في الغالب فإن البرامج الضارة التي تستهدف أجهزة الحاسوب تسبب مشاكل مختلفة، وأعطالًا، كما أن نوعًا آخر منها يشفر الملفات ويطلب فدية لاسترجاعها.


أغرب فيروس حاسوب


أيًا كان نوع الفيروسات، فإن لدينا نوعًا جديدًا هو الأغرب من نوعه، بحيث بدل إحداث أضرار وخيمة لجهاز الحاسوب، فهو يقوم حصرًا بحجب إمكانية الدخول إلى مواقع القرصنة سواء أفلام، برامج، أومحتويات مدفوعة وكذا فهو يمنع تنزيلها.


يعمل في حجبه لتلك المواقع على إجراء تعديلات في ملف HOSTS في حاسوب الضحية، وهي طريقة تقليدية، ويمكن للكثيرين إزالة الحجب المفروض بسهولة.


حدث الأمر عندما اكتشف باحثوا Sophos نشاطًا غريبًا لبرامج فيروسية وخبيثة كان الهدف منع الوصول إلى مواقع على الويب. بالنسبة لتوزيع البرامج الضارة فإن أماكنها المحتملة متعددة، ومن بينها ملفات Torrent.


قد يفيدك .. سبب عدم إغلاق مواقع قرصنة الأفلام والبرامج رغم انتهاك حقوق الطبع


يصعب اكتشاف وإزالة البرنامج الضار بسبب صعوبة التفريق بينه وبين برامج النظام، كونه يعمد إلى تغيير اسمه إلى أشهر أسماء برامج النظام. يمكنك التحقق من تسلل البرنامج الضار عند ظهور رسالة الخطأ “لا يوجد ملف DLL”.


ينبغي فحص الملفات قبل استخدامها لتجنب وصول البرامج الضارة، ويستحسن عدم دخول مواقع القرصنة إلا باستخدام كمبيوتر خاص – على الرغم من أننا لا نستثني وجود برامج ضارة تنتقل عبر الشبكة إلى الأجهزة الأخرى – وينبغي حفظ ملفاتك في وحدة تخزين خارجية منفصلة عن الشبكة.