كما عودناكم دائما نهتم بشرح وتقديم طرق حصرية في مختلف المجالات التقنية، واليوم سنقدم لكم طريقة حصرية يحتكرها المطورون لفتح قفل شاشة الهاتف بدون فقدان الملفات، الطريقة جد سهلة وبسيطة و نشرحها بأدق التفاصيل، كل ماتحتاجه هو معرفة بسيطة في الكمبيوتر وجهاز هاتف مقفل.

فتح قفل شاشة الهاتف

مع وجود كلمات المرور والأنماط كطرق حماية لهواتفنا والتي قد ساعدتنا بشكل كبير لحماية وضمان خصوصية هواتفنا الذكية، إلى أنه وبنسبة كبيرة يمكن أن تقع حوادث فقدان الملفات والصور المهمة، هذا في حال نسيان هذه الأكواد والأنماط، وهذا يمثل هاجس للكثير من مستخدمي الهواتف الذكية، مع العلم أن هواتفنا أصبحت تلازمنا وتشاركنا في كل شيء والأكيد أنها تحمل بيانات وملفات هامة لا نرغب بخسارتها بأي شكل من الأشكال.

لكن الآن لا داعي للقلق ، فقد تم تطوير طريقة حصرية وفريدة من نوعها لفتح قفل شاشة الهاتف بدون فقدان الملفات المهمة، ولم تعد مضطرا لطلب عمل مسح كامل لذاكرة الهاتف أو بالاتصال بالمطورين ومحلات التصليح لإزالة كلمة المرور.

الطريقة فعالة بنسبة 100%، وهذا بعد أن تمكنا من فحصها والتحقق من فاعليتها مقارنةً بجميع الطرق الأخرى، وتاليًا سنذكر بعض التفاصيل والنقاط التي قد تهمك قبل البدء في فتح قفل شاشة هاتفك، هذا لضمان حصولك على معلومات كافية حول الطريقة.

1-هل هذه الطريقة قانونية؟

حسنًا أولا يجب الإشارة إلى أن هذه الطريقة والتي تعمل على “فتح قفل شاشة الهاتف” هي قانونية وفعالة، وتعمل عن طريق استغلال ثغرة بسيطة في نظام تشغيل الهاتف، مع برمجيات تساعدنا على إلغاء قفل الجهاز، ولا تتطلب القيام بأي عمليات غير مشروعة أو تحميل أي برامج خبيثة.

بالإضافة إلى ذلك، تمت تجربة هذه الطريقة وإثبات فعاليتها في فتح الهواتف المحمية بكلمة السر، وأغلب مطوري الهواتف ومحلات التصليح تنتهج هذه الطريقة الفعالة، ويمكن أن تكون بديلاً جيدًا لعملية إعادة تعيين الجهاز بالكامل وفقدان الملفات والصور الشخصية.

2-هل الطريقة آمنة على أنظمة الأندرويد؟

الطريقة المشروحة والمستخدمة لفتح قفل شاشة الهاتف من دون فقدان الملفات، هي آمنة لنظام Android، وتمت الموافقة عليها من قبل المطورين المختصين في هذا المجال.

والجدير بالذكر أنه من اللازم تحقيق شرط مسبق وهو تفعيل إعداد debugging usb، وهذا لإعطاء صلاحيات adb، و سنشرح طريقة التفعيل في الفقرات التالية.

3-هل الطريقة تعمل مع جميع إصدارات نظام تشغيل أندرويد؟

كما ذكرنا من قبل الطريقة متبعة وتستخدمها أغلب محلات تصليح الهواتف الذكية وتم تجربتها على مجموعة متنوعة من إصدارات Android.

باستخدام هذه الطريقة يمكن فتح قفل شاشة الهاتف الذكي بسهولة دون فرمتة الهاتف ودون فقدان أي ملفات أو صور شخصية، بغض النظر عن إصدار نظام Android المثبت على جهازك، بدءًا من إصدارات النظام القديمة وحتى الحديثة لن تواجه أية مشاكل في نوع الإصدار.

4-طريقة تفعيل خيار المطور Debugging Usb:

حسنًا قبل أن ننتقل إلى الأدوات اللازمة، سنعرض عليك طريقة تفعيل إعداد debugging usb والتي يجب أن تكون مفعلة في جهازك مسبقًا تابع معنا.

يتيح خيار Debugging Usb للمستخدمين إمكانية الوصول إلى الهاتف الذكي من خلال الحاسوب وتحميل البرامج وتصحيح الأخطاء، وحتى إمكانية إزالة بعض الملفات والإعدادات المسبقة على الهاتف، هذا يعني إمكانية إزالة كلمة المرور، يجب الإشارة إلى أنه يتم تفعيل Debugging USB بشكل افتراضي على بعض الهواتف الذكية، ولكن في بعض الأحيان يجب تفعيلها يدويًا كما يلي:

أولا، قم بالانتقال إلى قائمة الإعدادات، ثم انتقل إلى خيار “حول الجهاز” أو “حول الهاتف”، ابحث عن خيار “رقم الإصدار” واضغط عليه بسرعة مرارًا حتى تظهر رسالة “أنت الآن مطور”.

