبيانات في كل بلوك من السلسلة، ويتم التحقق من صحة التوقيع الرقمي في كل بلوك من خلال استخدام نفس الهاش، ويمثل الهاش جزء معين من مفهوم الـ “Cryptography”.

مفهوم الـ Cryptography:

يشير مصطلح Cryptography إلى فن تحويل البيانات إلى صيغة لا يمكن فهمها إلا بواسطة الأطراف المعنية، وهو يستخدم في البلوكشين لتحويل البيانات المرسلة في الشبكة إلى صيغة غير قابلة للقراءة والفهم بدون مفتاح سري، إنه تشفير البيانات.

مفهوم الـ “Mining”:

التعدين أو الـ “Mining” في البلوكتشين تعني استخدام الحواسيب القوية لحل مجموعة معينة من المعادلات الرياضية المعقدة التي تحتاج إلى قوة حسابية كبيرة، بهدف إنشاء المعاملات والتحقق من صحتها التي تتم على الشبكة اللامركزية للبلوكتشين.

يقوم المشاركون في شبكة البلوكتشين بالتنافس على حل تلك المعادلات، ثم تقوم النُخبة الحاصلة على النسبة الأعلى من حلول تلك المعادلات بحفظ البيانات في البلوكات “Blocks” وإضافتها إلى سلسلة الكتل السابقة لتشكل البلوكتشين، وهذا ما سيقلل من نسبة تزوير البيانات.

5-أهم تطبيقات الـ Blockchain:

مثلما ذكرنا في السابق فإن استخدامات تقنية البلوكشين متعددة، ولهذا السبب تحديدًا سنعرض أهم التطبيقات الحقيقية لتقنية البلوكتشين.

تطبيقات البلوكشين

العملات المشفرة وتحويل الأموال:

يعتبر التحويل الآمن والفوري للأموال بين الأفراد والدول والمؤسسات من أبرز التطبيقات الواقعية للبلوكتشين، حيث يتم تخزين المعاملات في الشبكة اللامركزية الآمنة والمشفرة، وتمثل طفرة في عالم المال والأعمال في وقتنا الحالي نظرًا لخصوصية التحويلات ودقتها.

التصويت الإلكتروني:

يمكن استغلال ميزة الأمان للبلوكتشين في إجراءات التصويت الإلكتروني على سبيل المثال الانتخابات، حيث يتم تخزين النتائج في الشبكة اللامركزية ويصبح من الصعب التلاعب بالنتائج.

إدارة سجلات الرعاية الصحية:

يمكن استخدام تقنية سلسلة الكتل لإدارة سجلات الرعاية الصحية وتخزينها بشكل آمن ومشفر.

إدارة سلاسل التوريد:

يمكن استخدام البلوكتشين لتحسين عمليات إدارة سلاسل التوريد وتتبع المنتجات من المصدر إلى المستهلك بشكل شفاف وموثوق به.

6-فوائد تقنية البلوكتشين:

سنعرض بعض فوائد البلوكتشين والتي شكلت طفرة في المجال التقني أو في حياة الإنسان عمومًا.

فوائد البلوكشين

الأمان والسرية:

كلنا نعلم بأن البيانات في البلوكتشين يتم تشفيرها بطريقة محمية وآمنة، مما يحميها من الاختراق.

السرعة والكفاءة:

من خلال اعتمادنا على تقنية البلوكتشين سنتمكن من إجراء المعاملات بشكل سريع وفعال، دون الحاجة إلى وسيط مركزي للتحقق والتأكد من صحة المعاملات.

التخزين اللامركزي:

وهو ما بدأ فكرة البلوكتشين لأول مرة بحيث ستتم مشاركة المعلومات عبر شبكة موزعة وليس لديها مركز تخزين رئيسي، مما يجعل البلوكتشين أكثر مرونة ومقاومة للهجمات وحتى الأزمات الإفتصادية.

توفير التكاليف:

توفر تقنية البلوكتشين الكثير من التكاليف المرتبطة بالتحويل المالي والمعاملات الأخرى.

تحقيق الديمقراطية الإلكترونية:

تخيل أنه بإمكاننا استخدام البلوكتشين في تحسين عمليات التصويت الإلكتروني وتفادي عمليات التزوير كما أشرنا سابقًا.

ختامًا، حاولنا أن نوضح جميع التفاصيل المتعلقة بتقنية الـ Blockchain والتي تمثل بدورها مستقبل التقنية في عصرنا الحالي خاصةً وبعد بدايات دخولنا في عالم الـ Web 3.0 الذي يعتمد بشكل جوهري حول التعددية واللامركزية، كما يمكن أن نقول أن الـ Blockchain هو أساس عمل عملة الـ Bitcoin ولا يمثل العملة بشكل مباشر.

———-

حرر من طرف: سليم المدون