الآن، انتقل إلى القائمة الرئيسية وستجد قائمة المطورين الجديدة ظهرت بين الخيارات في قائمة الإعدادات، ثم اختر “خيارات المطور” وابحث عن خيار “تصحيح USB” أو “Debugging USB”، قم بتحديد خيار Debugging USB وقم بتفعيله، أخيرًا يمكنك مواصلة الطريقة معنا وستتمكن من فتح قفل شاشة الهاتف بدون فقدان الملفات.

5-طريقة فتح قفل شاشة الأندرويد بدون فقدان الملفات:

حسنًا أولا ستحتاج إلى تحميل وتثبيت SDK على حاسوبك الشخصي من خلال الرابط التالي ، قم بتثبيت البرنامج وتذكر المسار جيدا ستحتاجه فيما بعد، بالإضافة إلى كابل USB لتوصيل الهاتف الذكي بالكمبيوتر.

ننتقل إلى الجزء المهم وهو طريقة إزالة كلمة المرور وقفل الهاتف من دون عمل فورمات كامل للهاتف وفقدان الملفات تابع معنا.

الخطوة الأولى:

بعد تحميلك لملف الـ SDK والتحقق من أن شرط “Debugging USB” مفعل على الهاتف، قم بتوصيل الهاتف بالكمبيوتر عن طريق كابل USB، قم بالتوجه إلى مسار تثبيت ملف الـ SDK واختر مجلد platform-tools، يمكنك التوجه للمجلد بشكل مباشر من خلال التوجه للقرص الذي تم تثبيت الـ SDK واختر مجلد AndroidSdk ثم اختر مجلد platform-toolsk.

الخطوة الثانية:

في مجلد platform-toolsk قم بالتوجه إلى أي مكان فارغ في الصفحة واضغط على الزر الايمن للفارة و زر الـ Shift، في القائمة سيظهر لك خيار open command window here قم بالضغط عليه، وستظهر لك قائمة موجه الأوامر Cmd، أولا قم بالتحقق من ربط الهاتف بالكمبيوتر وقم بإدخال الأمر التالي:

“adb shell” هذا الأمر سيقوم بالتحقق والتعرف على الجهاز الذي تم توصيله بالكمبيوتر، و للتحقق من ذلك ستجد كلمة “successfully” وهذا يعني أنك مستعد للخطوة التالية.

الخطوة الثالثة:

سنقوم بالانتقال إلى linux kernel والتي ستسمح لنا بالوصول إلى الملفات والإعدادات المثبتة على الهاتف، في نفس نافذة موجه الأوامر قم بكتابة الكود التالي:

“su” واضغط على OK، تاليًا قم بإدخال كود ” cd data/system” للدخول الى المجلد المخزن فيه النمط و الباسوورد، ثم قم بإضافة الكود “ls” وسيعرض عليك موجه الأوامر جميع الملفات الخاصة بإعدادات النظام، وتكون جاهز للخطوة التالية والأخيرة.

الخطوة الرابعة:

سنقوم في هذه الخطوة بإزالة جميع الملفات الخاصة بكلمة المرور في الجهاز، يمكنك التعرف على هذه الملفات من خلال إسم الملف ستجد في آخر الاسم “Key” على سبيل المثال كلمة، sparepassword.key، تحمل هذه الملفات كلمة المرور والنمط الذي تم وضعه على الجهاز، وفي حال قمت بإزالتها ستتمكن من التخلص من كلمة المرور على هاتفك بدون الحاجة لفقدان الملفات.

ستحتاج للبحث في جميع الملفات والتأكد من التخلص منها جميعًا، وللقيام بذلك قم بإضافة كود “rm” بجانب الكلمة في كل مرة، على سبيل المثال لدينا كلمة، “sparepassword.key” نقوم بكتابة “rm sparepassword.key” واضغط على Ok، وهكذا مع جميع الملفات التي تحمل كلمة “Key” في الأخير، والجدير بالذكر أن الملفات تختلف من جهاز لآخر لكن بنفس الطريقة قم بالبحث عنها وإزالتها بالكامل.

في الأخير، أنت الآن قد تخلصت من كلمة المرور والنمط في هاتفك الذكي بدون الحاجة لفقدان الملفات و الصور، و ستحتاج الآن إلى إعادة تشغيل الهاتف وستتمكن من فتحه دون كلمة سر أو نمط، هذه الطريقة جد فعالة وتغنيك عن جميع البرامج الأخرى والطرق المعقدة أو حتى الحاجة للذهاب إلى محلات تصليح الهواتف.

6-ماهي أهمية كلمة المرور في هاتفك الذكي؟

قبل الانتهاء، سنتطرق إلى بعض النقاط حول أهمية كلمة المرور في هاتفك الذكي، وسنذكر نصائح وارشادات لإدارة وتخزين كلمات المرور بأمان وبدون خطر الفقدان أو السرقة.

تساعدك كلمة المرور في حماية هاتفك وبياناتك الشخصية الحساسة من الوصول غير المصرح به للغرباء والمتطفلين، وتعتبر شيء ضروري خاصةً وأن الهواتف الذكية أصبحت بمثابة صندوق يحمل جميع أسرارنا ومعلوماتنا الشخصية الحساسة، وفي حال وقوعها في الأيدي الخطأ قد يتسبب هذا بالعديد من المشاكل والأخطار.

بشكل عام تعتبر كلمة المرور بمثابة الحائط الذي يفصل بينك وبين أي شخص يحاول الوصول إلى هاتفك الذكي، وهي أداتك الأمنية المهمة، يجب أن تكون قوية ومعقدة وتغير بانتظام.

لكن ماذا لو فقدت كلمة المرور أو قمت بنسيانها فجأة، لذلك تاليًا سنعرض عليك نصائح وارشادات لإدارة وتخزين كلمات مرور الهاتف بأمان وبدون خطر الفقدان أو السرقة.

قد يفيدك .. حيل رائعة لحماية أجهزتك من الاختراق لعام 2023

7-نصائح وارشادات لإدارة وتخزين كلمات مرور الهاتف بأمان:

قد تتسبب تقنية كلمات المرور في بعض المشاكل مثل نسيانها أو فقدانها، وتخزينها في الأماكن غير الآمنة وهذا ما يعزز من احتمالية فقدانك لكلمة المرور واحتمالية خسارة البيانات والصور في هاتفك الذكي، لذلك نقترح لك بقراءة والتزام بعض النصائح والإرشادات التي ساعرضها عليك الآن.

نصائح أمان الهاتف

أولا: يمكنك استخدام تطبيقات إدارة كلمات المرور، التي تساعدك في إنشاء وتخزين وحفظ كلمات المرور بأمان، ويمكن الوصول إليها من أي جهاز هذا ما يسهل عليك حفظ كلمة المرور في هاتفك دون خوف النسيان أو السرقة.

ثانيًا: تجنب تخزين كلمات المرور على الهاتف الذكي نفسه، خاصة إذا كان الهاتف يستخدمه أكثر من شخص، هذا سيزيد من إحتمالية وقوع شفرة هاتفك في الأيدي الخطأ والمخترقين.

ثالثًا: تجنب الرد على رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية التي تطلب إدخال كلمات المرور أو المعلومات الحساسة، فقد تكون هذه الرسائل غير موثوقة أو فخ من قبل المخترقين.

رابعًا: نصيحة… قم بتغيير كلمة المرور بشكل منتظم ولا تثبت على نمط أو كلمة مرور معينة، خاصةً في حال كان هناك تسرب أمني أو شعرت بأن هاتفك مخترق.

خامسًا: قم باختيار كلمة مرور قوية وفريدة لقفل هاتفك الذكي، ويفضل استخدام عدة عناصر مختلفة مثل الحروف الكبيرة والصغيرة والرموز والأرقام.

سادسًا: ننصحك بتفعيل خيار “Debugging USB” والذي سيمكنك من الوصول إلى جميع خيارات الهاتف عن طريق ربطها بالكمبيوتر وهذا ما يسمح لك مستقبلاً بإزالة كلمة المرور أو تصحيح أي خطأ في حال حدث.

هذه أهم النصائح التي يجب أن تتخذها في عين الإعتبار وأنت بصدد إختيار وحفظ كلمة المرور الخاصة بك، هذا سيعمل على توفير حماية وضمان أمانك وأمان بياناتك.

ختامًا، عرضنا في هذا المقال كل ما يشمل طريقة فتح قفل شاشة الهاتف بدون فقدان الملفات، ذكرنا جميع تفاصيل الطريقة من الجانب الأمني و توافقية الإصدار وحتى الأدوات والشروط التي تحتاجها للقيام بالعملية بنجاح.

الطريقة جد بسيطة و تغنيك من البرامج ومحلات التصليح، فقط قم باتباعها بشكل صحيح وستتمكن من التخلص من قفل الهاتف دون خسارة لأي ملفات، يمكنك أيضًا الإستعانة ببعض النصائح والإرشادات حول أهمية كلمة السر في الهاتف وكيف يمكنك إدارتها وحفظها بشكل آمن وصحيح.

قد يفيدك .. يمكنك تجاوز قفل شاشة هاتف أندرويد في ثواني بدون روت مع هذا البرنامج الرائع

———-

حرر من طرف: سليم المدون